بدأت كلية تقنية المعلومات بطرح برنامج الماجستير في تقنية المعلومات عام 2011، وذلك بهدف "لعب دور رئيسي في تطوير الموارد الصناعية والأكاديمية المتعلقة بتقنيات المعلومات، ولتحقيق رؤية جعل جامعة البحرين جزء من مراحل تحويل الاقتصاد البحريني الى اقتصاد قائم على المعرفة من خلال تشجيع المبادرات المؤثرة والمستدامة والفعالة بما يتماشى وتحقيق رؤية البحرين 2030".

يتم قبول ما يقارب من 20 طالب سنويا في البرنامج وذلك منذ بدأ انطلاقه عام 2011. خرج البرنامج العديد من الطلبة المتميزين والذين توصلوا لنتائج مهمة في اطروحاتهم. ويهدف هذا البرنامج الممتد لعامين لبناء الطاقة الاستيعابية للبحث والتطوير في سوق تكنولوجيا المعلومات البحريني، ولتمكين المتخصصين في مجال تقنية المعلومات العاملين محليا وإقليميا.

يهدف برنامج الماجستير في تقنية المعلومات إلى إعداد خريجين قادرين على:

  • اكتساب المعرفة المتقدمة والحديثة والمهارات القيادية الضرورية للمضي قدماً في تطوير حياتهم الوظيفية في مجال تقنية المعلومات.
  • المشاركة في الاستكشاف والابتكار والبحث والتعلم مدى الحياة في مجال تقنية المعلومات.
  • المساهمة الإيجابية في المجتمع من خلال الممارسة والبحث التقني والذ يتميز بالمسؤولية والحرفية والأخلاقية.

وفيما يلي الشروط الرئيسية التي يجب توافرها في المتقدمين الحصول على القبول:

  • الحصول على بكالوريوس في تقنية المعلومات أو التخصصات المتعلقة بتقنية المعلومات أو الهندسة أو العلوم، شريطة الحصول على الخلفية المطلوبة في تقنية المعلومات (أنظر للتفاصيل في كتيب البرنامج) من جامعة البحرين أو ما يعادلها من جامعات معترف بها، بمعدل تراكمي لا يقل عن 2.67 من 4 درجات، أو ما يساويه من نظم التقييم الأخرى.
  • يجب الحصول على الشهادة الأساسية من خلال نظام الدراسة المنتظم كلياً (لا نظام الدوام الجزئي).
  • على الطالب اجتياز امتحان القبول التخصصي.
  • على الطالب اجتياز المقابلة الشخصية.
  • على الطالب إحضار رسالتي تزكية من أساتذة أو أرباب عمل سابقين.
  • يجب اجتياز اختبار اللغة الانجليزية بالحصول على درجة لا تقل عن 500 في امتحان TOEFL أو 5 في IELTS.
  • للطلبة الذين لم يجتازوا امتحان القبول التخصصي فبالإمكان إضافة ثلاث مقررات أو أقل من مستوى البكالوريوس من أجل تلافي هذا القصور وذلك حسب توصيات لجنة الدراسات العليا بالكلية.
  • أي متطلبات أخرى حسب نظام الدراسات العليا بجامعة البحرين.
يجب على خريج جامعة البحرين من برنامج ماجستير تقنية المعلومات أن يتصف بالآتي:
  1. القدرة على تطبيق المعرفة في حقل الحوسبة وتقنية المعلومات والمتعلقة بالتخصص.
  2. القدرة على تحليل مشكلات وتحديات أساسية، والتعرف على وتعريف المتطلبات الحاسوبية لحلها عبر مواصفات الحوسبة وضمن حدود واقعية.
  3. القدرة على التعرف وتحليل متطلبات المستخدم وبكفاءة وذلك لاستخدامها في اختيار أو خلق أو تقييم وتشغيل نظم الحاسوب وتقنية المعلومات.
  4. القدرة على تصميم وتنفيذ وتقييم الأنظمة والعمليات و البرامج الحاسوبية بكفاءة، العملية لتلبية المتطلبات والاحتياجات والمواصفات، ضمن محددات واقعية واقتصادية وبيئية واجتماعية وأخلاقية وصحية أو محددات الأمن والسلامة.
  5. القدرة على العمل بفعالية ضمن فرق جماعية من خلال تقلد أدوار مختلفة وإظهار روح القيادة وإدارة المشاريع لتحقيق هدف مشترك ضمن مشروع معتبر الحجم.
  6. القدرة على تقييم المسؤوليات المهنية والأخلاقية والقانونية والأمنية إضافة إلى القضايا الاجتماعية.
  7. القدرة على التواصل بكفاءة بصورة شفهية وكتابية مع جماهير متنوعة.
  8. القدرة على الانخراط في التطوير المهني المستمر وممارسة التعلم مدى الحياة.
  9. القدرة على امتلاك وتقييم –بصورة انتقاديه- وتطبيق العديد من الوسائل المتقدمة والمتخصصة والمهارات والأدوات المهمة لحقل تقنية المعلومات.
  10. القدرة على ممارسة البحث العلمي فردياً وضمن مجموعات بحثية.