تزامن انشاء القسم مع ميلاد جامعة البحرين في عام 1986. وظل القسم يسعى جاهدا ليصبح مركزا إقليميا للتميز في التدريس والبحث العلمي في الدراسات التطبيقية في اللغة الانجليزية والأدب والنقد الأدبي. ويهدف البرنامج إلى المساهمة بشكل فعال في تطوير مهارات الطلبة اللغوية والبحثية، وقدرات ومهارات التفكير النقدي ، وإنتاج المعرفة في المجالات ذات الصلة باللغة والأدب من خلال البحث العلمي.


وقد تم تصميم وتطوير المقررات الدراسية لتتواءم مع تطور وتقدم المعرفة واحتياجات سوق العمل. ويقدم القسم مقررات في المهارات اللغوية، واللغويات، والأدب الإنجليزي، بالإضافة إلى التخصص الفرعي في الترجمة وبرنامج الماجستير في الدراسات التطبيقية في اللغة الإنجليزية. يتميز القسم ببيئة حيوية مواتية لمشاركة مثمرة بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب. ويتميز القسم بتزويد الطلبة بمؤهلات علمية نظرية حديثة مع التركيز على التطبيق والممارسة في المجالات ذات الصلة باللغة والأدب، ومهارات الاتصال.


تميز خريجو القسم في سوق العمل ويتضح ذلك من خلال الطلب المتزايد عليهم ومن نجاح عدد كبير منهم في مواصلة دراستهم فوق الجامعية في جامعات عالمية مرموقة، ونتطلع إلى سنوات عديدة من التميز في المستقبل.

الرسالة

رسالة قسم اللغة الإنجليزية وآدابها هي السعي لتحقيق التميز في التعليم والتعلم والبحوث في المجالات التي لها صلة باللغة والأدب. كما يسعى القسم لتطوير وتعزيز المشاركة في المجتمع المحلي والعالمي من خلال تطوير آفاق الفكر، والوعي الثقافي، ومهارات التواصل بين الثقافات.

 
الرؤية

يسعى القسم لأن يكون مركزا للتمكين المعرفي والبحثي ويسعى إلى إنتاج مخرجات بشرية تتميز بكفاءة عالية ومتمكنة من تحقيق النجاح، وتعزيز تعلمهم، وإجراء البحوث في المجالات التي لها صلة باللغة والأدب.

الأهداف التعليمية العامة لبرنامج البكالوريوس (PEOs)

يسعى القسم إلى تمكين الطلاب من:

• التواصل بشكل فعال شفويا وكتابيا في المجالات الأكاديمية و المهنية المختلفة.
• تطبيق المهارات والمعارف ذات الصلة لتحقيق التميز المهني في الوظائف ذات العلاقة في اللغة الانجليزية و آدابها.
• إظهار القدرة على تطبيق المهارات البحثية الكافية لمتابعة دراسة المقررات التخصصية ذات العلاقة باللغة واللغويات، والأدب، والمجالات ذات الصلة كالترجمة. 
• إظهار مهارات التفكير النقدي الكافية واستخدام الأدوات التكنولوجية الحديثة لتلبية الاحتياجات الشخصية والأكاديمية والمهنية.
• العمل بشكل مستقل بفعالية، وإظهار أسمى درجات الكفاءة المهنية والسلوك الأخلاقي والمسؤولية والنزاهة والدافعية للتعلم مدى الحياة.

وتتحقق هذه الأهداف من خلال التعليم الصفي و استخدام تكنولوجيا المعلومات، إضافة على ذلك فإن معظم المقررات تدعم بمواد الكترونية اثرائية.

 
مخرجات برنامج البكالوريوس التعليمية (PILOs)

• معرفة و استخدام المصطلحات النظرية وأساليب التحليل واوالنظريات التي تتعلق باللغة والأدب واللغويات.
• إظهار قدرة عالية في القراءة والتحليل والنقد لمختلف أشكال الخطاب والنصوص (كتابةَ أو تحدثاَ) بشكل متقن للكتبة النظرية والبحوث في مجالات اللغة والأدب واللغويات.
• جمع ووصف وتحليل وتقييم البيانات التي تم جمعها في كلا المستويين الجزئي والكلي بأبعاد مختلفة، وذلك باستخدام الأساليب الكمية والنوعية ومهارات تكنولوجيا المعلومات، بالإضافة إلى استخدام الاحصائيات الأساسية لتوضيح المفاهيم والقواعد، لا سيما تنبؤ واستخلاص النتائج و اقتراح الحلول.
• تطبيق أساليب وتقنيات اللغويات والنقد الأدبي. عن طريق معرفة تأثير عوامل النوع والثقافة والعرق والجنس على الأدب في فترات مختلفة، وكيف يشكل الأدب تصورات الناس لأنفسهم وعالمهم.
• التواصل من خلال التحدث السليم و النطق المتقن، والقواعد والمفردات المناسبة في الحديث العامي، و أيضاَ كتابة المقالات والتقارير باستخدام مبادئ التركيب، بما في ذلك قواعد اللغة الخطابية واستخدام التفكير النقدي، والمبادئ الأساسية للمناقشة والاستخدام الصحيح لطريقة الكتابة بنمط الـ APA.