News 08 03 2018 4


ناقشت عميدة كلية العلوم الصحية في جامعة البحرين الدكتورة آمال جوزيف عاقلة، مع رئيسة الجمعية البحرينية لتنمية المرأة الشيخة لبنى بنت عبدالله بنت خالد آل خليفة، تدريب 20 بحرينياً وبحرينية من العاطلين عن العمل، للعمل ضمن مشروع "جليس المسن"، وذلك خلال اجتماع عقد مؤخراً في مقر الكلية بمجمع السلمانية الطبي.

ويهدف مشروع "جليس المسن"، إلى تهيئة مجموعة من أفراد المجتمع لرعاية كبار السن، وضمان تقديم الرعاية السليمة، والآمنة لكبار السن من قبل أفراد مهيئين، ومدربين من جهة معتمدة، وكذلك خلق فرص عمل لأفراد المجتمع للعمل.

وتقوم فكرة المشروع على أن يجالس الملتحقون المتدربون المسن ومصاحبته، بناء على طلب المسن أو أهله، والقيام بالزيارات المنزلية، لتقديم الرعاية اللازمة، وتقديم الرعاية الجسدية للمسنين، وتقديم المساعدة اللازمة لأهل المسن أثناء العناية بالمسن، والنصح والإرشاد اللازم للمسن، وعائلته.

وبحث الطرفان، متطلبات مشروع جليس المسن، واتفق الطرفان على المدة الزمنية لتدريب الملتحقين، تاريخ البدء في تنفيذ المشروع.

وسوف يتم تدريب الملتحقين بالمشروع على مهارات عدة منها: إدراك مفهوم المسن، وخصائص هذه المرحلة، والتعرف على التغييرات المصاحبة، وايضاً التعرف على حاجات المسن، ومناقشة المشكلات التي يتعرض لها، وكيفية التعامل معها.

وحضر الاجتماع فريق العمل المشارك في المشروع ويتألف من مديرة المشاريع في الجمعية البحرينية لتنمية المرأة نادية الجار، ورئيسة قسم التمريض في الكلية ميسر صبري عوض الله والمحاضرتان في قسم التمريض نادية علي أدباهي، وصدِّيقة عباس غلوم.