الخدمات الإلكترونية

Home » الخدمات الإلكترونية لعمادة القبول والتسجيل

خدمة التقديم لبرامج المرحلة الجامعية الأولى – عن طريق البوابة الوطنية (bahrain.bh)

تتيح هذه الخدمة لطلبة المدارس الحكومية، المتخرجين أو المتوقع تخرجهم من المرحلة الثانوية…

ابدأ الآن

خدمة التقديم لبرامج المرحلة الجامعية الأولى عن طريق (SIS)

تتيح هذه الخدمة للطلبة البحرينيين من خريجي المدارس الخاصة داخل مملكة البحرين، والطلبة البحرينيين وغير البحرينيين…

ابدأ الآن

خدمة القبول لطلبة الدراسات العليا

تسمح الخدمة لخريجي برامج البكالوريوس أو الدبلوم العالي أو الماجستير من مختلفة جامعات…

ابدأ الآن

خدمة التقديم للتحويل من جامعات أخرى إلى جامعة البحرين (التحويل الخارجي)

تتيح هذه الخدمة للطلبة التحويل من جامعة أخرى إلى جامعة البحرين، عبر موقع نظام إدارة معلومات…

ابدأ الآن

خدمة تقديم الطالب الزائر

تتيح هذه الخدمة لطلبة الراغبين في تسجيل بعض المقررات الدراسية بجامعة البحرين عبر موقع …

ابدأ الآن

خدمة إلغاء القبول

تسمح الخدمة للطلبة المقبولين في أول فصل دراسي لهم بتقديم طلب إلغاء القبول …

ابدأ الآن

خدمة البطاقة الجامعية الالكترونية

تسمح الخدمة للطالب بالحصول على بطاقته الجامعية الكترونياً …

ابدأ الآن

إصدار شهادة التخرج بدل فاقد أو الشهادة البديلة

تسمح الخدمة للخريجين بالتقديم على طلب إعادة طباعة شهادة…

ابدأ الآن

خدمة اصدار بطاقة جامعية بدل فاقد وحامل البطاقة

تسمح الخدمة للطلبة بتقديم طلب إعادة طباعة البطاقة الجامعية…

ابدأ الآن

إجراءات التقديم إلى برامج الدراسات العليا في كلية البحرين للمعلمين

خدمة توفرها الجامعة للراغبين في التقدم بطلبات الالتحاق ببرامج الدراسات …

ابدأ الآن

خدمة الانسحاب النهائي من جامعة البحرين

خدمة الانسحاب النهائي من الدراسة بالجامعة للطالب الراغب…

ابدأ الآن

إصدار شهادة التخرج طبق الأصل

تسمح الخدمة للطلبة خريجي الجامعة بالتقديم على طلب اصدار شهادة طبق …

ابدأ الآن

خدمة طلب الإفادات

تقديم طلب للحصول على الإفادات الرسمية الصادرة من جامعة البحرين مثل إفادة إنهاء متطلبات …

ابدأ الآن

طلب إصدار كشف الدرجات

خدمة تقديم طلب إصدار كشف الدرجات أو السجل الدراس ي الذي يشمل مسيرة الطالب الدراسية …

ابدأ الآن

طلب مراجعة نتيجة الامتحان النهائي لمقرر دراسي

تتوفر خدمة تقديم طلب التظلم من نتيجة مقرر أو أكثر عن طريق نظام إدارة معلومات الطالب …

ابدأ الآن

خدمة تأجيل الدراسة لمدة فصل أو فصلين دراسيين

خدمة تأجيل دراسة فصل دراسي أو فصلين كحد أقصى، للتوقف عن …

ابدأ الآن

خدمة تقديم طلب الانسحاب الاضطراري

خدمة طلب الانسحاب الاضطراري من جميع المقررات الدراسية المسجلة تتاح للطالب خلال الربع الأخير …

ابدأ الآن

خدمة اعتماد جدول المقررات الدراسية المسجلة للطالب

خدمة اعتماد وتثبيت الجدول الدراس ي، متوفرة لطالب المرحلة الجامعية المسجل في مقررات …

ابدأ الآن

خدمة الانسحاب من مقرر/مقررات دراسية بتقدير (W)

خدمة انسحاب الطالب من مقرر / مقررات دراسية، متاحة عن طريق نظام إدارة معلومات الطالب …

ابدأ الآن

خدمة التحقق من صحة الإفادات وكشوف الدرجات

تتيح هذه الخدمة للمعنيين في المؤسسات الرسمية في مملكة البحرين التحقق من صحة محتوى وصدور …

ابدأ الآن

التحويل داخل الجامعة

تقدم هذه الخدمة للطلبة الراغبين في التحويل بين البرامج الاكاديمية داخل الجامعة …

ابدأ الآن

تحديد التخصصات الفرعية

يتم تقديم طلب إلى رئيس القسم الأكاديمي لتحديد التخصص الفرعي للطلبة …

ابدأ الآن

خدمة طلب التحقق من المستندات الصادرة من جامعة البحرين

تتيح هذه الخدمة للمعنيين في المؤسسات بمملكة البحرين وخارجها التحقق من صحة محتوى  …

ابدأ الآن

التدقيق على وثائق كلية العلوم الصحية

فحص ومراجعة جميع السجلات والمستندات المتعلقة بالطالب وذلك للتأكد …

ابدأ الآن

خدمة القبول في البرامج التكميلية بكلية العلوم الصحية والرياضية

خدمة تقدم للطلبة الذين سبق لهم التخرج من برنامج الدبلوم المشارك في أحد البرامج …

ابدأ الآن

خدمة إخلاء طرف

إجراء إلزامي على جميع الطلبة المنسحبين نهائياً، أو المفصولين …

ابدأ الآن

طلب الإعفاء من البرنامج التمهيدي

خدمة تقديم طلب الإعفاء من البرنامج التمهيدي للطلبة المقبولين حديثا …

ابدأ الآن

خدمة طلب الإعفاء من مقررات المستوى الأول في اللغة الإنجليزية

خدمة تقديم طلب الإعفاء من مقررات المستوى الأول في اللغة الإنجليزية للطلبة المقبولين حديثا …

ابدأ الآن

أسئلة متكررة

  • ما هو المتصفح الموصى باستخدامه لتقديم طلب القبول عبر موقع نظام معلومات الطالب (sis.uob.edu.bh)؟

عند التقديم من خلال موقع نظام معلومات الطالب (SIS)، يُنصح الطلاب بما يلي:

    • استخدام جهاز كمبيوتر أثناء عملية التقديم.
    • الدخول إلى الموقع باستخدام متصفح Google Chrome.
    • السماح بالنوافذ المنبثقة (Pop-up) لتمكين الانتقال إلى الصفحات الجديدة.
  • هل يمكنني تقديم طلب تغيير الرغبة بعد عملية تثبيت القبول، وهل هناك أي استثناءات؟

نعم، بالإمكان تقديم طلب تغيير الرغبة لجميع البرامج ما عدا برنامج البكالوريوس في التمريض، وعليه بعد اجراء عملية تثبيت القبول ودفع الرسوم الدراسية، يرجى الدخول مرة أخرى على شاشات تثبيت القبول على الموقع (sis.uob.edu.bh)، واختيار (خدمة إجراءات تثبيت القبول Post Admission Service) لتحديد 3 رغبات -في نفس فترة التثبيت- سيتم النظر في الطلبات بعد انتهاء فترة تثبت القبول وفقاً للشواغر المتاحة بالبرامج.

  • أنا طالب جديد أجريت امتحان قدرات ومقابلة التخصص ومازلت لم أعرف النتيجة؟

سيتم الإعلان على نتائج القبول بإرسال مسج (SMS)، كما يمكنُكَ أيضًا معرفتُها عبر الموقع الإلكتروني الخاص بك.

  • في حال عدم اجتياز امتحان القبول في التخصص الذي رُشْحتُ لَهُ، ما هو الإجراء اللازم؟

سيتواصل معك موظفو دائرة القبول وشئون الخريجين بشأن اختيار تخصص بديل.

  • من هم الطلبة المعفيون من البرنامج التمهيدي؟

يعفى من البرنامج التمهيدي الطلبة الحاصلون على معدلات أو درجات في الثانوية العامة، أو ما يعادلها – مع مراعاة ما ورد في المادة 10 – حسب الشروط الآتية:

    • الطلبة الحاصلون على معدل في الثانوية العامة لا يقل عن 90%.
    • الطلبة الحاصلون على متوسط درجات لا تقل عن 90% في جميع مقررات اللغة الإنجليزية في المرحلة الثانوية.
    • الطلبة الحاصلون على شهادة TOFEL بدرجة لا تقل عن 500، أو على شهادة IELTS بدرجة لا تقل عن 5.5، على أن يزود الطالب مركز اللغة الإنجليزية في الجامعة بالشهادة قبل بدء الدراسة.
    • يعفى من البرنامج التمهيدي الطلبة خريجو المدراس الخاصة بنظام (IB وLEVEL).
  • ماذا لو كان معدلي في الثانوية العامة بين 70% و 89.99%؟

يسمح للطلبة الحاصلين في الثانوية العامة على معدل من 70% إلى 89.99% بتقديم امتحان الإعفاء من البرنامج التمهيدي في اللغة الإنجليزية الذي يجريه مركز اللغة الإنجليزية في الجامعة، وعليه سيتم إرسال تاريخ وموعد عقد امتحان تحديد مستوى اللغة الإنجليزية عبر الرسائل النصية القصيرة (SMS).

  • كم مرة يحق لي التحويل من تخصصٍ لآخر؟

يحق لك ذلك مرتين فقط.

  • ما الشروط الواجب توافرها للتحويل من الدبلوم المشارك إلى البكالوريوس؟

تجد تلك الشروط كاملة في نموذج طلب التحويل الموجود على صفحة عمادة القبول والتسجيل بالموقع الإلكتروني للجامعة.

  • كيف يتم اختيار المقبولين في التحويل؟

يتمُّ القبول حسب الشواغر المتاحة وفق المعدل التراكمي الأعلى.

  • هل أستطيع التحويل إذا أنهيت 8 ساعات فقط.

نعم إذا كانت الثماني ساعات المنجزة تعادل 3 مواد دراسية.

  • أنا طالب مبتعث هل يحق لي تقديم طلب تحويل؟

نعم بشرط إرفاق رسالة عدم ممانعة من الجهة الكافلة.

  • هل يحق لي تقديم طلب تحويل بعد اجتياز الفصل التمهيدي فقط؟

كلا؛ إذْ يشترط لتحويلك توافرك على الشروط اللازمة لذلك بما فيها شرط اجتيازك ثلاث مواد دراسية بنجاح، أو اجتياز معدلٍ من الساعات المعتمدة لا يقل عن 9 ساعات ولا يزيد عن 66 ساعة معتمدة.

  • هل يحق لي تقديم طلب تحويل إلى تخصص سبق لي أن درسته ثمَّ حولت منه إلى تخصص آخر؟

كلا، لا يمكنك ذلك.

  • هل يحق لي تقديم طلب تحويل لبرامج البكالوريوس بعد التحويل إلى التطبيقي؟

لا يحق لك التحويل إلى برامج البكالوريوس إذا سبق لك التحويل من أحدها إلى التطبيقي.

  • أين أحصل على استمارة تحويل التخصص، وإلى أي جهة أُسلمها؟

الحصول على استمارة التحويل من دائرة القبول وشؤون الخريجين في عمادة القبول والتسجيل، وتُسَلًّمُ إلى الدائرة نفسها.

  • أنا طالب فصلت من البكالوريوس هل يحق لي تقديم طلب تحويل إلى الدبلوم المشارك؟

لا يحق للطالب المفصول تقديم طلب تحويل بعد الفصل.

  • أنا طالب سبق أن قدمت طلب التحويل وفصلت قبل ظهور نتائج التحويل، هل يستمر الطلب أم يلغى؟

يلغى طلب التحويل في حال فصل الطالب من الجامعة.

  • هل ينظر الى فرع الثانوية في وقت تقديم طلب التحويل؟

نعم يؤخذ تخصصك في الثانوية في الاعتبار عند تقديمك طلب التحويل.

  • هل توجد رسوم لتقديم طلب تحويل من قسم إلى آخر داخل الكلية؟

لا توجد رسوم مقابل ذلك.

  • هل توجد رسوم لتقديم طلب تحويل من تخصص في كلية ما إلى تخصص آخر في كليةٍ أخرى؟

نعم هناك رسم للتحويل قدره 10 د.ب.

  • أنا طالب قدمت طلب تحويل كيف أحصل على النتيجة؟

سيتم الإعلان على نتائج القبول بإرسال مسج (SMS) أو عن طريق (Notification) الموجود على الموقع الإلكتروني الخاص بك.

  • أين، وكيفَ يمكنني الاطلاع على جدول المقررات الدراسية المطروحة للفصل الدراسي القادم؟

يمكن الاطلاع جدول المقررات الدراسية من خلال الرابط المخصص له في صفحة الإعلانات الموجودة على موقع الجامعة (uob.edu.bh)

  • كيف يمكنني معرفةُ موعدِ تسجيل مقرراتي للفصل الدراسي القادم؟

يمكن ذلك من خلال صفحة الإعلانات الموجودة على موقع الجامعة، بالإضافة إلى وسائل التواصل الاجتماعي.

  • كيفَ يمكنني معرفة من هو مرشدي الأكاديمي؟

يمكن ذلك من خلال الاطلاع على شاشة البيانات الأكاديمية الخاصة بالطالب في نظام إدارة معلومات الطالب SIS. أمَّا في حال عدم ظهور اسم مرشدك الأكاديمي بالشاشةِ المذكورة، فيمكنك التواصل مع القسم الأكاديمي المعني.

  • ما الحالات التي تستدعي استخدام شاشة المساعدة الإلكترونية (الـــ Help Desk)؟

من خلال شاشة المساعدة هذه الموجودة في نظام التسجيل يمكنك كتابة وتسجيل الإشكاليات التي تواجهك بخصوص تسجيل مقرراتك، حيث سيقوم المعنيون بالأمر من دائرة التسجيل بإيجاد الحلِّ، أو تفسير الأمر وإيضاحه لك في حال وجود أي لبس، إذْ تم تخصيص تلك الشاشة للتعاطي مع العديد من إشكاليات التسجيل.

  • ما الإجراء اللازم في حال الرغبة في تسجيل مقرر جديد يتعارض وقتُ مختبره مع وقتِ مختبرِ مقررٍ دراسيٍّ آخر مسجلٍ لديَّ، أو مع وقتِ محاضرة؟

هنالك سيظهر للطالب في شاشة التسجيل الخاصة به ما يفيد بذلك التعارض، وعليه يكون أمام خيارين هما: أن يلغي طلب تسجيل المقرر، أو أن يتقدم بطلب تسجيله المقرر إلى رئيس القسم الأكاديمي المعني الذي له الحق في قبول الطلب أو رفضه حسب اعتبارات أكاديمية موضوعية.

  • ماذا يمكنني أن أفعل في حال إذا كان المقرر الذي أريد التسجيل فيه مشروطًا بموافقة رئيس القسم الأكاديمي المعني بالمقرر؟

سيسمح لك النظام بإرسال طلب إلى رئيس قسم المقرر في حال:

طلب التسجيل في مقرر التدريب العملي.

طلب التسجيل في أحد المقررات التي تتطلب موافقة رئيس القسم الأكاديمي.

  • بعدَ إتمام تسجيل مقرراتي للفصل القادم متى يجب عليَّ دفع الرسوم؟

ما بين الفصلين الدراسيين، أو ما يسمى بفترة الحذف والإضافة، قبل بدء الدراسة، حيث يتمُّ الإعلان عن الموعد المخصص للدفع في حينه.

  • كيف للطالب معرفة ما أنجز من خطته الدراسية وما تبقى له منها، ليتسنى له تخطيط ما يريد تسجيله من مقرراتٍ للفصل الدراسي القادم؟

يمكنه ذلك من خلال العنوان الفرعي المسمى (Degree audit) المدرج في شاشة البيانات الأكاديمية للطالب.

  • هل من طريقةٍ تتيحُ للطالب أنْ يعرفَ-على وجهِ الافتراض الدقيق-معدَلَهُ التراكمي؟

يمكنه ذلك من خلال العنوان الفرعي المسمى (GPA Simulator) المدرج في – أيضاً-شاشة البيانات الأكاديمية للطالب.