ترتكز فلسفة برنامج ماجستير القياس والتقويم التربوي على بعدين الأول يتمثل في نشر وتعميق ثقافة القياس والتقويم وأهميتها العلمية والتربوية والتطبيقية في الأوساط التربوية، وخاصة التي تحتاج برامجها إلى تقويم دوري بناءً على أسس علمية ومنهجية سليمة.  ويرتبط بذلك تكوين قاعدة معرفية عريضة تكامل بين الجانبين المعرفي النظري والتطبيقي العملي في مجال القياس والتقويم التربوي للطلبة الملتحقين بالبرنامج.  أما في البعد الآخر فيتمثل في تعريف الدارس بمدى أهمية القياس والتقويم وضرورته في التصدي للكثير من المشكلات التربوية وغير التربوية، ووضع الحلول لها من خلال التكامل بين الجانبين الكمي والنوعي.
إعداد المتخصص في مجال القياس والتقويم التربوي.

  1. نشر ثقافة القياس والتقويم التربوي، مع تكوين قاعدة معرفية تخصصية لدى الخريجين في مجال القياس والتقويم التربوي.
  2. مساعدة الدارسين في توظيف المنهجية والأدوات الملائمة التي تساعدهم في حل المشاكل التربوية، وذلك من خلال استخدام المعرفة التخصصية وأدواتها وتطبيقاتها في مجال القياس والتقويم التربوي.
  3. تعميق الجانب العملي التطبيقي لدى الدارسين وإعدادهم لتقويم البرامج على أساس علمي ومنهجي في مختلف القطاعات المجتمعية، وصولاً إلى تحسين البرامج والمؤسسات التابعة لها، وتطويرها.
  • مزاولة مهنة الإرشاد النفسي بعد الحصول على الترخيص الخاص بمزاولة المهنة.
  • تشخيص المشكلات النفسية وتفسيرها في ضوء النظريات الإرشادية التي يتم تدريسها.
  • إجراء المقابلة الإرشادية (الفردية والجماعية) بما تتضمنه من فنيات وقواعد ارشادية تحت اشراف مرشد نفسي مرخص.
  • وضع خطة للاستراتيجية العلاجية الإرشادية وفق الاستراتيجيات الإرشادية المختلفة.
  • الالتزام بالقواعد المهنية والأخلاقية لمهنة الإرشاد.
  • بناء الوسائل التشخيصية (مقابلات، اختبارات،،،) و إعداد التقارير النفسية.
  • القيام بالبحث العلمي في حقل الإرشاد.
  • الوعي بالحاجة إلى التطور المهني المستمر.
  • اكتساب مهارات التفكير التحليلي والنقدي والتواصل الفعال مع الآخرين.
  • اكتساب مهارات التعامل مع تكنولوجيا المعلومات.
  1. 1أن تكون درجة البكالوريوس من جامعة البحرين أو ما يعادلها من جامعة أخرى معترف بها، وبمعدل تراكمي لا يقل عن (2.67) من (4) حسب نظام النقاط أو ما يعادله في نظم التقويم الأخرى.
  2. 2أن تكون درجة البكالوريوس في أحد التخصصات التالية: علم النفس، التربية (فئات خاصة)، إحصاء ورياضيات، أو أي تخصصات أخرى. ويمكن قبول الطلاب من التخصصات الأخرى شريطة دراستهم مقررات استدراكية تشكل 9 ساعات معتمدة،
  3. 3اجتياز المقابلة الشخصية (طبقا لمعايير يحددها مجلس القسم) والاختبار التحريري الذي يعقده القسم للمتقدمين للتأكد من مستواهم العلمي.
  4. 4اجتياز اختبار في اللغة الإنجليزية يعده مركز اللغة الانجليزية بجامعة البحرين.
  5. 5أن يقدم الطالب خطابي توصية من أستاذين أكاديميين.