إن طبيعة برنامج الماجستير في الهندسة الميكانيكية، تفرض تحديات تستحق أن تكون برنامجاً لدراسة الدرجات العليا. خريجو هذا البرنامج سوف تكون لديهم القدرة على الوفاء بما يلي:

  1. العمل مهنياً وأخلاقياً في بيئة عمل حديثة، من خلال الاتصال الفعال، والقيادة، والعمل الجماعي المسؤول.
  2. الحفاظ على الرغبة في الابتكار والالتزام بالتعلم مدى الحياة في الاستجابة للتكنولوجيا الناشئة والتطورات الاجتماعية والقضايا المعاصرة.
  3. إجراء البحوث وتقديمها في المحافل العلمية والإسهام في النهوض بالهيئة العلمية للمعرفة.

عندما يكمل الطالب متطلبات ماجستير الهندسة الميكانيكية، يكون قد حقق ما يلي:

  1. القدرة على تطبيق المعرفة بالرياضيات والعلوم بطريقة خلاقة ومبتكرة لتصميم وتطوير وإنتاج منتجات مفيدة أو خدمات للمجتمع. ويكون لديه القدرة على إدارة هذه الأنشطة.
  2. القدرة على تطبيق المعرفة بمفاهيم الهندسة الميكانيكية المتخصصة في التحليل الهندسي، والتصميم الميكانيكي، بالإضافة إلى فهم تأثير الحلول الهندسية في السياق العالمي والمجتمعي.
  3. القدرة على توصيل الأفكار والتحليل والتصميم للزملاء والعملاء والزبائن.
  4. القدرة على مراجعة، تحليل وتفسير المحتويات العلمية والقضايا المعاصرة والابتكارات في مجال الهندسة الميكانيكية.
  5. القدرة على تطبيق والتحقق من الابتكارات والاكتشافات في المعمل أو التطبيقات الحقيقية بطرق تتسم بالكفاءة والفعالية باستخدام الأدوات الهندسية الحديثة.
  6. القدرة على إجراء وإنتاج نوعية من البحوث في الهندسة الميكانيكية وفهم المسئولية المهنية والأخلاقية.
  7. القدرة على كتابة وتقديم نتائج البحوث في المجلات الدولية والمؤتمرات، وبراءات الاختراع والمقترحات العلمية وغيرها في المنتديات العلمية الأخرى.
  1. أن يكون الطالب حاصلا على درجة البكالوريوس فى الهندسة الميكانيكية من جامعة البحرين، أو من جامعة أخرى معترف بها من قبل الجهات المختصة، بمعدل تراكمي لا يقل عن 2.67 من 4.0 نقاط، أو ما يعادله في نظم التقويم الأخرى.
  2. أن يجتاز بنجاح المقابلة الشخصية التي يعقدها القسم.
  3. أن يقدم توصية من اثنين من أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة التي تخرج منها.
  4. أن ينجح في الاختبارات التحريرية التي يقدمها القسم للتأكد من مستواه العام.
  5. أن يكون حاصلا على شهادة التوفل في اللغة الإنجليزية، أو ما يعادلها بدرجة يحددها مجلس الجامعة، أو اجتياز مقررين استدراكيين في اللغة الإنجليزية يحددهما القسم الذي يطرح برامجه باللغة الإنجليزية. ويلغى قبول الطالب في حالة عدم اجتياز هذين المقررين للمرة الثانية.