رواد أعمال يشددون على أهمية الإيمان بالنفس والمثابرة ودراسة السوق

News 22 10 2019 2c

News 22 10 2019 2aأجمع المتحدثون في منتدى الابتكار وريادة الأعمال الرابع بجامعة البحرين على أهمية إيمان المبتدئين في مجال ريادة الأعمال بأنفسهم، والمثابرة، ودراسة السوق، والنشاط الذي سيعملون فيه، مشددين على الاستفادة من الحلول التي توفرها تقنية المعلومات في تأسيس الأعمال وتنميتها.

ونظمت كلية تقنية المعلومات في الجامعة الاثنين (21 أكتوبر 2019) منتدى الابتكار وريادة الأعمال الرابع الذي يهدف إلى تشجيع الطلبة الذين لديهم القدرة والرغبة في ريادة الأعمال على البدء بمشاريع جديدة في مجال تقنية المعلومات والاتصالات في مملكة البحرين.

وتحدث في المنتدى - الذي أقيم برعاية رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور رياض يوسف حمزة - نخبة من رواد الأعمال، من بينهم: عضو المجلس العالمي لريادة الأعمال لعام 2013م التابع للأمم المتحدة ومؤسسة حركة تمكين مليار امرأة بحلول عام 2020م إنجريد فاندرفيلت، ورائد الأعمال حسين حاجي الذي أسس عدة شركات بينها شركة إنغرب التي تساعد المؤسسات على النمو والتوسع من خلال تحليل المعلومات، والمدير التنفيذي والمؤسس المشارك لشركة لخدمات الدفع توصيف أحمد، ورئيس شركة الخدمات العالمية في الإمارات ودول الخليج وباكستان محمود جاسم.News 22 10 2019 2b

وشارك في المنتدى - الذي أقيم في قاعة الشيخ عبدالعزيز بن محمد آل خليفة بمقر الجامعة بالصخير - طلبة من خمس كليات بالجامعة، هي: تقنية المعلومات، وإدارة الأعمال، والعلوم، والتعليم التطبيقي، والآداب.

وقال رئيس اللجنة المنظمة رئيس قسم نظم المعلومات في كلية تقنية المعلومات بالجامعة الدكتور مازن محمد علي: "إن النسخ الماضية من المنتدى شهدت إقبالاً طلابياً قوياً، وهو الأمر الذي شجعنا على الاستمرار في تنظيم المنتدى".

وأضاف "بحث المنتدى أساليب تأسيس الأعمال بطرق مبتكرة، مستعرضاً عدة تجارب ناجحة في هذا المجال"، مشيراً إلى أن المتحدثين ينتمون لبلدان عدة، هي: الولايات المتحدة، ودولة الإمارات العربية المتحدة، ومملكة البحرين.

News 22 10 2019 2d

وأكد د. علي أهمية أن يسعى الطلبة إلى تنمية مهاراتهم وتأسيس أعمالهم التقنية، خصوصاً أن التكنولوجيا الحديثة تخلق فرصاً واسعة لمن يحسن استغلالها، وهو الأمر الذي ركز عليه المتحدثون.

وتحدثت سيدة الأعمال إنجريد فاندرفيلت عن ضرورة أن يقتنع الشباب بقدراتهم، وألا يرددوا عبارات من مثل "مستحيل"، وأن يستفيدوا من شبكة علاقتهم لتحقيق أهدافهم والمضي قدماً، مؤكدة أن التكنولوجيا الحديثة تخلق فرصاً للتطوير، فسوق تقنيات الخدمات المالية (الفنتك) على سبيل المثال سيصل إلى 25 مليار دولار، بحلول العام 2020م.

أما رائد الأعمال حسين حاجي فشدد على ضرورة عدم اليأس عند الفشل في المشروعات، مشيراً إلى تجربته ومواجهته صعوبات عدة، قبل أن ينجح في تأسيس عدة شركات.