تعدّ كلية الآداب من بين الكليات الأولى التي نشأت في جامعة البحرين، حيث أصدر أمير البلاد الراحل صاحب السمو الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة في 24 مايو عام 1986 مرسوما أميريا (رقم 12 لسنة 1986) يقضي بإنشاء جامعة البحرين، وذلك بدمج كلية الخليج للتكنولوجيا التي أنشئت عام 1968، والكلية الجامعية للعلوم والآداب والتربية التي أنشئت عام 1978. وبعد تأسيس الجامعة تم تشكيل أربع كليات هي: كلية الآداب والعلوم، وكلية التربية، وكلية إدارة الأعمال وكلية الهندسة. وتم في مايو عام 1990، وبقرار من مجلس أمناء الجامعة، تم تقسيم كلية الآداب والعلوم إلى كليتين مستقلتين. وبهذا أصبحت الجامعة تضم خمس كليات هي كلية الآداب، وكلية العلوم، وكلية الهندسة، وكلية التربية، وكلية إدارة الأعمال، وكلية تقنية المعلومات. وأضيف للجامعة لاحقا كلية الحقوق ثم كلية التعليم التطبيقي، ومؤخرا كلية المعلمين.

وتشتمل الكلية على خمسة أقسام هي قسم اللغة العربيةوالدراسات الإسلامية، وقسم اللغة الانجليزية وآدابها، وقسم العلوم الاجتماعية، وقسم علم النفس، وقسم الإعلام والسياحة والفنون.وفي العام 2016، تم الحاق مركز الفنون الجميلة والتراث بكلية الاداب وضم اللغة الفرنسيةوالألمانية واليابانية والدراسات الامريكية تحت مركز اللغات الذي يتبع مكتب رئيس الجامعة.

توفر كلية الاداب 14 برنامجاً أكاديمياً من ضمنها 6 برامج ماجستير، كما تأمل الكلية في طرح برنامج للدكتوراة في تخصص الإعلام وآخر في تخصص علم النفس في المرحلة القادمة.