يعد قسم الهندسة المدنية من أكثر الأقسام كثافة بالطلبة في كلية الهندسة، بجامعة البحرين. ومن ثمَّ جعله من أكثر الأقسام شعبية في الكلية. ويعكس ذلك إيجابية سمعة القسم على مستوى الجامعة. وقد استحق القسم تلك السمعة الإيجابية من خلال ما يقوم به القسم من تطوير مستمر لبرامجه، ومواكبته لأحدث التقنيات في مجال الهندسة المدنية، ولمتابعته الفردية لطلبته. علاوة على كل ذلك يلعب مستوى خريجي القسم دورا جوهريا في تثبيت مثل تلك السمعة الإيجابية.

ويتسلح خريجو مختلف برامج القسم بأحدث التقنيات العلمية في مجال الهندسة المدنية، مما يؤهلهم إلى تحليل وتصميم مختلف أنواع الإنشاءات وقواعدها، وإلى العمل بفاعلية في إدارة الإنشاءات، وإلى اقتراح حلول إبداعية ذات علاقة بالمواصلات وهندسة الطرق، وإلى إيجاد حلول صديقة للبيئة ذات علاقة بمصادر المياه، ومشاريعها، وبتنقية مياه الصرف الصحي.

ويدرك القسم حقيقة أن البرامج الأكاديمية لا تلبث وتغدو قديمة، ومنزوعة القيمة خلال سنوات قليلة، وفق معطيات التنافس العالمي، ما لم يواكب التطورات العلمية، والتقنية الحديثة في مجال الهندسة المدنية بشكل مستمر. ومن ثمَّ يقوم القسم بإدراج مثل تلك التقنيات في برامجها بشكل دوري.