إنّ مهمّة برنامج الفنون والتصميم هي تمكين الطالب من دراسة وفهم و تحليل ونقد مكوّنات البيئة الجمالية والفلسفية بما يساعده مستقبلاً على المساهمة في التطوير الثقافي والعمراني والاجتماعي والسياسي الذي تشهده المملكة والجهود الحثيثة لإبراز هذه البقعة الصغيرة جغرافياً والثرية ثقافياً بأجمل صورة إقليمياً وعالمياً.

وكذلك فإن تمكين الطالب من الاتصال الجماهيري المرئي والتعبير الفني عن المفاهيم التجريدية بشكل عملي يتسم بالابتكاروالإبداع,بحيث يكتسب ذلك من خلال مهارات العصف الذهني وتصميم أشكال مختلفة من الأعمال الفنية، مثل وسائط الإعلام المطبوعة والإلكترونية، مما يتيح له العمل في العديد من المجالات بما فيها شركات التصميم و وكالات الإعلان وقطاع الأعمال و الاستثمار؛ لذا فإنه من المأمول أن يكون البرنامج استجابة مباشرة لحاجة السوق للمهارات المحلية،حيث يعد الطالب إعداداً أكاديمياً ومهنياً عبر إكسابه المهارات الفنية والتقنية التي يحتاجها سوق العمل.

 

الخطة الدراسية التفصيلية


اضغط هنا لتحميل ملف الخطة الدراسية للبرنامج

 

  • زويد الطالب بقاعدة ثقافية تتضمن معلومات ومهارات محدثة في مجالي الفنون الجميلة والتصميم الجرافيكيتمكنه من مواكبة التطورات التكنولوجية المستمرة والمطردة، وتهيؤه للمساهمة في تقديم حلول بأسلوب فني تشكيلي أو تكنولوجي لمشكلاتالمجتمع.
  • توفير بيئة تعليمية مبنية على تشجيع وتحفيز الطالب على الإبداع والابتكار من خلال تصميم وتشكيل أعمال فنية بأسلوبه الخاص، وكذلك تصميم حلول جمالية وفعالة تهيؤه للعمل على وسائل الإعلام المطبوعة والإلكترونية، وتنمي لديه مهارات الاتصال وتكسبه أخلاقيات العمل.
  • إعداد كوادر متخصصة فنياً في التصميم الجرافيكي والفنون الجميلة تمتلك القدرة على النقد والتقييم بما تملكه من حس فني ووعي ثقافي يؤهلها للعمل في قطاع الثقافة و التراث، و كذلك القطاع الخاصمتمثلاً في شركات الإعلانات أو المنتجات الإلكترونية.
  • إكساب الطالب المهارات العملية الفنية في التصميم والمهارات التشكيلية في الفنون الجميلة ومهارات البحث العلمي التيتؤهله لمواصلة الدراسات العليا والتنافس على فرص العمل المتاحة في القطاع الحكومي أو الخاص بما يملكه من مهارات متطورة في مجال تخصصه.
  • تخريج طلاب ذوي كفاءات متميزة في التطوير الذاتي عبر البحث العلمي و الاستكشاف والمعالجة الاحترافية لما ينتجونه من أعمال تواكب تطورات العصر وتسهم في الاستثمار الاقتصادي على الصعيد المحلي والاقليمي.
  1. القدرة على الإبداع و الابتكار، و تنفيذ أعمال فنية ذات جودة عالية تدمج بين المهارات التقنية و الفنية مع مراعاة مبادئ وعناصر التصميم ونظريات اللون والقيم الجمالية.
  2. اكتساب مهارات التعبير الكتابي و اللفظي و مهارات الإقناعو تشكيل و تقييم وتحليل ونقد الجانب النظريالمتعلق بالمشاريع الفنية العملية وعرض الأفكار للنقد الجماعي القيم و البناء.
  3. اكتساب الفضول المعرفي الذي يمتد خارج نطاق المحتوى العلمي الذي يقدمه أستاذ المقرر، و اكتساب الدوافع الذاتية لتعلم الاستراتيجيات والمهارات التقنية و الفنية في مجال الفنون و التصميم.
  4. التزود بالخبرات المهنية و الوظيفية التي تؤهل الطالب للعمل في جميع مجالات الفنون و التصميم، أو مواصلة الدراسات العليا في هذه المجالات.
  5. الإلمام الثقافي العميق بالاعتبارات السيكولوجية و الاجتماعية و الأخلاقية و القانونية الواجب مراعاتها في العمل الفني.
  6. الإلمام بمناهج البحث الفنيفي مجال الفنون والتصميم و القدرة على إعداد البحوث و الدراسات التي تعكس استيعاب الطالب لمفاهيم الحضارة و جوانبها الاقتصادية و التاريخية و السياسية و الفنية و الفلسفية.والقدرة على إنتاج الأعمال الفنية المؤثرة على قضايا المجتمع و الرأي العام.