يتكون برنامج التخصص المنفرد من 99 ساعة معتمدة بالإضافة إلى 29 ساعة معتمدة متطلبات الكلية والجامعة. التخصص الرئيس يحتوي على 69 ساعة معتمدة، بالإضافة إلى 30 ساعة معتمدة من أي برنامج ثانوي من البرامج المتاحة لطلبة القسم، و 29 ساعة معتمدة متطلبات الكلية والجامعة.

برامجنا تساعد الطلبة على التواصل بفعالية شفويا وكتابياً حول مجموعة متنوعة من الموضوعات، وفي مجموعة متنوعة من السياقات التي تتراوح بين الرسمي و غير الرسمي. يتعرف طلبة البرنامج على روائع الأدب الإنجليزي في الرواية والمسرح والشعر.

برنامج الماجستير في اللغة الإنجليزية وآدابها يماثل العديد من برامج الماجستير في المنطقة والعالم من ناحية المقررات ومحتواها وطرق القياس والتقويم.

 

الخطة الدراسية التفصيلية


اضغط هنا لتحميل ملف الخطة الدراسية للبرنامج

 

  1. تمكين الطلبة من إتقان اللغة الإنجليزية
  2. مساعدة الطلبة على تطوير مستوى مناسب من الطلاقة والدقة في استخدام اللغة الإنجليزية كوسيلة للتفاهم والتعبير والاتصال (الشفوية والكتابية)، مع الوعي بالاختلاف الأسلوبي واللغوي
  3. مساعدة الطلبة لتطوير مستوى الكفاءة في الترجمة، والكتابة الإبداعية. وتطوير فهم الطلاب للجوانب الثقافة والمجتمع في البلدان التي تستخدم اللغة الانجليزية كوسيلة للاتصال
  4. تمكين الطلبة من إجراء مقارنات مع ثقافتهم
  5. تزويد الطلبة بالمعرفة والماهرات اللازمة لتمكنهم من مواصلة تعليمهم مدى الحياة ودون الحاجة إلى وسائل تدريس مباشرة أو غير مباشرة

عند الانتهاء من البرنامج يكون الطالب قادرا على:

  1. تحديد ودمج حيث النظرية والمفاهيم والنظريات المتعلقة بنية اللغة والأدب واللغويات.
  2. التعرف وتحديد الأنواع المختلفة لحركات الأدب والحركات الأدبية وعلاقتها بالمؤلفين والكتاب والخلفيات الثقافية والتاريخية لهم ، وتطور اللغة الإنجليزية وآدابها.
  3. إظهار القدرة على القراءة المعمقة والقدرة على التحليل النقدي لمختلف أشكال الخطاب والأنواع.
  4. تحديد ووصف طبيعة ووظيفة اللغة كسمة من سمات الإنسان، بما في ذلك اكتساب اللغة،واللغة والمجتمع واللغة والثقافة واللغة والفكر.
  5. تطبيق أساليب وتقنيات النقد الأدبي وشرح تأثير النوع والثقافة والعرق والجنس والعوامل المختلفة ذات العلاقة على القراءة والكتابة وأثر الأدب في تشكيل تصوراتهم عن أنفسهم وعالمهم.
  6. تطبيق أساليب وتقنيات التحليل اللغوي على حل المشكلات وتوضيح المفاهيم والقواعد.
  7. التواصل بشكل فعال وخلاق مع مجموعة متنوعة من الناس ولأغراض مختلفة تظهر الدقة في القواعد والمفردات ودرجة مناسبة من اللغة والمفردات العامية.
  8. إجراء البحوث وتأليف النصوص الأصلية باستخدام مبادئ الكتابة، بما في ذلك قواعد اللغة الخطابية واستخدام مهارات التفكير النقدي، والمبادئ الأساسية للكتابة النقدية ، وادماج أفكار الكتاب الآخرين من خلال استخدام الاقتباسات، وإعادة الصياغة، بأمانة علمية كاملة واستخدام المصادر والاستشهاد بشكل صحيح.