ضوابط الاختبار

ضوابط الاختبار

يمكنك الذهاب إلى مركز الاختبار لإكمال إجراءات التسجيل والدفع في الموقع إذا لم يكن التسجيل عبر الإنترنت متاحاً في مركز الاختبار المحدد.

تنطبق شروط الصورة بشكل أساسي على مستويات اختبار إتقان اللغة الصينية 4-6 واختبار إتقان اللغة الصينية في التحدث واختبار اللغة الصينية للأعمال واختبار اللغة الصينية للشباب في التحدث، ولا يتم إرفاق الصورة في كشف درجة الاختبار للمستويات الأخرى.

يجب استيفاء الشروط التالية عند التحضير للصورة واستخدامها:

شروط شكل الصورة:

  • لن يتم قبول الصورة الحديثة وصور الحياة اليومية أو المناظر الطبيعية للمتقدمين للاختبار وذلك لتحديد الهوية (تكون بحجم قياسي من بوصتين).
  • لا يُسمح بارتداء قبعة أو وشاح أو عقال أو نظارة شمسية (باستثناء الأسباب الدينية الخاصة).
  • تقبل الصور بالأبيض والأسود والملونة، ويفضل أن تكون الخلفية بيضاء.

لإرسال الصورة، يمكن للمتقدمين للاختبار إما تسجيل الدخول إلى موقع خدمة الاختبارات الصينية، ورفع الصورة الإلكترونية، بما يتماشى مع التوجيهات من الموقع الإلكتروني، أو إحضار الصورة إلى المعلمين في مركز الاختبار المسؤول عن التسجيل، وطلب المساعدة منهم لرفعها.

تتضمن المعلومات الواردة في بطاقة دخول الاختبار اسم المتقدم للاختبار، والجنسية، والجنس، ونوع بطاقة الهوية، ورقمها، وموضوع الاختبار ووقته ومركزه وموقعه وقواعده وما إلى ذلك.

بعد استلام بطاقة دخول الاختبار، يجب على المتقدمين للاختبار التحقق بعناية من دقة المعلومات الموجودة نقطة بعد نقطة. يجب أن تكون المعلومات مثل اسم المتقدم للاختبار والجنس وتاريخ الميلاد ورقم الهوية مطابقة للموجودة على بطاقة الهوية الصالحة الخاصة به/ بها، وإلا فلن يسمح له بإجراء الاختبار.

يرجى الاتصال بمركز الاختبار في حالة العثور على أي معلومات غير صحيحة لإجراء التعديل المناسب، وإلا ستصبح نتائج الاختبار باطلة.

تعد بطاقة دخول الاختبار دليلاً مهماً على أن المتقدمين للاختبار قد تم قبولهم لإجراء الاختبار، ولن يتم السماح للذين لا يحملون بطاقة دخول الاختبار بالدخول إلى قاعة الاختبار لإجرائه. بعد الاختبار، يجب على المتقدمين للاختبار الاحتفاظ ببطاقة دخول الاختبار، والتي ستكون مطلوبة لاستلام كشف النتيجة. كما يحتاج المتقدمون للاختبار إلى تقديم رقم تذكرة القبول للاختبار الخاصة بهم كذلك. لعرض نتائج الاختبار عبر الإنترنت، أو الاستمتاع بخدمة ذات قيمة مضافة مثل التقدم للحصول على كشف درجات إضافي.

بعد القيام بالتسجيل والدفع، يمكن للمتقدمين إلى الاختبار التقدم لتغيير تاريخ الاختبار في غضون الوقت المحدد، ولكن لا يمكنهم إلغاء الاختبار المسجل، أو تغيير مركز الاختبار المسجل، أو مستوى الاختبار.

لتغيير تاريخ الاختبار، يجب على المتقدمين للاختبار تسجيل الدخول إلى موقع خدمة الاختبارات الصينية (www.chinesetest.cn) والدخول إلى المركز الشخصي لتقديم الطلب. يجب أن يكون تاريخ الاختبار الجديد على نفس المستوى وفي نفس مركز الاختبار في العام نفسه.

سيكون الموعد النهائي ورسوم تغيير موعد الاختبار كالتالي:

  • قبل الموعد النهائي للتسجيل (بما في ذلك الموعد النهائي): يمكن للمتقدمين إلى الاختبار تغيير موعد الاختبار مجاناً.
  • بين الموعد النهائي للتسجيل و10 أيام قبل الاختبار (بما في ذلك اليوم العاشر): يتعين على المتقدمين إلى الاختبار دفع مبلغ يساوي 30٪ من رسوم الاختبار قبل أن يتمكنوا من التقدم بطلب للتغيير خلال هذه الفترة.
  • في غضون 10 أيام قبل الاختبار (باستثناء اليوم العاشر): لن يتم قبول أي طلب لإجراء تغييرات من هذا النوع.

بالنسبة إلى المتقدمين لإجراء الاختبار على الإنترنت، فإن الفترة الصالحة لتغيير تاريخ الاختبار مجاناً هي 27 يوماً قبل الاختبار، والقواعد الأخرى ذات الصلة هي نفسها المطبقة للاختبار الورقي.

1. المواد التي يجب إحضارها للاختبار:

يجب على المتقدمين للاختبار إحضار المواد التالية إلى غرفة الاختبار في تاريخ الاختبار:

  • بطاقة دخول الاختبار.
  • بطاقة الهوية (النسخ غير مقبولة) الأصلية والصالحة والمطابقة لمعلومات التسجيل وبها صورة.
  •  أقلام رصاص 2ب (اثنان أو أكثر) وممحاة في حال كان الاختبار ورقياً.

لا يمكن حمل الأشياء الشخصية الأخرى الخاصة بالمتقدمين للاختبار في الاختبار ويجب وضعها في المستودع أو المكان المعين من قبل الممتحن. لا تحضر أي أشياء ثمينة إلى غرفة الاختبار فلن يتم دفع أي تعويض عند خسارتها.

لن يسمح للمتقدمين إلى الاختبار غير القادرين على تقديم بطاقة الهوية الصالحة وبطاقة دخول الاختبار بإجراء الاختبار، ولن يتم استرداد رسوم الاختبار.

2. وقت الدخول

يجب أن يصل المتقدمون للاختبار إلى غرفة الاختبار قبل نصف ساعة من بدء الاختبار لتجنب التأخر، ولا يسمح لأي من المتقدمين للاختبار بمغادرة غرفة الاختبار بعد الدخول حتى نهاية جزء الاستماع.

الاختبار الورقي: يمكن للمتقدمين للاختبار المتأخرين دخول غرفة الاختبار وإجراء الاختبار قبل بدء جزء الاستماع، وبعد بدء جزء الاستماع، يجب على المتقدمين للاختبار المتأخرين الانتظار حتى الانتهاء منه قبل دخول غرفة الاختبار لحل جزء القراءة، مع عدم إضافة وقت إضافي لتعويض التأخير. وبعد بدء جزء القراءة، لن يسمح للمتقدمين للاختبار المتأخرين بدخول غرفة الاختبار لإجراء الاختبار.

الاختبار الشفوي: يمكن للمتقدمين للاختبار المتأخرين دخول غرفة الاختبار وإجراء الاختبار قبل بدء التسجيل، ولكن لا يسمح للمتقدمين للاختبار المتأخرين بدخول غرفة الاختبار لإجراء الاختبار بعد بدء التسجيل.

3. طرق الاختبار

  • يجب على المتقدمين للاختبار إجراء الاختبار وفقاً لترتيبات وتعليمات الممتحنين.
  •  يجب تقديم جميع الإجابات عن طريق ملء ورقة الإجابة بقلم رصاص 2ب.
  • يجب أن تكون الإجابة في الاختبار الشفوي بشكل تسجيل مباشر، ويجب على المتقدمين للاختبار إكمال الاختبار بجهاز التسجيل الخاص بهم بشكل منفصل وفقاً لترتيبات الممتحنين وتعليماتهم.
  •  الاختبار المعتمد على الإنترنت هو اختبار بدون أوراق يتطلب من المتقدمين للاختبار فيه الإجابة عن طريق الفأرة ولوحة المفاتيح وتكون مدة الاختبار فيه مؤقتة تلقائياً.

4. شروط الاختبار

  • يجب أن يجلس المتقدمون للاختبار في المقاعد المخصصة لهم ولا يحق لهم اختيار المقاعد.
  • يجب على المتقدمين للاختبار اتباع تعليمات الممتحن، والتقيد بقواعد الاختبار، وإكمال أجزاء مختلفة من الاختبار بشكل مستقل.
  • لن يكون هناك أي استراحة أثناء الاختبار. إذا احتاج المتقدمون للاختبار، لأي سبب خاص، إلى مغادرة غرفة الاختبار في منتصف الاختبار، فيجب عليهم أولاً الحصول على موافقة الممتحن، ثم تقديم شهادة دخول الاختبار وبطاقة الهوية إلى الممتحن قبل مغادرة غرفة الامتحان. وبعد عودتهم، سيقوم الممتحن بإعادة بطاقة دخول الاختبار وبطاقة الهوية لهم.
  • لا يمكن للمتقدمين للاختبار مغادرة الغرفة مؤقتاً في الاختبار الشفوي. وإذا اضطر أي من المتقدمين للاختبار إلى المغادرة فستعني المغادرة الانسحاب من الاختبار.

5. التعامل مع حالات الطوارئ

  • في حالة وجود أي معاملة غير عادلة للمتقدمين للاختبار بسبب سوء إدارة غرفة الاختبار، مثل عدم كفاية وقت الاختبار وتلف الورق أو معدات الاختبار، مما يجعل المتقدمين للاختبار غير قادرين على إكمال الاختبار، ستقوم الهيئة الصينية الدولية للاختبار بالترتيبات في الوقت المناسب لإجراء اختبار مجاني جديد له/لها، ولكن لن تتحمل أي خسارة غير مباشرة، ولا يمكن تغيير موقع الاختبار.
  •  في حالة وجود أي قوة قاهرة، مثل أي كارثة طبيعية أو حادث، مما يجعل المتقدمين للاختبار غير قادرين على إكمال الاختبار، ستقوم الهيئة الصينية الدولية للاختبار بالترتيبات في الوقت المناسب لإجراء اختبار مجاني جديد له/لها، ولكن لن تتحمل أي خسارة غير مباشرة.

6. الغياب عن الاختبار

إذا تخلف المتقدمون عن تقديم الاختبار في تاريخ الاختبار لسبب معين لا ينسب إلى منظم الاختبار، فلن يتم رد رسوم الاختبار.

7. المخالفات والعقوبات

يجب على المتقدمين للاختبار عدم فتح الورقة مسبقاً أو كتابة الإجابة خارج منطقة الإجابة الصحيحة، ولا يجوز لهم تمزيق الورقة أو ورقة الإجابة أو استبدالها أو نسخها أو إخراجها لخارج غرفة الاختبار. سيتم إلغاء نتائج الاختبار في حالة حدوث أي من الأفعال مثل الغش، أو استبدال المتقدم للاختبار، أو الانتحال، أو تهريب المواد، أو عدم الامتثال لتعليمات الممتحن.

1. الاستفسار عن الدرجة

يمكن للمتقدمين للاختبار تسجيل الدخول إلى موقع خدمة الاختبارات الصينية (www.chinesetest.cn) وإدخال رقم تذكرة القبول للاختبار، وكذلك الاسم، لعرض درجات الاختبار بعد شهر واحد من إجراء الاختبار.

2. كشف النتيجة

بالنسبة للمتقدم إلى الاختبار المسجل في الصين القارية، يرجى التقدم بطلب للحصول على خدمة تسليم التقرير التحليلي وكشف النتيجة عبر الإنترنت، التي يمكن إرسالها إلى أي عنوان محدد بعد إصدار النتيجة (طلب الحصول على كشف النتيجة). أما بالنسبة إلى البلدان والمناطق الأخرى، فسيتم تسليم كشف النتيجة إلى مركز الاختبار في غضون شهر إلى شهرين بعد تاريخ الاختبار، ويمكن لمقدم الاختبار الذهاب إلى هناك للاستلام، من خلال تقديم بطاقة دخول الاختبار ووثائق الهوية الصالحة.

3. فترة صلاحية كشف النتيجة

نتيجة الاختبار متاحة على المدى الطويل، لكن كشف النتيجة الذي سيتم استخدامه في الجامعات والكليات الصينية صالح لمدة عامين (من تاريخ الاختبار).

1. تسليم كشف درجات إضافي

لغرض مساعدة المتقدمين للاختبار في تقديم كشوف درجاتهم لاختبار اللغة الصينية كدليل على كفاءتهم في اللغة الصينية عند التقديم للكلية والتخرج والتوظيف والترقية وما إلى ذلك، يمكن للمتقدمين للاختبار طلب الحصول على تقارير درجات إضافية عبر موقع خدمة الاختبارات الصينية (www.chinesetest.cn). للحصول على تفاصيل حول استمارات التقديم والرسوم، يرجى زيارة موقع خدمة الاختبارات الصينية (www.chinesetest.cn).

2. تعديل كشف النتيجة

يعد كشف درجات اختبار إتقان اللغة الصينية بمثابة دليل مهم على إتقان المتقدمين للاختبار في اللغة الصينية. وبما أن بعض المتقدمين للاختبار قد لا يقومون بالتحقق بعناية من المعلومات كما هو مطلوب أثناء تسجيلهم عبر الإنترنت أو في مركز الاختبار أو يفشلون في التحقق بعناية من تأكيد التسجيل أو بطاقة دخول الاختبار بعد الانتهاء من تسجيل الاختبار، مما قد يؤدي إلى تناقض بين المعلومات الشخصية في تقرير النتيجة والمعلومات الحقيقية، يسمح موقع خدمة الاختبارات الصينية (www.chinesetest.cn) للمتقدمين للاختبار بالتقدم بطلب لتعديل تقرير النتيجة من أجل ضمان الاستخدام العادي للتقرير.

متطلبات تقديم طلب لتعديل كشف النتيجة:

(1) يقتصر تعديل المعلومات على الحالات التالية:

  • خطأ إملائي في الاسم.
  • خطأ في معلومات الجنسية.
  • خطأ في معلومات الجنس.

(2) يجب على المتقدمين للاختبار تقديم الشهادات الداعمة ذات الصلة، مثل جواز السفر وبطاقة الهوية.

(3) يجب تقديم الطلب خلال فترة صلاحية كشف نتائج الاختبار (أي في غضون عامين بعد نهاية الاختبار).