تسعى مكتبات جامعة البحرين أن تكون مراكز ريادية توفر لجمهور المنتسبين للجامعة المعلومات لمساندة برامج التعلم والبحث العلمي، والأدوات والبرامج اللازمة لتشجيع التعلم الذاتي المستقل واكتساب الثقافة المعلوماتية وبناء مجتمع المعرفة. كما تسعى مكتبات الجامعة إلى خدمة المجتمع البحريني لتحقيق أهداف رؤية مملكة البحرين الاقتصادية حتى 2030.

وتقوم المكتبة بالتخطيط واقتناء وتوفير كافة المصادر اللازمة، المطبوعة منها والإلكترونية، لمساندة البرامج الأكاديمية والبحثية بالجامعة والمجتمع، وتضعها في متناول الطلبة والباحثين للاستعارة أو للاستخدام المباشر من بوابة المكتبة الإلكترونية.

إن للهيئة الأكاديمية والطلبة دور هام في اقتناء الكتب ومصادر المعلومات المختلفة. وتقوم المكتبة بتجهيز وتصنيف الكتب والمواد الجديدة الأخرى التي يتم شراؤها، وإدخال بياناتها في الفهرس الآلي للمكتبة. وتستخدم المكتبة نظام مكتبة الكونغرس الأمريكي في فهرسة وتصنيف مصادرها التي تحوي على مجموعات المراجع والدوريات العلمية المحكمة، بالإضافة إلى الرسائل والأطروحات الجامعية. وتوفر المكتبة خدماتها إلى المستفيدين من طلبة وباحثين والتي تشمل خدمات إعارة الكتب، وخدمة المراجع، وخدمة الاعارة بين المكتبات، وخدمات النسخ والتصوير.

كما توفر المكتبة عدداً مناسباً من المقاعد الدراسية، والحواسيب المربوطة بشبكة الجامعة تقدم خدمة الدخول إلى الإنترنت، وقواعد المعلومات، وعدداً من البرامج المتخصصة حسب حاجة الكليات، وقاعات دراسية تقدم خدماتها لكافة الطلبة، ويشمل ذلك الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة.

كما تواصل المكتبة في تطوير خدماتها الإلكترونية بإدخال أجهزة الاستعارة الذاتية، وتوفير صورة غلاف الكتاب وصفحات المحتويات مع الملخص مباشرة من الفهرس الإلكتروني للمكتبة، علاوة على توصيل خدمات المكتبة الإلكترونية عن طريق الهواتف المحمولة، وتوفير إمكانية الدخول إلى قواعد المعلومات ذات النص الكامل من داخل وخارج مباني الجامعة.

وتعمل المكتبة على إكساب الطلبة المهارات اللازمة للتعلم الفردي المستقل، وذلك عن طريق عقد ورش ومحاضرات في طرق البحث العلمي، وفي كيفية الوصول إلى المعلومات، واستخدام المصادر وتقييمها، وتوثيق البحوث، والأمانة العلمية. علاوة على إعداد الأدلة اللازمة لمساعدة الباحثين في استخدام المصادر المتوافرة. كما تقوم بتصميم الحزم التعليمية وإنشائها بالتنسيق مع أعضاء الهيئة الأكاديمية، لمساندة برامج التعلم الإلكتروني بالجامعة.