صمّم برنامج البكالوريوس في الهندسة الكيميائية لتعريف الطلبة بأحدث التقنيات والنظريات والتطبيقات العملية في كافة سنوات التعليم الجامعي، وتساعد الخريج على متابعة دراسته العليا والاعتماد على النفس في مواصلة التعليم الذاتي. ويستغرق برنامج البكالوريوس في الهندسة الكيميائية أربع سنوات يقوم الطالب بدراسة مقررات متنوعة تشمل:

  1. مقررات علمية (كالرياضيات، والإحصاء والفيزياء والبرمجة).
  2. مقررات هندسية عامة (مثل فن كتابة التقارير والإقتصاد الهندسي والإدارة الهندسية ومبادئ الهندسة الكهربائية والإلكترونية).
  3. مقررات تخصصية (وتشمل مقررات الديناميكا الحرارية الكيميائية، وعمليات الفصل، وحركة الموائع، وانتقال الحرارة، وهندسة التفاعلات الكيميائية، ومحاكاة العمليات الصناعية والتحكم بها، ومشروع التخرج، كما تشمل على مقررات اختيارية متعلقة بالتخصص).
  4. مقررات اجتماعية وأدبية (الثقافة الإسلامية، اللغة العربية، اللغة الإنجليزية، تاريخ البحرين المعاصر والمواطنة، ومبادئ حقوق الإنسان). كما يحتوي البرنامج على تدريبين صناعيين لمدة ثمانية أسابيع (300 ساعة) لكل منهما وذلك في إحدى الشركات المرتبطة بالهندسة الكيميائية، ينظم إليهما الطالب بعد إكمال الكتطلبات المسبقة لهما.

 

الخطة الدراسية التفصيلية


اضغط هنا لتحميل ملف الخطة الدراسية للبرنامج

 

تتلخص رسالة القسم في إعداد الطلاب لشغل الوظائف الهندسية في مجال الهندسة الكيميائية والتي تتطلب من خريجي القسم إتقان مهارات متنوعة كالتفكير العلمي الإبداعي، والقدرة على حل المشاكل الهندسية والتواصل مع الآخرين بإستخدام الأساليب العلمية الحديثة، حيث تعد هذه المهارات من المتطلبات الرئيسية للنجاح سواءً في مجال العمل الهندسي أو في مجال الدراسات العليا. وتتماشى رسالة القسم مع رسالة الجامعة وهي السعي إلى التميز في التدريس والتعلم والبحوث المبتكرة، وانتاج المعرفة ونشرها، وتنمية شخصية الطالب، والمهارات، والمعرفة، وبناء الشراكات مع القطاعين العام والخاص. يأمل برنامج الهندسة الكيميائية أن يحقق الخريجون في غضون سنوات قليلة من التخرج ما يلي:

  • الانخراط في مهن الهندسة الكيميائية الإنتاجية في القطاعين العام و الخاص، تشمل قطاعات مختلفة مثل: البتروكيماويات، تكرير البترول، ومعالجة الغاز الطبيعي وانتاج ومعالجة المياه.
  • المشاركة في أنشطة التطوير المهني المستمر من خلال الالتحاق ببرامج الدراسات العليا أو الالتحاق بفرص التعلم الأخرى.
  • الوصول إلى مراحل متقدمة في المسؤولية والقيادة في الحياة الوظيفي.
الخصائص الشخصية للمهندس الكيميائي

بجانب المعلومات والمهارات التي يكتسبها المهندس أثناء دراسته بالجامعة فإنه يتحتم أن يتحلى المهندس الكيميائي بعدد من الصفات الشخصية التي تتناسب تماما مع طبيعة التخصص، يمكن تلخيصها في التالي:

  1. الطابع التحليلي:  ينبغي أن يتحلى المهندس الكيميائي بمهارة قوية جداً في المهارات التحليلية والمنطقية وذلك من خلال إبداع أفكار مبتكرة وتصاميم جديدة غير موجودة في السوق.
  2. مهارات الاتصال:  يجب أن يتصف المهندس الكيميائي بمهارات ممتازة في الاتصال والتنسيق.
  3. العمل الجماعي:  المهندس الكيميائي بحاجة إلى مهارات العمل الجماعي في التعامل مع الحياة المهنية لإنجاح مهامه.
  4. الإبداع:  ينبغي أن يتصف المهندس الكيميائي بصفة الابتكار من خلال التوصل إلى طرق جديدة لتطوير منتجات مبتكرة وزيادة كفاءة الانتاج.
  5. الالتزام:  يجب أن يتصف المهندس الكيميائي بمهارات قوية في تحليل النتائج والعمل على تحقيق الأهداف المنوطة إليه في الوقت المحدد.
  6. الانتباه:  يجب أن يلتزم المهندس الكيميائي باجراءات السلامة، والاهتمام بالبيئة الصناعية.