يعتبر الكيمياء كعلم محوري للكثير من العلوم الطبيعية كالفيزياء والأحياء وعلوم الأرض. فهو يدرس تركيب المادة وكافة الجوانب المتعلقة بخواص المواد التي تشكل بالنهاية هذا الكون والذي لا يخلو من دراسة التغييرات التي تطرأ على المادة. إن غالب المواد المستخدمة في حياتنا كالأدوية التي نتناولها و الطعام الذي نأكله و الماء والسوائل التي نشربها و سطح الأرض والهواء ومستحضرات التجميل إلى أنواع التحاليل الجنائية وغيرها تتطلب معرفة وإلماما بعلم الكيمياء.

إن لعلم الكيمياء مجالات وتخصصات متعددة ومنها الكيمياء التحليلية والكيمياء العضوية والكيمياء الغير عضوية والكيمياء الفيزيائية. هذه المجالات تعد خريجي تخصص الكيمياء للالتحاق بحياة مهنية في القطاع الحكومي أو الصناعي أو القطاع الخاص. وهناك عدة فرص للعمل في مجالات أخرى كإدارة المختبرات والتسويق والاستشارات التقنية ومجال الصحة والسلامة البيئية.

يوفر قسم الكيمياء أدوات تحليلية وأجهزة تقنية لأغراض البحث العلمي والتعليم بهدف إيجاد مجال واسع للتحليلات الكيميائية. إن البحث العملي لطلبة البكالوريوس يحظى باهتمام واسع من كافة أعضاء الهيئة الأكاديمية في كافة المجالات الأساسية التحليلية والعضوية والغير عضوية والفيزيائية.

لقد حصل قسم الكيمياء في 9 يونيو 2009 على الاعتمادية الأكاديمية من الجمعية الكندية للكيمياء على كافة التخصصات المطروحة من قبل القسم للفترة من 2009 إلى 2014. وقد تم تمديد هذه الاعتمادية لفترة أخرى تمتد من 2014 إلى 2020.