يهدف برنامج بكالوريوس العلاج الطبيعي إلى إعداد وتأهيل أخصائيين في العلاج الطبيعي ذو كفاءة عالية في الأداء يمتلكون المعارف النظرية والمهارات التطبيقية المتخصصة وقادرون على إنتاج البحوث العلمية لخدمة البيئة المحيطة لتمكنهم من القيام بعملهم بكفاءة داخل المؤسسات العلاجية والصحية وفقاً لمعايير الجودة والاعتماد الأكاديمي المعتمده.

 

الخطة الدراسية التفصيلية


اضغط هنا لتحميل ملف الخطة الدراسية للبرنامج

 

  1. إمداد الطالب بالمعارف النظرية والتطبيقية الأساسية الخاصة بعلوم العلاج الطبيعي وكذلك بالعلوم المرتبطة لمساعدتهم على ممارسة العلاج الطبيعي بكفاءة ودقة.
  2. إكساب الطالب أساليب التقويم والتشخيص المختلفة لتمكنه من تشخيص حالات المرض المعتمدة على العلاج الطبيعي وتحديد البرنامج المناسب لهم.
  3. إمداد الطالب بالاتجاهات الحديثة في علاج وتأهيل اللاعبين للعودة إلى الملاعب.
  4. الربط بين الدراسة النظرية والعملية من خلال التطبيق الصحيح والسليم للعلاج الطبيعي على المرضى.
  5. الالتزام بالقيم والتقاليد الأخلاقية في ممارسة العلاج الطبيعي.
  6. التحلي بالسلوك اللائق للتعامل مع المرضى وأسرهم وحسن التعاون مع أعضاء الفريق الطبي.
  7. القدرة على استخدام مهارات الاتصال والتعاون بصورة فعالة.
  8. إكساب الطالب مهارات البحث العلمي التي تساعده في كيفية معالجة المشكلات التي تواجه مجال العلاج الطبيعي.
  9. إمداد الطالب بالاتجاهات الحديثة في تصميم برامج توعويه لتعريف المجتمع بأهمية العلاج الطبيعي.
  10. التدريب المستمر والفعال للخريج لمواكبة التطور العلمي لزيادة خبراته العلمية والمهنية.
  • أن يكون قادر على مراجعة السجلات الطبية وفحص أجهزة الجسم المختلفة (الجهاز العصبي، الجهاز العضلي الهيكلي، ونظام القلب والأوعية الدموية والرئتين) لتحديد الحاجة للإحالة أو العلاج الطبيعي.
  • دراسة أجهزة الجسم المختلفة عن طريق الحصول على التاريخ، وأداء استعراض النظام، واختيار وتطبيق الاختبارات والقياسات المناسبة والعمر ذات الصلة.
  • تقييم البيانات من الفحص (التاريخ ومراجعة الأنظمة والاختبارات والتدابير) لإصدار الأحكام السريرية المتعلقة المرضى.
  • تحديد مستوى المتوقع من الأداء الأمثل، وتحديد الوقت اللازم لتحقيق هذا المستوى، والتعرف على العوائق التي قد تؤثر على المريض / العميل.
  • تقديم التدخلات اللازمة لتحقيق الأهداف المرضية والنتائج المرجوة بما في ذلك التدريبات العلاجية، وتقنيات العلاج اليدوي، وطرائق العلاج الكهربائي، والمعالجة المائية، وتقنيات إزالة الهوائية.
  • إجراء التجارب البحثية لتقييم الممارسات الحالية وتطوير تدخلات العلاج الطبيعي جديدة وأن تستند بالأدلة لتقديم أعلى مستويات الجودة في الرعاية.
  • التمسك بالقيم الأساسية ومبادئ الممارسة الأخلاقية من العلاج الطبيعي، والمساهمة في تخطيط وتطوير الخدمات التي يحتاجها المجتمع.