برنامج المدخل إلى التدريس في التعليم العالي في البحرين (NTB)
The New to Teaching in Bahrain (NTB) Program is one of the faculty development programs offered by the Unit for Teaching Excellence and Leadership (UTEL) at the University of Bahrain (UOB). It is accredited by the Higher Education Academy (HEA) in the UK. It is designed to nurture and develop the professional teaching skills of early career academics or experienced staff joining the HE in Bahrain during their first year of teaching. It focuses on two areas that are found to be challenging in HE; namely, teaching and assessment. In addition, it also helps them achieve professional recognition from the UK HEA at Descriptor 1 (Associate Fellowship).
كتيب الـNTB
- • برنامج المدخل إلى التدريس في التعليم العالي في البحرين هو برنامج تدريب وتطوير لأعضاء هيئة التدريس ، و هو متاح لأعضاء هيئة التدريس الأكاديميين في جامعة البحرين (أو أي مؤسسة تعليمية أخرى).
- يمثل البرنامج جزء من برامج تطوير أعضاء هيئة التدريس المعتمدة من قبل أكاديمية التعليم العالي في المملكة المتحدة (HEA) ويخول المشاركين إلى الحصول على شهادة من أكاديمية التعليم العالي “الواصف 1”.
- إن البرنامج مصمم لرعاية وتطوير مهارات التدريس المهنية للأكاديميين في بداية حياتهم المهنية أو الموظفين ذوي الخبرة المنضمين إلى جامعة البحرين (أو أي مؤسسة تعليمية أخرى) خلال سنتهم الأولى من التدريس.
- يركز البرنامج على مجالي التدريس و التقييم اللذان يشكلان تحدياً لمعظم المعلمين الجدد ، ويوفر التدريب العملي المطلوب والسقالات من أجل التنمية.
- يحصل المنهون للبرنامج على اعتراف مهني (شهادة احتراف) ممنوحة من أكاديمية التعليم العالي في المملكة المتحدة في الواصف 1 أي على مستوى الزمالة المنتسبة لأكاديمية التعليم العالي).
- دعم المشاركين في بدء تطوير مهاراتهم التدريسية فيما يتعلق بالمجال 2 والمجال 3 من إطار المعايير المهنية للممكلة المتحدة” UKPSF” خلال سنتهم الأولى من التدريس.
- توجيه المشاركين في التقدم للحصول على الاعتراف المهني للمشاركة الناجحة مع إطار المعايير المهنية للمملكة المتحدة على مستوى الواصف رقم 1: زمالة منتسبة.
عند الانتهاء من البرنامج سيتمكن المشاركون من الآتي:
- تقييم نقدي لفعالية استراتيجيات التعليم و التعلم الحديثة المستخدمة في مجموعة واسعة من البيئات التعليمية وفي تخصصهم المحدد.
- إجراء تقييم نقدي لمختلف أشكال التقييم والتغذية الراجعة وذلك لأجل تحديد أكثر الأساليب فعالية و التي تسهل التعلم في تخصصهم المحدد.
- تقييم نقدي لممارساتهم فيما يتعلق بالأبعاد الثلاثة لإطار المعايير المهنية في المملكة المتحدة UKPS في الواصف 1.
- إظهار نهج مستنير نظريًا للتفكير والاطلاع المستمربالمنشورات للبقاء على دراية بالممارسات المتطورة.
- إن برنامج المدخل إلى التدريس في التعليم العالي في البحرين طريق مستقل للتطوير الذاتي في الغالب ، حيث يتطلب التفكير في ممارسات التدريس الأكاديمية الناجحة بالتأكيد. لذلك، يتعين على المشاركين حضور نوعان من ورش العمل: الإلزامية والاختيارية.
- بمجرد التسجيل في البرنامج، سيتم تكليف موجه لدعم المشاركين لمدة عام دراسي واحد. سيوفر الموجهون للمشاركين وسائل التوجيه والدعم طوال الفترة المعنية.
- ست ورش عمل إلزامية ؛ أربع ورش في بداية الفصل الأول و ورشتين في بداية الفصل الثاني من العام الدراسي.
- برنامج تعليمي حول كيفية إنشاء مدونة واستخدام نظام إدارة برنامج بلاك بورد Blackboard.
- متابعة إلزامية على مدى ثلاثة أيام موزعة بالتساوي خلال العام الدراسي.
- اجتماع مرشدي المجموعة لدعم تطورهم وتطبيقهم للبرنامج.
يتعين على المشاركين حضور ست ورش عمل إلزامية: خمس منها في بداية الفصل الدراسي الأول و ورشة عمل في بداية الفصل الدراسي الثاني من السنة الدراسية.
- مقدمة لورشة إطار المعايير المهنية في المملكة المتحدة (UKPSF) :
تعتبر هذه الورشة بمثابة ورشة عمل تعريفية لجميع أعضاء هيئة التدريس المهتمين بتطوير مهاراتهم التدريسية و الساعين إلى تحقيق اعتراف مهني. تُعرِّف هذه الورشة المشاركين على التالي:- متطلبات برنامج المدخل إلى التدريس في التعليم العالي في البحرين (NTB).
- إطار المعايير المهنية في المملكة المتحدة (UKPSF) للتدريس ودعم التعلم في التعليم العالي.
- الفروق بين واصفات أكاديمية التعلم العالي (HEA) المتاحة للمشاركين في هذا البرنامج ، مع التركيز بشكل خاص على الواصف رقم 1.
- الممارسة والكتابة العاكسة:
تقدم هذه الورشة للمشاركين مفهوم الكتابة العاكسة ومهارات الممارس العاكسة ، وتهدف إلى تطوير مهاراتهم التفكيرية من أجل الحفاظ على التطوير المهني المستمر. - حساب الممارسة المهنية:
تساعد هذه الورشة المشاركين على إعداد حساب الممارسة المهنية الخاص بهم لكل مجال ، و سيؤدي ذلك إلى حصول المشاركين على الاعتراف المهني الخاص بهم في الوصف 1. و توجه الورشة المشاركين لإنشاء حسابهم الانعكاسي بناءً على إرشادات أكاديمية التعليم العالي في المملكة المتحدة HEA. - ورشة عمل طرق التسليم:
ترتبط ورشة العمل بالمجال 2 في إطار المعايير المهنية للمملكة المتحدة UKPSF ، حيث تقدم الورشة للمشاركين بعض من المناهج الحديثة في التدريس والتنفيذ وآثارهما على التعليم والتعلم في فصولهم الدراسية. - ورشة عمل التقييم:
ترتبط ورشة العمل بالمجال 3 في إطار المعايير المهنية للمملكة المتحدة UKPSF حيث تعرف المشاركين بالأنواع المختلفة من التقييم ، مثل التقييم النهائي و التقييم التكويني. - ورشة عمل التغذية الراجعة:
ترتبط ورشة العمل بالمجال 3 في إطار المعايير المهنية للمملكة المتحدة UKPSF حيث تعرف الورشة المشاركين بمفهوم التغذية الراجعة.
أيام المتابعة الإلزامية
ورشات عمل إضافية للتطوير
- The assessments for this program will be both formative and summative:Formative Assessment
The participants are required to prepare three blog entries of 200 words each reflecting on three different incidents or issues each semester.Summative Assessment
The participants are required to collate the three blog entries they prepared during the semester into a 750 word reflective commentary pertaining to A2 in the first semester and A3 in the second semester.