مؤكدة أهمية الاستفادة من الوسائط الإلكترونية الحديثة في حفظ الحكاية الخليجية

د. الكعبي تدعو لإدخال "حكايا البحرين" في التصنيف العالمي للحكايات الشعبية


DrDheyaAlKaabyدعت أستاذ السرديات والنقد الأدبي الحديث في كلية الآداب بجامعة البحرين الدكتورة ضياء عبدالله الكعبي، إلى إدخال الحكايات الشعبية البحرينية في التصنيف العالمي للحكايات الشعبية، وترجمة مختارات منها إلى اللغات الحية.

ورأت د. الكعبي، في ورقة قدمتها في الملتقى الوطني الأول للتراث الثقافي غير المادي الذي عقدته هيئة البحرين للثقافة والآثار أخيراً، أهمية الاستفادة من الوسائط الإلكترونية الحديثة في حفظ الحكاية الشعبية الخليجية وتوثيقها من الضياع والاندثار وإتاحتها إلكترونياً بأصوات الرواة، وإنشاء متاحف خاصة بالرواية الشعبية تكون قائمة على الوسائط التفاعلية في عرض رواية الرواة.

ونوهت إلى وجود خصوصيات ثقافية سردية وطنية في حكايات شعبية بحرينية، إلى جانب اشتراك القصص الشعبية البحرينية في المتخيل الشعبي العالمي والكوني، من خلال تشابه الحكايات في انتقالها وتجوالها بين الأمم والجماعات البشرية منذ القدم.

وعرضت د. الكعبي ورقتها التي جاءت بعنوان: "العنصر الوطني، القصص الشعبية" في الملتقى الوطني الأول للتراث الثقافي غير المادي الذي ركز على بعض العناصر الشعبية البحرينية التي يمكن ترشيحها لمنظمة اليونسكو لإدراجها في لائحة التراث الثقافي غير المادي للعناصر الوطنية البحرينية.

وأشارت إلى الإنجاز الكبير الذي حقّقته جامعة البحرين في مجال صون التراث الثقافي غير المادي من خلال الموسوعة الحكائية "الحكايات الشعبية البحرينية، ألف حكاية وحكاية" التي أنجزها حوالي مائة طالب في الجامعة، بإشرافها على مدى عشر سنوات.

وقالت: "إن هذا المجموع الحكائي الشعبي يعد أضخم مجموع حكائي شعبي يُنجز حتى الآن على مستوى الوطن العربي"، مشيدة بالدعم الذي لقيه هذا المشروع من رئيس مجلس أمناء جامعة البحرين الدكتور ماجد بن علي النعيمي وزير التربية والتعليم، ورئيس الجامعة الأستاذ الدكتور رياض يوسف حمزة.

ومما يجدر ذكره أن د. ضياء عبدالله الكعبي حاصلة على دكتوراه الفلسفة في اللغة العربيَّة وآدابها من كلية الدراسات العليا بالجامعة الأردنيَّة (تخصص النقد الأدبي الحديث_السرديات) في العام 2004م.

وقدمت د. الكعبي عدة إصدارات في المجال السردي، من بينها السرد العربي القديم: الأنساق الثقافية وإشكاليات التأويل، وكتاب السرديات الشعبية العربية، والتمثيلات الثقافية والتأويل بالاشتراك مع الدكتور معجب العدواني، وكتاب الخطاب السجالي في الثقافة العربية: مقاربات تأويلية، بالاشتراك مع الدكتور معجب العدواني أيضاً.