MohamedEl Hilo 1
تعمل كلية العلوم على تزويد الطلاب بالمعرفة والمهارات الفكرية والعامة، وإعداد الطلاب لمهن المستقبل وأن يصبح الطالب عضو فعال ومسؤول في المجتمع. وتهدف كلية العلوم الى انتاج ونشر المعرفة في مجالات الاهتمام الوطنية والدولية والتي تعالج مشاكل المجتمع وتعزيز التنمية الاقتصادية. وكما تهدف الكلية الى بناء شراكة مع القطاعين العام والخاص من خلال بيئة تعليمية توفر تعليما ممتازا تعمل على انتاج البحوث المبتكرة للوصول إلى المجتمعات المحلية والإقليمية والعالمية.

ان كلية العلوم هي أحد الكليات الرئيسية في الجامعة التي تقدم مساهمة فعالة من حيث انتاج البحوث العلمية المسجلة عالميا حيث أنها مسؤولة عما لا يقل عن 40٪ من بحوث الجامعة المسجلة عالميا. بالإضافة إلى ذلك، تدير الكلية مجلة اتحاد الجامعات العربية للعلوم الأساسية (JAAUBAS) والتي جاء تصنيفها للعام 2016 في المرتبة 23 بعد مجلة الطبيعة الأولى عالميا في مجال المجلات ذات التخصصات المتعددة. ولقد كانت المقاييس العالمية لمجلة اتحاد الجامعات العربية للعلوم الأساسية لعام 2016، هي SJR=0.31 : من سيماجو و SiteScore=1.83 من سكوبس.

وقد بلغ عدد الطلاب المسجلين في كلية العلوم للعام الدراسي 1016/2017 حوالي 1010 طالبا وطالبة وتعمل الكلية على زيادة عدد الطلاب من خلال تشجيع الطلبة على دراسة مواضيع العلوم المختلفة ومن خلال تقديم برامج جديدة تناسب سوق العمل وكما تطمح الكلية أيضا الى زيادة برامج الدراسات العليا. وبالنسبة للكادر الأكاديمي، فإن أعضاء هيئة التدريس الدائمين الان هم 78 عضوا بالإضافة الى 10 أعضاء يعملون بدوام جزئي جميعهم مؤهلين تخرجوا من جامعات مرموقة عالميا ويغطون كافة التخصصات المطلوبة مما يضمن تزويد الطلاب بمهارات تعليمية في جميع التخصصات وان يكون الخريج عالي التأهيل للمنافسة في سوق العمل.

الكلية لديها 5 برامج للبكالوريوس (المسار المنفرد) وهي؛ الاحياء، الكيمياء، الرياضيات والإحصاء وبحوث العمليات، والفيزياء. وبالإضافة الى تخصص المسار المنفرد فانه يمكن للطالب دراسة تخصص فرعي من تخصصات العلوم الأخرى الاحياء او الكيمياء او الرياضيات او الإحصاء وبحوث العمليات او الفيزياء او علم الحاسوب. ما بالنسبة لبرامج الدراسات العليا، فانه لدى الكلية حاليا 4 برامج للماجستير وهي، الرياضيات والبيئة والتنمية المستدامة، الفيزياء التطبيقية والتغذية وعلم التغذية. عدد الساعات المعتمدة للحصول على شهادة البكالوريوس تتراوح بين 128-129 ساعة معتمدة، في حين الحصول على شهادة الماجستير يتطلب دراسة 33-36 ساعة معتمدة. وتطمح أيضا الكلية الى فتح برامج للدكتوراه في المستقبل.


الأستاذ الدكتور محمد الحلو

عميد كلية العلوم