ينقسم الطلبة في برنامج بكالوريوس التّربية إلى التخصّصات التّالية:

  1. الحلقة الأولى (من الصفّ الابتدائيّ الأوّل إلى الثالث)
  2. الحلقة الثانية (من الصفّ الابتدائيّ الرّابع إلى السّادس) معلّم متخصّص في:
    • اللّغة العربيّة والدّراسات الإسلاميّة.
    • اللّغة الإنجليزيّة.
    • الرّياضيات والعلوم.

 

الخطة الدراسية التفصيلية


اضغط هنا لتحميل ملف الخطة الدراسية للبرنامج

 

برنامج بكالوريوس التّربية هو برنامج مدّته 4 سنوات دراسيّة يستهدف خرّيجي المرحلة الثّانوية أصحاب التّحصيل الأكاديميّ العالي؛ لإعدادهم ليصبحوا معلّمين. هذا البرنامج يمتلك مناهج أساسيّة قويّة بالإضافة إلى أربعة مسارات تخصّصيّة تزوّد الطّلبة بالمعرفة اللّازمة والمهارات والقيم والسّلوكيات؛ ليؤدّوا دوراً مهنيّاً فعّالاً في مدارس مملكة البحرين الابتدائيّة (الحلقتان الأولى والثّانية).

إجراءات التقييم في البرنامج تشمل الاختبارات والمشاريع البحثيّة والتّقارير الشفويّة والكتابيّة، وكتابة التفكّرات، وصنع الأدوات المساعدة للتّعليم والتعلّم، وتخطيط الدّروس والوحدات التعليميّة، وملفّ الطّالب.

الجلسات التّصويريّة بالفيديو للتّدريس المصغّر أثناء قيام الطالب بالتّدريس، والأنشطة الأخرى؛ تعدّ جزءاً مهمّاً من عمليّة التّقييم المستمرّة، ونقد الممارسة العمليّة وتقييمها، كتعبير عن أفضل الممارسات العمليّة.

تحتفظ كلّيّة البحرين للمعلّمين بحقوق الاحتفاظ بالأشرطة المصوّرة واستخدامها للتّعليم ولضمان الجودة.

معرفة المحتوى

يستوعب الطالب المفاهيم المحورية، وأدوات الاستفسار، وهياكل المادة التي يدرّسها، وكيفية خلق الخبرات التعليمية التي تجعل هذه الجوانب من الموضوع ذات معنى للطلبة.

تطوير الطلبة

يستوعب الطالب كيفية حدوث التعلم وتطور مستوى التفكير عند الأطفال، وكيفية توفير فرص التعلم التي تدعم تطوير الطفل الاجتماعي، والفكري، والعاطفي، والأخلاقي، إضافة إلى تنمية الشخصية العامة للطفل.

اختلاف المتعلمين

يفهم الطالب كيفية اختلاف التلاميذ في طرق تعلمهم، ويخلق فرصاً تعليمية قادرة على التكيف مع تنوع المتعلمين.