تتطلّب التطوّرات السريعة في علوم الإعلام والاتّصال وتداخلها مع العلوم الأخرى برنامجاً للدراسات العليا يساير برامج الجامعات الكبرى ويجمع بين نقاط التميّز فيها، ويلبّي الاحتياجات المعرفيّة والمهاريّة للمجتمع، ويساعد على النموّ الذي يسهم في تطوير رأس المال الاجتماعيّ المحلّي، ويراعى الخصوصيّة الاجتماعيّة والثقافيّة للمجتمع ويسهم بشكل مباشر في تحقيق رسالة الجامعة في خدمة وتطوير المجتمع.

ويعمل البرنامج على بناء قاعدة معرفيّة وطنيّة في علوم الإعلام والاتّصال وتطبيقاتها المختلفة، وإعداد كوادر مؤهّلة معرفيًا ومهارياً على مستوى عال يساير التطوّرات المتلاحقة والمتراكمة في هذه العلوم، ويطوّر أداء المؤسّسات السياسيّة والاجتماعيّة والثقافيّة والإعلاميّة والاتّصاليّة في المجتمع، وخلق بناء فكريّ واع لأوضاع الإعلام والاتّصال المعقّدة في عصر العولمة وتأثيراتها السلبيّة والإيجابيّة على خصوصيّة المجتمع الاجتماعيّة والثقافيّة.
  • الإسهام في البناء المعرفيّ المعاصر لعلوم الإعلام والاتّصال المختلفة من خلال إنتاج معرفة منهجيّة محلّية في هذه العلوم.
  • إعداد أجيال من الباحثين القادرين على فهم واستيعاب التراث المعرفيّ العالميّ المتراكم في علوم الإعلام والاتّصال والقادرين على اختباره منهجياً في السياق الاجتماعيّ والثقافيّ الوطنيّ.
  • دعم برامج الإصلاح السياسيّ، وفي مقدّمتها برامج التنمية السياسيّة وبرامج تمكين المرأة من خلال توفير احتياجاتها من الكوادر البشريّة المؤهّلة والمتخصّصة إعلاميّا.
  • تطوير أداء المؤسّسات الإنتاجيّة والخدميّة في المجتمع من خلال تطوير القدرات المعرفيّة والمهاريّة للعاملين بها في وظائف العلاقات العامّة والاتّصال التنظيميّ والإعلان والتسويق.
  • الإسهام في تطوير أداء المؤسّسات الاتّصاليّة في المجتمع من خلال تطوير القدرات المعرفيّة والمهاريّة للعاملين فيها على مستوى متقدّم، وتوفير احتياجات هذه المؤسّسات من البحوث العلميّة التي تحتاجها لتطوير وتقييم أدائها.
  • تطوير البناء المعرفيّ والمهاريّ لممارس الاتّصال من غير خرّيجي أقسام الإعلام.
دعم العمليّة التعليميّة بقسم الإعلام من خلال ربط التراث المعرفيّ العالميّ بالتطبيقات المحلّية.
  1. توفير بنية معرفيّة عن وضعيّة الإعلام والاتّصال في البحرين، الحاليّة والمستقبليّة، يمكن الاعتماد عليها في بناء السياسات، ووضع التشريعات، واتّخاذ القرارات من قبل الأجهزة التشريعيّة والتنفيذيّة في البحرين.
  2. توفير احتياجات مؤسّسات المجتمع المعنيّة بتخطيط وإدارة برامج التنمية من المعرفة، وتوفير احتياجات هذه البرامج من الكوادر البشريّة الوطنيّة المؤهّلة معرفيّا ومهنيّا.
  3. تلبية احتياجات سوق العمل من الكوادر الوطنيّة المؤهّلة معرفيّا و مهنيّا.
  4. إعداد جيل من الباحثين المؤهّلين تأهيلا متقدّما في كلّ مجالات الإعلام والاتّصال، والقادرين على تلبية احتياجات المجتمع و مؤسّساته المختلفة من المعرفة.
  5. إعداد جيل من الباحثين المؤهّلين فكريّا ومعرفيّا والقادرين على رفع مستوى مناقشة قضايا المجتمع في الفضاء العامّ.
  6. توفير الممارسين القادرين على تطوير أداء المؤسّسات الاقتصاديّة والاتّصاليّة والاجتماعيّة والإعلاميّة على أساس علميّ ومهنيّ متقدّم.
  7. تطوير قدرات ممارسي المهن الإعلاميّة والاتّصاليّة من غير المؤهّلين إعلاميّا.
تطوير معارف و مهارات الدبلوماسيّين البحرينيّين في مجالات الدبلوماسيّة العامّة (دبلوماسيّة وسائل الإعلام والاتّصال

إلى جانب الشروط واللائحة التنظيميّة الموحّدة لبرامج البكالوريوس في جامعة البحرين، يتعيّن على الطلاّب الراغبين في الالتحاق ببرنامج البكالوريوس في الإعلام أن يستوفوا الشروط التالية:

  • أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة البكالوريس، أو ما يعادلهامن جامعة معترف بها بمعدل تراكمي لا يقل عن (2.67) من (4.0)، حسب نظام النقاط أو ما يعادله من نظم التقويم الأخرى ؛
  • أن يجتاز الاختبار الكتابي الذي ينظّمه القسم لهذا الغرض، وذلك طبقا للمعايير التي يقرّها البرنامــج ؛
  • أن يجتاز المقابلة الشخصيّــة التي ينظّمها القسم لهذا الغرض، و ذلك طبقا للمعايير التي يقرّها القسم جتاز الاختبار الكتابي الذي ينظّمه القسم لهذا الغرض، وذلك طبقا للمعايير التي يقرّها البرنامــج
  • أن يقدم خطابي توصية من الأكاديمين ؛
  • أن يكون حاصلاً على شهادة امتحان اللغة الإنجليزية بدرجة محددة حسب برنامجي (TOEFL) و (IELTS).