توفّر كلّيّة البحرين للمعلّمين حاليّا برنامج القيادة التربويّة، وهو برنامج ذو ثلاثة مستويات، ويستهدف قياديّي المدارس من مديرين مساعدين ومن ينوب عنهم- قائم بأعمال مدير مساعد- ومعلمين أوائل في مدارس مملكة البحرين، وتختار وزارة التّربية والتّعليم المشاركين في هذا البرنامج. تستند بعض الأنشطة في هذا البرنامج إلى التّنسيق والتّعاون بين المدارس والوزارة.

القيم الأساسيّة لهذا البرنامج تركّز في المضمون ذي المعنى، والهادف، والصّارم، والمترابط، والمعياريّ. وهذا البرنامج منظّم بصورة تتلاءم مع تطوّر الإداريِّ في سلّم التطوّر الوظيفيّ، ومصمّم لمواكبة التحدّيات والمتطلّبات المتزايدة لأدوار إداريّي المدارس في مملكة البحرين.

يتطّلب هذا البرنامج إكمال 28 ساعة معتمدة، بمعدّل 420 ساعة تواصليّة في مدّة دراسية لا تقلّ عن عامين أكاديميّين، ولا تزيد عن ستّة أعوام للحصول على الدّبلوم العالي في القيادة التربويّة من جامعة البحرين، يجب اجتياز جميع المتطلّبات بنجاح بمعدّل لا يقلّ عن 2.5، على أن يتمّ إكمال مستويات البرنامج الثّلاثة في مدّة لا تزيد عن 6 أعوام.

يؤكّد هذا البرنامج ضرورة التّرابط على مستوى الوحدات الدّراسيّة وعلاقتها ببرامج التعلّم وأنشطته (واجبات، وتجارب، ومشاريع البحوث المبتكرة، ورحلات الدّراسة التّعليميّة)، وبين النّظريّة والممارسة، وينطوي هذا البرنامج على ضروب متنوّعة من التّقييم.
معرفة المحتوى

يستوعب الطالب المفاهيم المحورية، وأدوات الاستفسار، وهياكل المادة التي يدرّسها، وكيفية خلق الخبرات التعليمية التي تجعل هذه الجوانب من الموضوع ذات معنى للطلبة.

تطوير الطلبة

يستوعب الطالب كيفية حدوث التعلم وتطور مستوى التفكير عند الأطفال، وكيفية توفير فرص التعلم التي تدعم تطوير الطفل الاجتماعي، والفكري، والعاطفي، والأخلاقي، إضافة إلى تنمية الشخصية العامة للطفل.

اختلاف المتعلمين

يفهم الطالب كيفية اختلاف التلاميذ في طرق تعلمهم، ويخلق فرصاً تعليمية قادرة على التكيف مع تنوع المتعلمين.

القبول في كلية البحرين للمعلمين متاح للمواطنين البحرينيين الذين تبنوا مهنة التدريس في نظام التعليم العام.

يتوجب على الطلبة المتقدمين تلبية المتطلبات المحددة لكل برنامج من قبل وزارة التربية والتعليم، وأن يكونوا موصى بهم من قبل الوزارة للقبول في جامعة البحرين. يتوجب قبول الطلبة الموصى بهم من قبل وزارة التربية والتعليم في جامعة البحرين لأجل التسجيل في كلية البحرين للمعلمين.

ينبغي على الطلبة التقديم لوزارة التربية والتعليم للحصول على توصية للالتحاق بكلية البحرين للمعلمين، وكذلك التقديم للقبول بجامعة البحرين في الوقت نفسه.

يجب أن يتمتع الطالب المتقدم لكلية البحرين للمعلمين بالتالي:

  1. أن يكون بحريني الجنسية .