تأسس قسم العلوم الاجتماعية في 10 مايو 1999. ويطرح القسم حالياً برنامجين أكاديميين هما البكالوريوس في التاريخ والبكالوريوس في علم الاجتماع، إضافة إلى برنامجي التخصص الفرعي في كلا المجالين. يعمل القسم على مواكبة التطورات العلمية والتطبيقية الحديثة في كافة برامجه على مستوى البكالوريوس.ويسعى القسم حالياً إلى طرح برامج في الدراسات العليا (الدبلوم والماجستير) وهي تخضع حالياً للفحص والتطوير والتعديل من اللجان المتخصصة على مستوى الكلية والجامعة.

يعمل القسم بفروعه العلمية على إعداد وتكوين الكوادر العلمية والفنية القادرة على المساهمة في تنمية المجتمع، والتي تحافظ على الترابالوطني وتعتز بتراثها وما احتضنته البحرين من تراث وقيم في التسامح والانفتاح على الحضارات الأخرى بما يؤدي إلى تحقيق الجودة الشاملة، وذلك من خلال فهم التاريخ ماضياً وحاضراً لاستشراف المستقبل، واعداد الدراسات الاجتماعية العلمية والتطبيقية للظواهر الاجتماعيةوالعمل على تحقيق الجودة الشاملة المرتكزة على استراتيجيات متقدمة في التعليم الجامعي التطبيقي بهدف تحقيق خطط التنمية المستدامة.

إن هدف القسم لا يقتصر على الإعداد الجيد لخريجيه كي تبوأوا أماكنهم في سوق العمل فحسب، وإنما أيضاً خدمة الحاجات المجتمعية من مفكرين وباحثين يكوِنُون طليعة المجتمع للمحافظة على منظومته القيّمية والنهوض به.