يعد العلاج الطبيعي واحد من أهم العلوم الطبية القديمة وله دور فاعل في علاج العديد من الأمراض في مختلف التخصصات الطبية حيث يقوم على أسس علمية مدروسة ويعتمد على التطبيق الإكلينيكي واسع الانتشار، ويمكن لأخصائي العلاج الطبيعي أن يقدم خدماته بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.

ينقسم العلاج الطبيعي إلي فروع متعددة بحيث تأهل أخصائي العلاج الطبيعي من التعامل مع مختلف الحالات مثل اضطرابات الجهاز العصبي والعضلي، واضطرابات الجهاز العظمي والجهاز القلبي الرئوي، كما يمكن أن تمدد خدماته على رعاية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، وأمراض الشيخوخة، والأمراض الباطنية والحروق، والتأهيل لما بعد العمليات الجراحية للذكور والإناث. ويعتبر أخصائي العلاج الطبيعي أحد أعضاء الفريق الطبي حيث يمكنه تقييم حالة المريض بعد تحويلها من الأخصائي المعالج، كما يمكنه إعداد وتنفيذ الخطة العلاجية حيث أن لديه العديد من طرق وأساليب العلاج الطبيعي.

يطرح القسم برنامج أكاديمي واحد علة مستوى البكالوريوس ويعمل به ما يقارب 4 من اعضاء هيئة التدريس هذا فضلا عن الكوادر الإدارية والفنية التي تعمل مع البيئة التدريسية لأداء العملية التعليمية وفقاً لرسالة ورؤية القسم وخطته التدريسية.