توفّر كلّيّة البحرين للمعلّمين برنامجين في الدبلوم العالي في التربية للمعلمين في المدارس الإعداديّة والثّانوية الّذين لا يحملون شهادة تربويّة، وللطّلبة خرّيجي برامج البكالوريوس أو ما يعادلها.

يستهدف البرنامج خرّيجي الجامعات الحاصلين على درجة البكالوريوس، والّذين تتطلّب منهم طبيعة عملهم كمعلمين في الوزارة الحصول على شهادة تربويّة للتّدريس في المدارس الإعداديّة (الحلقة الثالثة)، أو المدارس الثانويّة (الحلقة الرابعة).

يوفّر هذا البرنامج للمشاركين المسارات التخصّصيّة والتّربوية العامّة، كما يزوّدهم بكفاءات المعرفة والمهارات والقيم والسّلوكيات، ليؤدّوا دوراً مهنيّاً مناسباً في مدارس مملكة البحرين الإعداديّة (الحلقة الثالثة)، أو الثّانوية (الحلقة رابعة).

يوفّر برنامج الدبلوم العالي في التّربية للمعلّمين مجموعة واسعة من الأنشطة والخبرات التدريسيّة مثل: المحاضرات، والدّروس، وأداء الأدوار، والاتّصال التّفاعليّ، والتكنولوجيا، وعمل المشاريع، والتّدريس المصغّر، وتعليم الأقران، والعمل الميدانيّ، والتفكّرات.

إجراءات التقييم في البرنامج تشمل: الاختبارات، والمشاريع البحثيّة، والتّقارير الشفويّة والكتابيّة، وكتابة التفكّرات، وصنع الأدوات المساعدة للتّعليم والتعلّم، وتخطيط الدّروس والوحدات التعليميّة، إضافة إلى الملفّ الإلكترونيّ الشّامل. تقدّم معظم المقرّرات باللّغة الإنجليزيّة حتّى يتمكّن المشاركون من الوصول إلى الدّراسات التّربويّة.

الجلسات التصويريّة بالفيديو للتّدريس المصغّر أثناء قيام المعلم بالتّدريس والأنشطة الأخرى؛ تعدّ جزءاً مهمّاً من عمليّة التّقييم المستمرّ، ونقد الممارسة العمليّة وتقييمها. يمكن إدراج هذه الجلسات في الملفّ الإلكترونيّ الشّامل للمشارك في هذا البرنامج لإظهار القدرة والكفاءة.

تدعم وزارة التّربية والتعليم الطلبة المسجلّين في برنامج الدّبلوم العالي في التّربية؛ وبالتالي فهم ملزمون بمجموعة من القواعد والأنظمة الّتي توفّرها لهم الوزارة.

إكمال البرنامج والتخرّج يتطلّبان الاستكمال النّاجح لجميع المقررات والمهامّ العمليّة. إنّ الفرصة لتكرار فصل دراسيّ أو مقرّر كامل غير متوافرة. أيّة استثناءات من هذه الشروط يجب أن تتمّ بموافقة خطّيّة من عميد كلّيّة البحرين للمعلّمين، والجهة المختصّة في وزارة التّربية والتّعليم.

يركّز البرنامج في أصول التعليم والتطبيق، وتتوزّع المقرّرات على الفصول الدّراسية بما يتماشى وجدول كلّيّة البحرين للمعلّمين.

معرفة المحتوى

يستوعب الطالب المفاهيم المحورية، وأدوات الاستفسار، وهياكل المادة التي يدرّسها، وكيفية خلق الخبرات التعليمية التي تجعل هذه الجوانب من الموضوع ذات معنى للطلبة.

تطوير الطلبة

يستوعب الطالب كيفية حدوث التعلم وتطور مستوى التفكير عند الأطفال، وكيفية توفير فرص التعلم التي تدعم تطوير الطفل الاجتماعي، والفكري، والعاطفي، والأخلاقي، إضافة إلى تنمية الشخصية العامة للطفل.

اختلاف المتعلمين

يفهم الطالب كيفية اختلاف التلاميذ في طرق تعلمهم، ويخلق فرصاً تعليمية قادرة على التكيف مع تنوع المتعلمين.

القبول في كلية البحرين للمعلمين متاح للمواطنين البحرينيين الذين تبنوا مهنة التدريس في نظام التعليم العام.

يتوجب على الطلبة المتقدمين تلبية المتطلبات المحددة لكل برنامج من قبل وزارة التربية والتعليم، وأن يكونوا موصى بهم من قبل الوزارة للقبول في جامعة البحرين. يتوجب قبول الطلبة الموصى بهم من قبل وزارة التربية والتعليم في جامعة البحرين لأجل التسجيل في كلية البحرين للمعلمين.

ينبغي على الطلبة التقديم لوزارة التربية والتعليم للحصول على توصية للالتحاق بكلية البحرين للمعلمين، وكذلك التقديم للقبول بجامعة البحرين في الوقت نفسه.

يجب أن يتمتع الطالب المتقدم لكلية البحرين للمعلمين بالتالي:

  1. أن يكون بحريني الجنسية .