يعد قسم الهندسة الكيميائية بجامعة البحرين الرافد الرئيس في المملكة لحملة شهادة البكالوريوس في الهندسة الكيميائية. وقد بدأ تدريس هذا التخصص في جامعة البحرين في العام 1982م من خلال قسم الهندسة الميكانيكية والكيميائية الذي كان يمنح الخريج شهادة الدبلوم المشارك في الهندسة الكيميائية. وفي شهر سبتمبر 1992م، تم تأسيس قسم مستقل للهندسة الكيميائية، وتم إستحداث برنامج البكالوريوس في الهندسة الكيميائية، وذلك تماشياً مع النمو المطرد في المجال الصناعي، وارتفاع الطلب على المهندسين الكيميائيين في السوق المحلية.

ويعد قسم الهندسة الكيميائية بجامعة البحرين من الأقسام المرموقة في المنطقة لما يمتلكه من مختبرات علمية متقدمة، وأساتذة من خريجي أرقى الجامعات العالمية. وضمن هذا السياق فقد حاز البرنامج منذ العام 2008م على الاعتماد الأكاديمي من مجلس اعتماد البرامج الهندسية وتقنية المعلومات الأمريكي، والمعروف عالميا باسم


ويوفر القسم برنامجين أكاديميين مميزين هما: برنامج البكالوريوس في الهندسة الكيميائية، وبرنامج البكالوريوس في هندسة الأجهزة الهندسية والتحكم في العمليات، مدة كل منهما أربع سنوات دراسية. كما يوفر القسم، بجانب درجة البكالوريوس، برامج الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه) في مجالي الهندسة الكيميائية، وهندسة الأجهزة الدقيقة والتحكم في العمليات.