يضمّ برنامج الإعلام مجالات عدّة منها الصحافة المكتوبة والاعلام الرّقمي والراديو والتلفزيون والعلاقات العامّة والإعلان والفنون الجميلة والتصميم الجرافيكي. وهي مجالات قائمة على الإبداع والتفكير المعمّق في قضايا الإعلام المعاصرة. تشرف على تكوين الطلاب هيئة أكاديميّة متميّزة تعمل على صقل مواهبهم من خلال مقرّرات وأنشطة أكاديمية تأخذ بأسباب التكنولوجيا الحديثة والاتصال الرّقمي مع التزامها بالتأسيس النظري الذي يشمل نظريّات الاتصال وأخلاقيّات الإعلام وتشريعاته وتأثير وسائل الإعلام في المجتمع.

ولا يكتمل تكوين الطالب دون أن ينجز مشاريع عمليّة متكاملة ويتدرّب ميدانيّا في إحدى المؤسّسات الإعلاميّة. وهو بذلك يضمن حظوظا أوفر للعمل في مختلف المؤسّسات الإعلاميّة، حكوميّة كانت أم خاصة. كما يمكن للخرّيج أن يستمرّ في برنامج الماجستير في الإعلام.

 

الخطة الدراسية التفصيلية


اضغط هنا لتحميل ملف الخطة الدراسية للبرنامج

 

  • التركيز على إكساب الطالب المعارف الأساسية في مجال الإعلام، بحيث تتضمن الخطة الدراسية آخر ما توصلت إليه الدراسات الإعلامية في التخصصات المختلفة.
  • إكساب الطالب المهارات العملية، حيث تركز الخطة على تشجيع الإنتاج الاحترافي، والإبداعي، في التخصصات الإعلامية المختلفة، وتحقيق أقصى فائدة من الإمكانات التي يتيحها مركز تسهيلات البحرين للإعلام في تطوير قدرات الطالب الإنتاجية، من خلال المقررات العملية، وورش العمل، والدورات التدريبية المختلفة التي يقدمها المركز.
  • إذكاء روح النقد، والتفكير العلمي، والمنطقي، لدى الطالب، سواء في عمله البحثي، أو النظري، أو التطبيقي، أوالإنتاجي.
  • الاهتمام باللغات، حيث تركز الخطة على بناء مهارات الطالب اللغوية في اللغتين العربية والإنجليزية.
  • إعطاء التخصص لمسة محلية، بحيث لا يؤدي بالطالب إلى التغريب، أو عزله عن واقعه المحلي والإقليمي، مع الاستفادة الكاملة من الخبرات الأكاديمية العربية والعالمية.
  1. تغطية الأحداث المختلفة وكتابة مختلف الأشكال والقوالب الإعلاميّة في مجالات الصّحافة المكتوبة والعلاقات العامّة والإعلان والإذاعة والتلفزيون والانترنت
  2. إنتاج البرامج الإعلاميّة وتقديمها في الإذاعة والتلفزيون.
  3. إنتاج المواد الإعلاميّة والإبداع في تصميمها باستخدام تطبيقات الإعلام الجديد والوسائط المتعدّدة.
  4. إدارة المؤسّسات الإعلاميّة و العلاقات العامّة في القطاعين العام والخاص و تخطيط الحملات الإعلاميّة.
  5. إعداد الحملات التسويقيّة والإعلانيّة و إنتاجها.
  6. توظيف تكنولوجيا الإعلام والاتّصال الحديثة في مجال العمل الإعلاميّ والاتصاليّ.
  7. إجادة المفاهيم والنظريّات الإعلاميّة الأساسيّة باللّغتين العربيّة والإنجليزيّة.
  8. إعداد البحوث العلميّة في مجال الإعلام والاتّصال.
  9. معرفة أخلاقيّات العمل الإعلامي وتطبيقها وفقا لمواثيق والأعراف المحليّة والدوليّة.
  10. استخدام مهارات التواصل باللّغتين العربيّة والإنجليزيّة في العمل مع الرؤساء والزملاء، واحترام القيم المجتمعيّة.