يعد العلاج الطبيعي واحد من أهم العلوم الطبية القديمة وله دور فاعل في علاج العديد من الأمراض في مختلف التخصصات الطبية حيث يقوم على أسس علمية مدروسة ويعتمد على التطبيق الإكلينيكي واسع الانتشار، ويمكن لأخصائي العلاج الطبيعي أن يقدم خدماته بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.

ينقسم العلاج الطبيعي إلي فروع متعددة بحيث تأهل أخصائي العلاج الطبيعي من التعامل مع مختلف الحالات مثل اضطرابات الجهاز العصبي والعضلي، واضطرابات الجهاز العظمي والجهاز القلبي الرئوي، كما يمكن أن تمدد خدماته على رعاية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، وأمراض الشيخوخة، والأمراض الباطنية والحروق، والتأهيل لما بعد العمليات الجراحية للذكور والإناث. ويعتبر أخصائي العلاج الطبيعي أحد أعضاء الفريق الطبي حيث يمكنه تقييم حالة المريض بعد تحويلها من الأخصائي المعالج، كما يمكنه إعداد وتنفيذ الخطة العلاجية حيث أن لديه العديد من طرق وأساليب العلاج الطبيعي.

يعتبر برنامج بكالوريوس العلاج الطبيعي بأكاديمية التربية الرياضية والعلاج الطبيعي في جامعة البحرين من أحدث البرامج الحائزة على أهمية بالغة ويعتبر من البرامج المتطورة، الذي يستند على أسس علمية معملية دقيقة، حيث أن الدراسة بالبرنامج نظرية وتطبيقية وعملية مدتها أربع سنوات ونصف دراسية، يُمنح الطالب بعدها درجة البكالوريوس في العلاج الطبيعي ليمارس المهنة بمسمّى أخصائي علاج طبيعي.

 

الخطة الدراسية التفصيلية


اضغط هنا لتحميل ملف الخطة الدراسية للبرنامج 2012

 

  1. إمداد الطالب بالمعارف النظرية والتطبيقية الأساسية الخاصة بعلوم العلاج الطبيعي وكذلك بالعلوم المرتبطة لمساعدتهم على ممارسة العلاج الطبيعي بكفاءة ودقة.
  2. إكساب الطالب أساليب التقويم والتشخيص المختلفة لتمكنه من تشخيص حالات المرض المعتمدة على العلاج الطبيعي وتحديد البرنامج المناسب لهم.
  3. إمداد الطالب بالاتجاهات الحديثة في علاج وتأهيل اللاعبين للعودة إلى الملاعب.
  4. الربط بين الدراسة النظرية والعملية من خلال التطبيق الصحيح والسليم للعلاج الطبيعي على المرضى.
  5. الالتزام بالقيم والتقاليد الأخلاقية في ممارسة العلاج الطبيعي.
  6. التحلي بالسلوك اللائق للتعامل مع المرضى وأسرهم وحسن التعاون مع أعضاء الفريق الطبي.
  7. القدرة على استخدام مهارات الاتصال والتعاون بصورة فعالة.
  8. إكساب الطالب مهارات البحث العلمي التي تساعده في كيفية معالجة المشكلات التي تواجه مجال العلاج الطبيعي.
  9. إمداد الطالب بالاتجاهات الحديثة في تصميم برامج توعويه لتعريف المجتمع بأهمية العلاج الطبيعي.
  10. التدريب المستمر والفعال للخريج لمواكبة التطور العلمي لزيادة خبراته العلمية والمهنية.