englishVersionIcon2
نظام القبول الالكتروني
طورت الجامعة إجراءات القبول والتسجيل بالنسبة للمرحلة الجامعية الأولى حيث أصبحت خدمات القبول والتسجيل إلكترونية بالكامل عن طريق التكامل بين بوابة الحكومة الالكترونية ووزارة التربية والتعليم. وتشير الإحصاءات الى ان 100% من المتقدمين من المدارس الحكومية استخدموا النظام الإلكتروني الجديد وأن 6,300 متقدم للجامعة من أصل 7,300 متقدم للقبول (بنسبة 86%) استخدموا النظام الإلكتروني للتسجيل.

نظام تقييم المقررات الإلكتروني
تم تحويل نظام تقييم المقررات الدراسية الورقي الى نظام الكتروني ليتمكن الطالب من ملئ استمارة تقييم المقرر الدراسي إلكترونياً من أي مكان داخل الجامعة او خارجها وبإمكان عضو هيئة التدريس الحصول على التقييم الخاص بالمقرر الدراسي عبر البريد الإلكتروني فور انتهاء عملية التقييم حيث ساهم نظام التقييم الإلكتروني الجديد في خفض الوقت والجهد والتكاليف.

الدفع الإلكتروني للرسوم الدراسية
طبقت الجامعة نظاماً إلكترونياً لدفع الرسوم الدراسية نقداً عن طريق الأجهزة الإلكترونية عوضاً عن الحضور الشخصي وتشير الإحصاءات الى أن عدد الطلبة الذين دفعوا الرسوم الدراسية عن طريق الدفع الالكتروني وصل الى 20,706 طالب وطالبة.

تطبيق نظام الحوسبة السحابية (Office 365)
يوفر نظام الحوسبة السحابية وتطبيقاته باقة من الخدمات الإلكترونية منها خدمة البريد الإلكتروني ومساحة للتخزين ، كما ويوفر بيئة رقمية دراسية تتيح التواصل بين أعضاء التدريس والطلبة ، بالإضافة الى بعض التطبيقات المكتبية المهمة وتدل الإحصاءات أن عدد الطلبة الذين يستخدمون التطبيق هم 12,470 طالباً من أصل 24,000 طالب بنسبة 48%.

تطبيق نظام الهواتف الذكية UOP APP
تم تطوير تطبيق الهواتف الذكية بحيث يحوي خدمات الطلبة الإلكترونية مثل نتائج القبول والتسجيل، وحذف المقررات الدراسية وإضافتها، ونتائج الطلبة، وخريطة إلكترونية للمباني وتقديم المقررات الدراسية.

نظام معلومات الطالب
يختص هذا النظام بجميع العمليات التي تخص الطالب من بداية تقديمه لطلب الالتحاق حتى تخرجه، يحتوي هذا النظام على مزايا عديدة يقدمها لأنواع متعددة من المستخدمين (الإدارة العليا، العمداء، رؤساء الأقسام، الأكاديميين، المرشدين، الطلبة، الجهات الكافلة، الإداريين، .. ) كل حسب اختصاصه ووظائفه بآليات عمل وسلسلة اعتمادات تمكن الجميع من أداء مهامهم الوظيفية بطريقة سهلة دون اللجوء إلى الطريقة التقليدية.

نظام المراسلات الإلكترونية
وفر هذا النظام حلاً متكامل للمؤسسات لتداول المعاملات إلكترونيا ومتابعتها بشكل دائم خلال رحلة مسارها مع الاحتفاظ بسجل آمن يتضمن معلومات تفصيلية عن كل حركة تمت على هذه المعاملات، كما يحتوي على ميزة للتعميم.

نظام مجلس الجامعة
يوفر نظام مجلس الجامعة امكانية إدارة وتصفح الاجتماعات الخاصة بالمجلس وما تحتويه من موضوعات مطروحة للمناقشة بشكل إلكتروني دون الحاجة لاستخدام الاوراق أو توزيع أوراق الموضوعات على الاعضاء الحضور.

تطبيق التوظيف الإلكتروني
هذا التطبيق يسهل عملية نشر الوظائف الشاغرة بالجامعة للأكاديميين ويتيح لهم التقدم للوظيفة عن طريق استخدام استمارة الكترونية مخصصة لهذا الغرض ومكونة من عدة خطوات حيث تستوفي جميع المعلومات المطلوبة عن المتقدم للوظيفة. ثم يقوم قسم شئون الموظفين بمراجعة الطلبات لاستخدام المناسب منها.

نظام الاستمارات الإلكترونية
تم تطبيق هذا النظام لتحويل الاستمارات الورقية البسيطة إلى استمارة الكترونية يتم الدخول إليها عن طريق حساب المستخدم الجامعي (موظف & طالب) وذلك لتعبئة الاستمارة والاستفادة من الخدمة موضوع الاستمارة، ويتيح النظام لمقدم الخدمة استلام الطلبات بشكل إلكتروني وفحصها والتعامل معها والرد عليها بالبريد الإلكتروني.

تطبيق الكتب المستعملة
يوفر هذا التطبيق للطلاب منصة تتيح لكل طالب عرض الكتب الدراسية المستعملة للبيع وشراء ما يتم عرضه عن طريق طالب آخر في عملية تبادلية فيما بين الطلبة أنفسهم، دون الحاجة لإقامة المعرض السنوي للكتب المستعملة.

البنية التحتية الافتراضية لسطح المكتب (VDI)
تم تطبيق هذه التقنية في مكتبات الجامعة والتي تدور حول استخدام أنظمة التشغيل الاعتيادية ”مثل Windows” على بيئة افتراضية دون حاجة المنظمة إلى تكبد أعباء مادية كبيرة من خلال توفير أجهزة كمبيوتر بكافة متطلباتها الرئيسية من عتاد وصيانة وغيرها، بحيث يكون استخدام الطلبة عبر أجهزة صغيرة طرفية منخفضة التكلفة مقارنة بأجهزة الكمبيوتر العادية، وترتبط هذه الاجهزة الطرفية مباشرة بمركز البيانات في المنظمة.

نظام إعادة تعيين كلمة السر
عبارة عن نظام يوفر خدمة إدارة حسابات منتسبي الجامعة تلقائيا، حيث يضمن لهم إعادة تعيين كلمة السر الخاصة بالحساب بشكل تلقائي وعلى حسب الطلب.

نظام حفظ الملفات الإلكترونية على الحوسبة السحابية (Microsoft AZURE))
وهو نظام يطبق على مستوى الكليات والاقسام الادارية، حيث أنه يوفر خدمة الحفظ للملفات الالكترونية على الحوسبة السحابية ويضمن ديمومة الوصول اليها من أي مكان وفي أي وقت حسب الصلاحيات لكل مستخدم.

نظام الدعم الفني
نظام يدير عملية طلبات الدعم الفني والتقني لجميع المشاكل التقنية التي لها علاقة بالأنظمة الالكترونية والشبكيات وأجهزة الحاسوب وملحقاتها.