تقوم فلسفة البرنامج التي تحدد توجهه العام وتحكم عملياته على ثلاثة أركان. يتمثل الركن الأول منها في بناء قاعدة معرفية متينة في علم النفس الإرشادي تواكب مستجداته النظرية والتطبيقية. ويتمثل الركن الثاني في التمهين، حيث يتوجه البرنامج نحو إعداد كوادر فنية قادرة على الممارسة الفاعلة في خدمة الفرد والمؤسسات والمجتمع. أما الركن الثالث فيتمثل في المرونة المهنية والقدرة على التحول من مجال إلى آخر في الممارسة لمواكبة التغير في الاحتياجات في مجال الاختصاص وتلبيتها.
  1. إعداد كوادر أكاديمية مهنية متخصصة في علم النفس الإرشادي مؤهلة للعمل الفني مع مختلف فئات المسترشدين، وتقديم الاستشارات الفنية لمؤسسات الرعاية والعلاج والتأهيل في القطاعين العام والخاص. 
  2. تأهيل الخريجين ليكونوا قادرين على التخطيط وإدارة برامج الخدمات الإرشادية. 
  3. تأهيل الخريجين لكي يصبحوا قادرين على تشخيص الأفراد من ذوى المشكلات السلوكية والانفعالية والاجتماعية وتحليل نتائج الاختبارات النفسية
  4. إعداد كوادر أكاديمية مهنية متخصصة في علم النفس الإرشادي مؤهلة للعمل الفني مع مختلف فئات المسترشدين، وتقديم الاستشارات الفنية لمؤسسات الرعاية والعلاج والتأهيل في القطاعين العام والخاص.

    2- تأهيل الخريجين ليكونوا قادرين على التخطيط وإدارة برامج الخدمات الإرشادية.

    3- تأهيل الخريجين لكي يصبحوا قادرين على تشخيص الأفراد من ذوى المشكلات السلوكية والانفعالية والاجتماعية وتحليل نتائج الاختبارات النفسية
  • مزاولة مهنة الإرشاد النفسي بعد الحصول على الترخيص الخاص بمزاولة المهنة.
  • تشخيص المشكلات النفسية وتفسيرها في ضوء النظريات الإرشادية التي يتم تدريسها.
  • إجراء المقابلة الإرشادية (الفردية والجماعية) بما تتضمنه من فنيات وقواعد ارشادية تحت اشراف مرشد نفسي مرخص.
  • وضع خطة للاستراتيجية العلاجية الإرشادية وفق الاستراتيجيات الإرشادية المختلفة.
  • الالتزام بالقواعد المهنية والأخلاقية لمهنة الإرشاد.
  • بناء الوسائل التشخيصية (مقابلات، اختبارات،،،) و إعداد التقارير النفسية.
  • القيام بالبحث العلمي في حقل الإرشاد.
  • الوعي بالحاجة إلى التطور المهني المستمر.
  • اكتساب مهارات التفكير التحليلي والنقدي والتواصل الفعال مع الآخرين.
  • اكتساب مهارات التعامل مع تكنولوجيا المعلومات.
  1. 1أن تكون درجة البكالوريوس من جامعة البحرين أو ما يعادلها من جامعة أخرى معترف بها، وبمعدل تراكمي لا يقل عن (2.67) من (4) حسب نظام النقاط أو ما يعادله في نظم التقويم الأخرى.
  2. 2أن تكون درجة البكالوريوس في أحد التخصصات التالية: علم النفس، التربية (فئات خاصة)، الخدمة الاجتماعية (تخصص فرعي علم نفس)، أو أي تخصصات أخرى شريطة أن يكون الطالب قد درس على الأقل 30 ساعة معتمدة في تخصص علم النفس. ويمكن قبول الطلاب من التخصصات الأخرى شريطة دراستهم مقررات استدراكية تشكل 9 ساعات معتمدة،
  3. 3اجتياز المقابلة الشخصية (طبقا لمعايير يحددها مجلس القسم) والاختبار التحريري الذي يعقده القسم للمتقدمين للتأكد من مستواهم العلمي.
  4. 4اجتياز اختبار في اللغة الإنجليزية يعده مركز اللغة الانجليزية بجامعة البحرين.
  5. أن يقدم الطالب خطابي توصية من أستاذين أكاديميين