برنامج بكالوريوس علوم المختبرات الطبية مدته أربع سنوات بمعدل 129 ساعة معتمدة (8 فصول دراسية). يساهم تقني المختبرات الطبية في تطوير وتطبيق تقنيات جديدة لتحسين عملية تشخيص الأمراض. يهدف البرنامج لتخريج تقنيي مختبرات طبية تشخيصية لديهم القدرة على المساهمة في الرعاية الصحية عالية الجودة، وطنياً وإقليمياً ودولياً. يوفر البرنامج مواد خاصة تركز على المجالات الرئيسية في علوم المختبرات الطبية من قبيل أمراض الدم، الأحياء الدقيقة، الكيمياء السريرية، علم الدم المناعي، وعلم أمراض الأنسجة والخلايا. بالإضافة الى ذلك سوف يتم تعريف الطلبة على علم الأمراض الجزيئية، ودورها في تشخيص وعلاج ومراقبة الأمراض والوقاية منها.

 

الخطة الدراسية التفصيلية



 

  1. أجراء التحاليل المختبرية التشخيصية وفقاً لإجراءات المختبرات القائمة والمعايير المهنية للممارسة دون خطأ بالغ الأهمية .
  2. المحافظة على معدات المختبر وفقاً للإجراءات لضمان سلامتها ودقة نتائج التحاليل دون خطأ بالغ الأهمية.
  3. توظيف المهارات الإدارية الأساسية للنظام والميزانية والتخطيط وفقاً للسياسات واللوائح الحكومية و / أو المؤسسية.
  4. الحفاظ على أفضل ممارسات ومبادئ الإدارة لتعزيز جودة وكفاءة مهام المختبر.
  5.  اثبات الوعي بالحاجة إلى التعليم المستمر في سبيل النمو والتطور المهني.
  6. استخدام الممارسة القائمة على البراهين للحصول على، وفهم وتفسير وتطبيق نتائج الأبحاث في الممارسة المهنية.
  7. تطبيق معرفة الممارسة القائمة على البراهين لإنشاء وتحليل وتفسير البيانات للتحقق من صحة التحاليل والأجهزة الجديدة، وبرنامج الجودة والدراسات العلمية المنشورة وتطبيق النتائج والمعلومات في الممارسة المهنية.
  8. اتباع بروتوكولات السلوك المهنية مع تبني سياسة تحمل المسؤولية الاجتماعية.
  9. اثبات مهارات الاتصال الفعالة والملائمة في مجال علوم المختبرات السريرية.
  10. ممارسة مستويات عالية من السلوك الأخلاقي في التفاعل مع المرضى والعاملين في مجال الرعاية الصحية.
  1. إعداد تقنيي مختبرات طبية قادرين على إجراء التحاليل المخبرية الروتينية والمتخصصة في كافة تخصصات علوم المختبرات الطبية التشخيصية.
  2. تخريج تقنيي مختبرات طبية على قدر من المسؤولية والدقة في اجراء كافة التحاليل المخبرية الروتينية والمتخصصة بالإضافة الى مراقبة وتفسير نتائج التحاليل بدقة وصيانة الأجهزة.
  3. تمكين تقنيي المختبرات الطبية من خلق وضمان استمرارية بيئة عمل قائمة على استخدام مهارات التفكير الإبداعي والإدارة الفعالة والتواصل الجيد والبحث العلمي.
  4. تخريج متخصصين في علوم المختبرات قادرين على المساهمة في تطوير المهنة والنهوض بخدمات الرعاية الصحية من خلال الاهتمام والتطوير المستمر لمهاراتهم وذواتهم.
  5. غرس روح المهنية من خلال تطبيق معايير الممارسة الجيدة والمبادئ والمحافظة على سلوكيات وأخلاقيات المهنة.
  6. تلبية الاحتياجات الصحية للمجتمع وذلك من خلال تخريج تقنيي مختبرات طبية قادرين على العمل في جميع مستويات الرعاية الصحية.