يقدم قسم هندسة الحاسوب برنامج بكالوريوس العلوم في هندسة الحاسوب، وقد بلغ عدد الطلبة المسجلين في هذا البرنامج حالياً حوالي 300 طالب وطالبة، بينما يقارب عدد الطلبة المقبولين سنوياً ال 100 طالب. وقد خضع برنامج هندسة الحاسوب ذو ال 135 ساعة معتمدة لتقويم شامل، وحصل على الاعتمادية الدولية من مجلس الاعتماد الأمريكي للبرامج الهندسية والتكنولوجية ABET في الولايات المتحدة، وكذلك اجتاز بنجاح عملية اعتماد البرنامج الوطني للمؤهلات في مملكة البحرين.

تتألف خطة المناهج الدراسية لقسم هندسة الحاسوب من مقررات تقنية متخصصة وأخرى غير تقنية والتي تشمل الهندسة، الرياضيات، البرمجة، وشبكات الحاسوب. وبالإضافة إلى هذه المقررات، ترتبط الدراسة النظرية في قسم هندسة الحاسوب بمقررات المختبر العملية، وبرنامج التدريب العملي المهني، وأخيرا خوض الطالب لتجربة تصميم مشروع التخرج الخاص به. ويتم مراجعة وتدقيق خطة المناهج الدراسية للقسم بشكل دوري للتأكد من مواءمتها لاحتياجات جميع الأطراف المعنية بهذا القسم من طلبة وموظفين وأرباب عمل.

درجة البكالوريوس في هندسة الحاسوب تهدف إلى تقديم خريجين مؤهلين في مختلف مجالات هندسة الحاسوب، يتمتعون بإمكانات متميزة الأمر الذي يفتح أمامهم مجالا واسعا من الفرص الوظيفية. حيث أن الشركات الكبيرة والصغيرة على حد سواء، والتي تقوم على استخدام النظم الحاسوبية تسعى لتوظيف خريجي قسم هندسة الحاسوب للعمل في مجال الاتصالات، التصنيع، تطوير الإنتاج، الرعاية الصحية وغيرها. أيضا يحصل الكثير من مهندسي الحاسوب على وظائف في مجال البرمجة مع أن خبرتهم في هذا المجال تعد محدودة مقارنة بخريجي قسم علوم الحاسوب، ولكن استيعابهم وفهمهم للأجهزة والمعدات يميزهم ويتيح لهم التعامل مع المنظومات الشاملة.

إن برنامج بكالوريوس هندسة الحاسوب هو برنامج معتمد من قبل مؤسسة ABET. وللمزيد من المعلومات يرجى مراجعة الموقع http://www.abet.org/

 

الخطة الدراسية التفصيلية


اضغط هنا لتحميل ملف الخطة الدراسية للبرنامج

 

يهدف برنامج البكالوريوس في هندسة الحاسوب إلى إعداد خريجين قادرين على:

  1. الانخراط بنجاح في الحياة المهنية في الوظائف التي تخدم مجالات هندسة الحاسوب لتلبية احتياجات سوق العمل والأوساط الأكاديمية في القطاعين العام والخاص وتطوير مهاراتهم في مجال ريادة الأعمال.
  2. المشاركة في والتعود على ممارسة التعلم مدى الحياة، والاستمرار في التعرف على المستجدات المؤثرة في تقدم صناعة تقنية المعلومات والاتصالات، ومواصلة الدراسات العليا، والتطوير المهني في سبيل تحقيق المناصب القيادية في العمل والمجتمع.
  3. المساهمة القيمة في المجتمع وتطوير المهنة من خلال الالتزام بالسلوكيات الأخلاقية والمهنية.

يجب على خريج جامعة البحرين من برنامج البكالوريوس في هندسة الحاسوب أن يتصف بالآتي:

  1. القدرة على تطبيق المعرفة الرياضية والعلمية والهندسية.
  2. القدرة على تصميم وإجراء التجارب العملية وتحليل نتائجها.
  3. القدرة على تصميم النظم ومكوناتها أو الإجراءات ومتطلباتها من أجل تحقيق أهداف مطلوبة، ضمن شروط محددة يمكن أن تكون: اقتصادية؛ أو بيئية؛ أو اجتماعية؛ أو سياسية؛ أو أخلاقية؛ أو صحية؛ أو الأمن والسلامة؛ أو تصنيعية؛ أو تتعلق بضمان الاستمرارية؛ أو أي مجموعة من هذه الشروط.
  4. القدرة على العمل ضمن فرق عمل متعددة الاختصاصات.
  5. القدرة على تعريف المشاكل الهندسية والعمل على صياغتها علميا.
  6. القدرة على استيعاب متطلبات المسؤولية الأخلاقية والمهنية والالتزام بها.
  7. القدرة على التواصل بكفاءة وفاعلية.
  8. اكتساب المعرفة ضمن نطاق واسع من الموضوعات التي تمكن من استيعاب أثر الحلول الهندسية ضمن الأطر العالمية والاقتصادية والبيئية والاجتماعية.
  9. إدراك الحاجة إلى ممارسة التعلم المستمر مدى الحياة والقدرة على تنفيذ ذلك.
  10. الإطلاع على القضايا المعاصرة.
  11. القدرة على استخدام الأساليب والمهارات والوسائل الهندسية اللازمة لممارسة العمل الهندسي.