يوفّر هذا البرنامج لخرّيجي المدارس المهتمّين بمهنة التّدريس؛ الفرصة لاكتساب المعرفة القرائيّة والكتابيّة والمهارات الحسابيّة اللّازمة للنّجاح في مقرّرات برنامج البكالوريوس.

برنامج السنة التمهيدية برنامجٌ انتقاليّ يركّز على مهارات الدّراسة اللّازمة للنّجاح الأكاديميّ في مسارات الدّراسة المختلفة في الكلّيّة، ويعمل على تطوير السّلوكيات الأخلاقيّة، وتحمّل مسؤوليّة تعلّم طلبة البرنامج ليصبحوا معلّمين ومواطنين لهم إنجازاتهم الهادفة.

تهدف كلّيّة البحرين للمعلّمين إلى إعداد وتدريب العدد المناسب من المعلّمين ذوي الجودة العالية، والقادة التربويين، وغيرهم من الأخصائيّين التعليمييّن القادرين على تلبية التطلّعات المهنيّة المتوقّعة منهم من مختلف المنتفعين من الخدمة التعليميّة في مملكة البحرين. كما تهدف إلى تشجيع البحث العلميّ وخدمة المجتمع. ومن خلال تحقيق هذين الهدفين الأساسيّين ستتمكّن كلّيّة البحرين للمعلّمين من:

  1. تكوين الاتّجاهات المهنيّة المناسبة والقيم اللّازمة لدىالطّلبة؛ لخدمة مملكة البحرين كمعلّمين.
  2. تزويد الطّلبة بالمعارف الحديثة، وتنمية قدرتهم على فهم اتّجاهات التّعليم الحديثة وتبيّن أسسها الاجتماعية والنفسيّة والفلسفيّة.
  3. تزويد الطّلبة بالمعارف اللاّزمةلفهم حاجاتالطّفل الاجتماعيّة والنّفسيّة والتّعليميّة في سنّ المدرسة.
  4. تنمية قدرة الطلبة ومهاراتهم على الاستجابة الفعّالة لاحتياجات تلاميذهم المستقبليّين.
  5. تنمية قدرة الطّلبة على إعداد مختلف الوثائق اللّازمة لأغراض التّعليم والتعلّم، وإكسابهم مهارات التّدريس والإستراتيجيّات والطّرائق والأساليب المناسبة الّتي من شأنها أن ترفع فعاليّتهم وكفاءتهم في الفصول الدراسيّة.
  6. توجيه الطّلبة نحو استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتّصال الحديثة في عمليّة التعليم والتعلّم، وتزويدهم بمهارات تكنولوجيا المعلومات والاتّصالات المناسبة في الفصول الدراسيّة.
  7. تنمية رغبة الطّلبةفي التعلّم مدى الحياة.
  8. تعزيز البحث العلميّ في جميع النّطاقات المهنيّة.
  9. إجراء البحوث العلميّة حول التّعليم والممارسات التعليميّة والسّياسات في مجال التّعليم والتّنمية الوطنيّة.
  10. تعزيز الخدمات الّتي من شأنها إثراء المجتمعات التي تخدمها كلّيّة البحرين للمعلّمين.
  11. ضمان مشاركة أعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلبة في الأنشطة المجتمعية المختلفة.
معرفة المحتوى

يستوعب الطالب المفاهيم المحورية، وأدوات الاستفسار، وهياكل المادة التي يدرّسها، وكيفية خلق الخبرات التعليمية التي تجعل هذه الجوانب من الموضوع ذات معنى للطلبة.

تطوير الطلبة

يستوعب الطالب كيفية حدوث التعلم وتطور مستوى التفكير عند الأطفال، وكيفية توفير فرص التعلم التي تدعم تطوير الطفل الاجتماعي، والفكري، والعاطفي، والأخلاقي، إضافة إلى تنمية الشخصية العامة للطفل.

اختلاف المتعلمين

يفهم الطالب كيفية اختلاف التلاميذ في طرق تعلمهم، ويخلق فرصاً تعليمية قادرة على التكيف مع تنوع المتعلمين.

القبول في كلية البحرين للمعلمين متاح للمواطنين البحرينيين الذين تبنوا مهنة التدريس في نظام التعليم العام.

يتوجب على الطلبة المتقدمين تلبية المتطلبات المحددة لكل برنامج من قبل وزارة التربية والتعليم، وأن يكونوا موصى بهم من قبل الوزارة للقبول في جامعة البحرين. يتوجب قبول الطلبة الموصى بهم من قبل وزارة التربية والتعليم في جامعة البحرين لأجل التسجيل في كلية البحرين للمعلمين.

ينبغي على الطلبة التقدّم لوزارة التربية والتعليم للحصول على توصية للالتحقاق بكلية البحرين للمعلمين، وكذلك التقديم للقبول بجامعة البحرين في الوقت نفسه.

يجب أن يتمتع الطالب المتقدم لكلية البحرين للمعلمين بالتالي:

  1. أن يكون بحريني الجنسية .