الهدف الأساسي لبرنامج الماجستير في الهندسة الكيميائية، هو تزويد الخريجين بفرصة لتقوية قاعدتهم المعرفية في مجالات الهندسة الكيميائية، والتطورات المستجدة في تطبيقاتها في الصناعة. ويتدرب الطالب أثناء دراسته على البحث العلمي، والتحليل النقدي للقضايا التقنية، وذلك من خلال المقررات أو الأطروحة.

والجوانب المميزة للبرنامج هي التركيز على التوازن بين المقررات التخصصية في مجال الهندسة الكيميائية وتطبيقاته، حيت يشتمل البرنامج ثمانية مقررات (24 ساعة معتمدة)، منها أربعة مقررات أساسية وأربعة مقررات اختيارية تخصصية، بالإضافة إلى الأطروحة (9 ساعات معتمدة).

المقررات الأساسية: وتشمل ظواهر الانتقال، والديناميكا الحرارية للعمليات، والطرق الرياضية للهندسة الكيميائية، وهندسة المفاعلات الكيميائية.

المقررات الاختيارية: يختار الطالب منها أربعة مقررات وتشمل: نمذجة الأداء الأمثل للعمليات الكيميائية، والتحكم في العمليات، وتحلية المياه، وهندسة المكامن البترولية، والتطورات في العمليات البتروكيميائية، ومعالجة المياة، وهندسة التآكل، وعمليات السلامة وتحليل المخاطر، وعمليات التكامل في مجال الطاقة، والهندسة البيئية، وعمليات القياس وتحليل البيانات، وخلايا الوقود، وتطبيقات التكنولوجيا الحيوية في عملية معالجة المياه المستعملة الصناعية، وتصميم وتطوير المنتجات الكيميائية ، ومواضيع خاصة في عمليات هندسة العمليات.

يهدف برنامج الماجستير "الهندسة الكيميائية" في جامعة البحرين إلى:

  • تخريج كوادر تقنية عالية لمتابعة المهن في مجالات الهندسة الكيميائية المتقدمة، في الصناعة سواء في القطاع العام والخاص.
  • توفير أساسيات المعرفة وفهم السمات الرئيسية في مجال الهندسة الكيميائية المتقدمة.
  • تطوير و ربط المعلومات النظرية بالمماراسات التطبيقية بطريقة اقتصادية وصديقه للبيئة.
  • التشجيع على اكتساب وتنفيذ البحوث العلمية الواسعة والمهارات التحليلية التي تتعلق بالهندسة الكيميائية.
  • تطوير المعرفة وتنمية مهارات الطلاب لمواصلة برامج الدكتوراة في مجال الهندسة الكيميائية.

يتوقع من خريجي برنامج الماجستير في الهندسة الكيميائية

  1. تطبيق مجالات المعرفة في الرياضيات، والكيمياء والفيزياء، والحاسب الألي، والسلامة، والهندسة لحل المعضلات وتقويم وتحليل وتصميم وتحسين المكونات والنظم والعمليات الهامة في ممارسة الهندسة الكيميائية والتحكم في العمليات.
  2. إظهار المهارات اللازمة للقيادة و/ أو المشاركة بفعالية في فرق مهنية متعددة التخصصات.
  3. المعرفة بأهمية التعليم المستمر في تحقيق الأهداف المهنية والشخصية.
  4. إثبات الكفاءة في مهارات العرض سواء بطريقة الكتابة أوشفويا، واالتركيز على أهمية الاتصالات الفعالة بأشكاله المتعددة.
  5. ممارسة المسؤوليات المهنية والأخلاقية والمجتمعية.

يتبع برنامج الماجستير في "الهندسة الكيميائية" المعايير التي وضعتها الجامعة فيما يتعلق بقبول الطلاب في البرنامج. وقد حددت جامعة البحرين الشروط التالية للقبول في برامج الجامعة والتي تنطبق أيضا على جميع الطلاب المقبولين في بكالوريوس الهندسة الكيميائية:

  • الحصول على درجة بكالوريوس في الهندسة الكيميائية أو البرامج الأخرى ذات الصلة من جامعة البحرين أو على شهادة معادلة من آخر جامعة، معترف بها مع حصول المتقدم على درجة 2.67/4.0 "كحد أدنى" أو ما يعادلها، مع الأخذ في الاعتبار إلى أن القبول يتم وفقا لطريقة تنافسية.
  • الحصول على مؤهل معتمد في اللغة الإنجليزية من أحد المعاهد المعتمدة والمعترف به في جامعة البحرين (على سبيل المثال: تسجيل درجة 500 نقطة في نظام التوفل أو ما يعادلها).
    1. اجتياز المقابلة الشخصية التي ينظمها مكتب القبول والتسجيل.
    2. أن يكون لائقاً طبيا.
    3. يجب أن يكون حسن السيرة والسلوك.