برنامج التطوير المهني المستمر (CPD)
Home » المراكز » وحدة التميز في التعليم ومهارات القيادة » الخدمات » البرامج المعتمدة » برنامج التطوير المهني المستمر (CPD)
The Continuous Professional Development (CPD) Program is one of the faculty development programs offered by the Unit for Teaching Excellence and Leadership (UTEL) at the University of Bahrain (UOB). It is accredited by the Higher Education Academy (HEA) in the UK. It is designed to provide professional training and support to midcareer or veteran HE academic staff to help them refine their teaching practice and achieve recognition from the UK HEA at Descriptor 1 (Associate Fellowship) or Descriptor 2 (Fellowship) in relation to the UK Professional Standard Framework (UKPSF)
كتيب الـCPD
إن برنامج التطوير المهني المستمر (CPD) برنامج تدريب وتطوير أعضاء هيئة التدريس أثناء العمل وهو متاح لأعضاء هيئة التدريس الأكاديميين في جامعة البحرين أو أي عضو من أعضاء معهد التعليم العالي.
- إن برنامج التطوير المهني المستمر جزء من برامج تطوير أعضاء هيئة التدريس وهو معتمد من قبل أكاديمية التعليم العالي (HEA) في المملكة المتحدة و يمكن المشاركين من الحصول على شهادة من أكاديمية التعليم العالي في الواصف 1 أو 2.
- صمم هذا البرنامج لتوفير التدريب العملي ولدعم الموظفين الأكاديميين في منتصف حياتهم المهنية أو طاقم التعليم العالي الأكاديمي لمساعدتهم على تحسين ممارساتهم التعليمية وأيضا لتحقيق الاعتراف بممارساتهم الفعالة والناجحة من قبل اكاديمية التعليم العالي (HEA)في المملكة المتحدة.
- يحصل المُنهون لهذا البرنامج على اعتراف مهني (شهادة احترافية) تمنح لهم من قبل أكاديمية التعليم العالي (HEA) في المملكة المتحدة في الواصف 1 او 2 (على مستوى الزمالة المشتركة أو زمالة أكاديمية التعليم العالي) حيث يعتمد ذلك على درجة تفاعلهم مع إطار المعايير المهنية في المملكة المتحدة.
تتمثل أهداف البرنامج في التالي:
- دعم المشاركين في تطوير مهاراتهم في التدريس فيما يتوافق مع إطار المعايير المهنية في المملكة المتحدة (UKPSF).
- توجيه المشاركين في التقدم للحصول على الاعتراف المهني للمشاركة الناجحة بما يتوافق مع إطار المعايير المهنية في المملكة المتحدة (UKPSF).
عند الانتهاء من البرنامج سيتمكن المشاركون من الاتي:
-
إجراء تقييم نقدي للتعليم والتعلم و استراتيجيات التقييم لخلق بيئة تعليمية تلائم احتياجات المتعلم.
-
القيام بدور استباقي و تأملي في تصميم وتخطيط أنشطة التعلم و/ أو برامج الدراسة فيما يتعلق بممارسات المشارك الخاصة.
-
إجراء تقييم نقدي للقضايا الحالية في البحث في التعلم والتعليم والتقييم.
- إن برنامج التطوير المهني المستمر طريق مستقل للتطوير الذاتي في الغالب ، حيث يتطلب التفكير في ممارسات التدريس الأكاديمية الناجحة بالتأكيد. لذلك، يتعين على المشاركين حضور نوعان من ورش العمل: الإلزامية والاختيارية.
- بمجرد التسجيل في البرنامج، سيتم تكليف موجه لدعم المشاركين لمدة عام دراسي واحد. سيوفر الموجهون للمشاركين وسائل التوجيه والدعم طوال الفترة المعنية.
يُطلب من المشاركين، بمجرد التسجيل في البرنامج، حضور عدد من الورش و الاجتماعات لمساعدتهم في تطوير ممارساتهم والاستعداد لتطبيق ناجح للبرنامج للحصول على اعتراف مهني. و تتمثل هذه الورش و الاجتماعات في التالي:
- ست ورش عمل إلزامية ؛ خمس ورش في بداية الفصل الأول و ورشة واحدة في بداية الفصل الثاني من العام الدراسي.
- متابعة إلزامية على مدى ثلاثة أيام موزعة بالتساوي خلال العام الدراسي.
- ورشتين على الأقل لكل فصل دراسي من ورشات عمل التطوير الإضافي التي تقدمها وحدة التميز في التعليم ومهارات القيادة (UTEL).
- اجتماع مرشدي المجموعة لدعم تطورهم وتطبيقهم للبرنامج.
يمثل التالي تفاصيل الفعاليات و اللقاءات التي يتعين علي المشارك حضورها:
ورشات العمل الإلزامية
يتعين على المشاركين حضور ست ورش عمل إلزامية: خمس منها في بداية الفصل الدراسي الأول و ورشة عمل في بداية الفصل الدراسي الثاني من السنة الدراسية.
- مقدمة لورشة إطار المعايير المهنية في المملكة المتحدة (UKPSF) :
تعتبر هذه الورشة بمثابة ورشة عمل تعريفية لجميع أعضاء هيئة التدريس المهتمين بتطوير مهاراتهم التدريسية و الساعين إلى تحقيق اعتراف مهني. تُعرِّف هذه الورشة المشاركين على التالي:- متطلبات برنامج التطوير المهني المستمر (CPD).
- إطار المعايير المهنية في المملكة المتحدة (UKPSF) للتدريس ودعم التعلم في التعليم العالي. حيث يمثل الإطار نموذج الكفاءة الأساسي للتدريب والتطوير وإدارة الأداء في جامعة البحرين ؛ لذلك من المهم أن يكون المشاركون على دراية بنموذج هذا الإطار.
- الفروق بين واصفات أكاديمية التعلم العالي (HEA) المتاحة للمشاركين في هذا البرنامج.
- الممارسة والكتابة العاكسة:
قدم هذه الورشة للمشاركين مفهوم الكتابة العاكسة ومهارات الممارسة العاكسة. - الزيارات التبادلية بين الأقران في التدريس (POT):
تقدم هذه الورشة مقدمة للزيارات التبادلية بين الأقران في التدريس (POT) كنموذج تعاوني للتفكير. - ملف الممارسة الاكاديمية العاكسة (RAPP) :
تساعد هذه الورشة المشاركين على تجهيز ملف الممارسة الأكاديمية العاكسة الخاص بهم لنيل الاعتراف المهني. - بحث عملي (AR)
تقدم هذه الورشة الطرق المنهجية للبحث العملي (AR) كنهج قائم على الاستفسار المنهجي و العاكس لتطوير ممارساتهم الخاصة. - خطة تطوير ملف الممارسة الاكاديمية العاكسة والتطوير المهني (PDP):
هذه الورشة هي السادسة في ترتيب ورش العمل و تُوفَّر في بداية الفصل الدراسي الثاني ، و تشمل تلخيص لما سبق مناقشته في إعداد ملف الممارسة الاكاديمية العاكسة (RAPP).
أيام المتابعة الإلزامية
يتعين على المشاركين حضور ثلاثة أيام متابعة إلزامية ، و سيحصل المشاركون خلال هذه الجلسات على دعم كلي و إرشادات ونصائح للبقاء على المسار الصحيح للحصول على اعتراف أكاديمية التعلم العالي .(HEA)
ورشات عمل إضافية للتطوير
بالإضافة إلى ورش العمل الإلزامية، يُطلب من المشاركين حضور ما لا يقل عن ورشتي عمل في كل فصل دراسي (ما يمثل مجموع أربع ورش عمل إضافية في السنة الدراسية) ، حيث ترتبط مواضيع الورش بأبعاد إطار المعايير المهنية في المملكة المتحدة (UKPSF).
يؤدي تقييم المشاركين في هذا البرنامج إلى الحصول على الزمالة أو الزمالة المنتسبة مباشرة.
التقييم التكويني
- عرض تقديمي عن خطة العمل: يحتاج المشاركون إلى تحضير و عرض خطة عمل لإعداد قضيتهم للزمالة خلال اليوم الأول للمتابعة.
- عليق عاكس: يطلب من المشاركين تقديم تعليق عاكس مكون من 600 كلمة حول أحد مجالات أنشطة أكاديمية التعليم العالي (HEA) الخمس قبل نهاية الفصل الدراسي الأول.
التقييم النهائي
- يجب على المشاركين في هذا البرنامج تقديم ملف الممارسة الأكاديمية العاكسة (RAPP) بحلول نهاية العام الدراسي الثاني.
- يطلب من المشاركين أيضاً تسليم خطة التطوير المهني المستمر (PDP) و التي يجب أن تكون ضمن ملف الممارسة الأكاديمية العاكسة (RAPP) الخاص بهم.
سيحصل المشاركون الذين استوفوا متطلبات برنامج التطوير المهني المستمر (PDP) على الاعتراف المهني من أكاديمية التعليم العالي في المملكة المتحدة للواصف 1 (زمالة مشتركة) أو للواصف 2 (زمالة).








