انضم إلى جامعة البحرين

متطلبات القبول

    1. أن يكون حاصلاً على شهادة الثانوية العامة، أو ما يعادلها بمعدل تراكمي لا يقل عن 70%، وللطلبة ذوي الإعاقة يكون المعدل التراكمي لا يقل عن 66.6% (على أن تثبت الإعاقة بوثيقة رسمية)، علماً بأن القبول يتم وفق المعدل التنافسي وبصورة تنافسية.
    2. ألا يكون قد مضى على حصوله على الثانوية العامة أو ما يعادلها مدة تزيد عن سنة دراسية واحدة.
    3. أن يكون مؤهلاً للدراسة باللغة التي يُدرس بها البرنامج الأكاديمي.
    4. ان يقدم شهادة فحص اللياقة الطبية من أحد المراكز أو المستشفيات المعتمدة الحكومية أو الخاصة في مملكة البحرين.
    5. أن يكون لائقاً طبياً حسب طبيعة البرنامج الأكاديمي.
    6. أن يؤدي اختبار القدرات العامة (إن وجدت) الذي تجريها الجامعة:

      • باللغة العربية للمدارس الحكومية.
      • باللغة الإنجليزية للمدارس الخاصة.
    7. أن يجتاز بنجاح أي اختبار قبول أو مقابلة شخصية التي تجريها الكليات للبرامج التي تشترط ذلك، وهي:

      • جميع برامج كلية الهندسة.
      • جميع برامج كلية العلوم الصحية والرياضية.
      • كلية الآداب: البكالوريوس في اللغة الإنجليزية وآدابها، البكالوريوس في الإعلام، البكالوريوس في السياحة، البكالوريوس في الفنون والتصميم، البكالوريوس في التاريخ.
      • كلية العلوم: البكالوريوس في العلوم الاكتوارية.
    8. أن يكون حاصل على حسن السيرة والسلوك الصادرة عن المدرسة
    9. أن يستوفي الشروط الأخرى التي تحددها الكليات
  1. أن يتناسب فرع الشهادة (أدبي ، علمي ، تجاري ، إلخ …) والكليات المخصصة لكل منها .
  2. تكون المفاضلة بين المتقدمين للقبول في الكليات لمن تنطبق عليهم جميع الشروط ، وفقاً للطاقة الاستيعابية للبرامج الأكاديمية والمعدل التنافسي المبني على نتائج اختبار الثانوية العامة واختبارات القدرات العامة.
  3. معدل الثانوية العامة المشروط للقبول في برامج الجامعة على النحو الآتي:
    • كلية الآداب
      • البكالوريوس في اللغة العربية وآدابها 80%
      • البكالوريوس في الإعلام – 80%
      • البكالوريوس في السياحة – 80%
      • البكالوريوس في التاريخ – 80%
      • البكالوريوس في الدراسات الإسلامية – 80%
      • البكالوريوس في الفنون والتصميم – 80%
      • البكالوريوس في اللغة الإنجليزية وآدابها – 80%
    • كلية إدارة الأعمال
      • البكالوريوس في التسويق – 82%
      • البكالوريوس في المحاسبة – 82%
      • البكالوريوس في إدارة الأعمال – 82%
      • البكالوريوس في ريادة الأعمال – 82%
      • البكالوريوس في تحليل الأعمال – 82%
      • البكالوريوس في الأعمال الدولية والاقتصاد – 82%
      • البكالوريوس في الصيرفة الإسلامية والمعاملات المالية – 82%
    • كلية الهندسة
      • البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية – 85%
      • البكالوريوس في الهندسة الكهربائية – 85%
      • البكالوريوس في الهندسة الكيميائية – 85%
      • البكالوريوس في الأجهزة الدقيقة والتحكم – 85%
      • البكالوريوس في الهندسة الإلكترونية – 85%
      • البكالوريوس في العمارة – 85%
      • البكالوريوس في الهندسة المدنية – 85%
      • البكالوريوس في التصميم الداخلي – 85%
      • البكالوريوس في عمارة البيئة – 85%
    • كلية العلوم
      • البكالوريوس في الرياضيات – 82%
      • البكالوريوس في الفيزياء – 82%
      • البكالوريوس في علوم الحياة – 82%
      • البكالوريوس في الكيمياء – 82%
      • البكالوريوس في العلوم الاكتوارية – 82%
      • البكالوريوس في الإحصاء وعلم البيانات – 82%
    • كلية تقنية المعلومات
      • البكالوريوس في علم الحاسوب – 85%
      • البكالوريوس في نظم المعلومات – 82%
      • البكالوريوس في هندسة الحاسوب – 85%
      • البكالوريوس في هندسة البرمجيات – 85%
      • البكالوريوس في هندسة الشبكات – 85%
      • البكالوريوس في علم الحاسوب – الحوسبة السحابية – 85%
      • البكالوريوس في الأمن السيبراني – 85%
    • كلية الحقوق
      • البكالوريوس في الحقوق – 82%
    • كلية العلوم الصحية والرياضية
      • البكالوريوس في التمريض – 90%
      • البكالوريوس في الصيدلة – 90%
      • البكالوريوس في علوم المختبرات الطبية – 90%
      • البكالوريوس في الأشعة التشخيصية – 90%
      • البكالوريوس في التربية الرياضية – 85%
    • كلية التعليم التطبيقي
      • الدبلوم المشارك في الإدارة المكتبية – 70%
      • الدبلوم المشارك في الهندسة الكهربائية – 70%
      • الدبلوم المشارك في الهندسة الميكانيكية – 70%
      • الدبلوم المشارك في إدارة الاعمال – 70%
      • الدبلوم المشارك في إدارة الشبكات – 70%
      • الدبلوم المشارك في المحاسبة – 70%
      • الدبلوم المشارك في عمليات الأمن الالكتروني – 70%
  1. شهادة الثانوية البحرينية في المسارات التالية (شريطة أن لا يقل المعدل عن 70% ):

    المسار العلمي، المسار الأدبي، المسار التجاري، الفرع الديني، المسار الصناعي المطور، المسار التجاري المطور، توحيد المسارات، التلمذة المهنية تجاري أو صناعي (المتقدم)، خريجي مركز ناصر للتأهيل والتدريب المهني.

    تعتمد الجامعة الشهادات التي تمنحها المدارس الأهلية( الخاصة) بمملكة البحرين التي تعترف بها وزارة التربية والتعليم، على أن تكون هذه الشهادات مبنية على اثنتي عشرة سنة دراسية بدءا من السنة الأولى الابتدائية.

  2. شهادة الثانوية العربية التي تمنحها وزارات التربية في الدول العربية:

    تعامل هذه الشهادة بنفس المعيار الذي تعامل به شهادة الثانوية العامة البحرينية بعد اعتمادها من الجهات المختصة بوزارة التربية والتعليم، على أن تكون هذه الشهادات مبنية على اثنتي عشرة سنة دراسية بدءا من السنة الأولى الابتدائية.

  3. الشهادة الثانوية الباكستانية العالمية:

    تعتمد الجامعة القسم الثاني فقط من هذه الشهادة.

  4. شهادة الثانوية الهندية العالمية:

    تعتمد الجامعة مستوى ( Senior ) فقط من هذه الشهادات.

اولا شروط القبول:

يُقبل حاملو شهادة الثانوية الدولية GCSE-IGCSE))، وفق الضوابط والشروط المعمول بها في الجامعة مضافا إليها الضوابط والشروط الآتية:

  • أن تكون الشهادة معادلة من قبل الجهات المعنية بوزارة التربية والتعليم.
  • أن يكون المتقدم للجامعة قد اجتاز 8 (ثمانية) مقررات -وفق النظام الممتد (Extended)- على الأقل: اثنان منها على الأقل في المستوى المتقدم (A-Level)، أو واحد على الأقل من المستوى نفسه بالإضافة إلى اثنان أو أكثر من المستوى المتقدم التكميلي (AS-Level) بتقدير (C) مع جواز احتساب مقرر واحد بتقديرD))، أو ما يعادل هذين التقديرين في نظام التقديرات العددي.
  • ألا تزيد فترة اجتيازه أيا من المقررات المطلوبة مدة 4 سنوات.
  • أن تكون المقررات في مجالات: الرياضيات والعلوم، والعلوم الاجتماعية والفنون مع مراعاة المتطلبات الخاصة بالكليات كما هو مبين فيما يأتي:

كليات: العلوم والهندسة، وتقنية المعلومات

  • مقرر الرياضيات في المستوى المتقدم (A-level).
  • مقرر الفيزياء في المستوى المتقدم التكميلي (AS-level) على الأقل.
  • مقرر الكيمياء في المستوى العادي (GCSE) على الأقل.

كلية العلوم الصحية

  • مقررا الرياضيات والاحياء في المستوى المتقدم التكميلي (AS-level) على الأقل.
  • مقررا الفيزياء والكيمياء في المستوى العادي (GCSE) على الأقل.

كلية إدارة الأعمال

  • مقرر الرياضيات في المستوى المتقدم التكميلي (AS-level) على الأقل.

كليتا الحقوق والآداب

  • مقرر اللغة العربية في المستوى المتقدم، أو مقرر اللغة الإنجليزية في المستوى المتقدم التكميلي بالنسبة لبرنامج البكالوريوس في اللغة الإنجليزية.

كلية التعليم التطبيقي

  • يتم توزيع الطلبة المقبولين فيها من قبل الكلية نفسها على تخصصاتها حسب رغبات الطلبة ونتائجهم.

ثانيا: حساب النسبة المئوية للشهادة:

  • تُمنح التقديرات الحاصل عليها الطالب للمقررات التي اجتازها النسب المئوية المبينة في الجدولين الآتيين:
  • جدول النظام الابجدي:
  • النسبة المئوية المعادلة والتقدير المقابل

A*    100%

A        95%

B        85%

C        75%

D       65%

  • جدول النظام العددي:

9        100%

8        98%

7        95%

6        88%

5       82%

4       75%

3       65%

  • للحصول على النسبة المئوية الاعتبارية للطالب، تجمع النسب المئوية لأعلى ثمانية تقديرات حصل عليها الطالب على أن يحتسب من بينها المقررات المطلوبة لكل كلية، ويقسم المجموع على ثمانية.

ثالثا: الإعفاء من البرنامج التمهيدي

يعفى المتقدم من السنة التمهيدية في حال حصوله على تقدير (C ) على الأقل في مقرر اللغة الانجليزية في حال دراسته إياه بوصفها لغة أما ( First Language)  في المستويات: العادي،أو في المستوى المتقدم التكميلي، أو المستوى المتقدم، أو حصوله على تقدير لا يقل عن (B)  في حال دراسته إياه بوصفها لغة ثانية ( Second Language)  في أي من المستويات المذكورة.

رابعا: معادلة المقررات

يجوز للطالب التقدم بطلب معادلة مقررات نجح فيها في المستوى المتقدم A-Level) ) بتقديرB)) فما فوقه بمقررات مماثلة لهامن المستوى الأول(100) في البرنامج الذي قبل فيه، على ألا تتجاوز عدد الساعات المعادلة21 ساعة معتمدة ( لا تحسب المقررات المعادلة ضمن المعدل التراكمي ويرصد للطالب درجة (E) في هذه المقررات في سجله الأكاديمي).


الاستمرار في دعم الرسوم الدراسية لبرامج المرحلة الدراسية الأولى في جامعة البحرين لمدة تعادل الفترة المحددة لإنهاء متطلبات البرنامج، على أن يطبق الآتي للفصول الدراسية الإضافية في حال استمرت الدراسة إلى بعد الفترة المحددة:

  • أول فصل دراسي بعد الفترة المحددة: دعم الرسوم الدراسية بحيث يكون رسم الساعة الواحدة 8 دنانير.*
  •  ثاني فصل دراسي بعد الفترة المحددة: دعم الرسوم الدراسية بحيث يكون رسم الساعة الواحدة 40 دينارًا.
  • الفصول الإضافية بعد ذلك: رسم الساعة الدراسية الواحدة 80 دينارًا.

* يشمل الدعم الحكومي الطلبة البحرينيين والطلبة أبناء الأب والأم البحرينيين والزوج والزوجة البحرينيين ولا ينطبق ذلك على الطلبة الغير بحرينيين والطلبة المكفولين.

أ. برامج المرحلة الجامعية الأولى

  1. أبناء وبنات الأم البحرينية أو الأب البحريني أو زوجة البحريني أو زوج البحرينية: يعاملون بنفس معاملة الطالب البحريني بشرط إرفاق المستندات المطلوبة عند تقديم طلب الالتحاق على النحو الآتي:
  • جواز السفر للشخص الممنوح الحق في التعليم (الأبناء والبنات من الأم أو الأب أو الزوجة أو الزوج البحريني).
  • شهادة الميلاد.
  • عقد الزواج.

بالإضافة إلى المستندات المطلوبة الأخرى لجميع الطلبة.

  1. الخليجيون: أن يكون خريجاً من الثانوية العامة أو ما يعادلها من داخل مملكة البحرين أو خارجها، سواء أكانت المدارس حكومية أم خاصة.

ملاحظة للطلبة الكويتيين: يجب إحضار رسالة عدم ممانعة من الملحقية الثقافية بالسفارة الكويتية.

  1. العرب: أن يكون خريجاً من الثانوية العامة أو ما يعادلها من المدارس داخل مملكة البحرين فقط، سواء الحكومية أم الخاصة.
  2. الأجانب: أن يكون خريجاً من الثانوية العامة أو ما يعادلها من المدارس داخل مملكة البحرين فقط، سواء الحكومية أم الخاصة.

ملاحظة عامة: عند إرفاق جواز السفر يرجى إرفاق نسخة من الإقامة (سارية المفعول) باستثناء الطلبة الخليجيين.

ب. برامج الدراسات العليا

يتم قبول طلبات الالتحاق لجميع الطلبة المتقدمين لبرامج الدراسات العليا، بحيث يتم مراجعتها طبقاً لأنظمة الجامعة ولوائحها بناءً على الشواغر المتاحة من قبل الكليات والأقسام الأكاديمية، بشرط أن يكون المتقدم حاصلاً على (إقامة سارية المفعول)، باستثناء الطلبة الخليجيين.

يشترط للتقدم لبرامج الدراسات العليا أن يكون المتقدم حاصلًا على درجة البكالوريوس، أو ما يعادلها (في حال التقدم لبرنامج الماجستير)، أو الماجستير (في حال التقدم لبرنامج الدكتوراه) من جامعةٍ معترفٍ بها، ومحققًا الشروط الآتية:

التوافر على شرط المعدل وفق التفصيل الآتي:

  • الماجستير: ألا يقل المعدل التراكمي للطالب في البكالوريوس عن (2.67) من (4.0) حسب نظام النقاط أو ما يعادله من نظم التقويم الأخرى كــ (3.34) من (5.0) أو %77 أو جيد مرتفع.
  • الدكتوراه: ألا يقل المعدل التراكمي للطالب في الماجستير عن (3.0) من (4.0) حسب نظام النقاط أو ما يعادله من نظم التقويم الأخرى، وان يكون معدل البكالوريوس مستوفيًا الشروط المذكورة في البند السابق.
  • أن تكون درجة البكالوريوس والماجستير في تخصص درسه الطالب بطريقة نظامية، وأن يؤهله ذلك التخصص للدراسة في البرنامج الذي يرغب في الالتحاق به.
  • أن ينجح المتقدم في الاختبارات التي يجريها القسم له.
  • أن يقدم الطالب توصيتين من أساتذته الأكاديميين.
  • دخول امتحان الإعفاء من دراسة المقررات الاستدراكية للغةِ الإنجليزية الذي تجريه الجامعة للمتقدم (برسم مالي قدره 50 دينارًا بحرينيًّا)، إن لم يكن حاصلا على شهادة IELTS للمستوى الأكاديمي أو شهادة TOEFL.

يشترط للالتحاق ببرامج الفترة الثانية أن تتوافر في المتقدم الشروط الآتية:

  1. أن يكون حاصلاً على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، بمعدل لا يقل عن 70.%
  2. أن يكون مؤهلاً للدراسة باللغة التي يدرس بها البرنامج الأكاديمي.
  3. ألا يكون منتظماً في جامعة أخرى.
  4. أن يجتاز اختبار القبول في البرامج الأكاديمية التي تشترط ذلك.
  5. أن يكون حسن السيرة والسلوك.
  6. أن يكون لائقاً طبياً، حسب متطلبات البرنامج الأكاديمي.
  7. أن يستوفي الشروط الأخرى التي تحددها الكليات.
  8. يعفى المتقدم لأحد برامج الفترة الثانية من السنة التمهيدية.

شروط خاصة بطلبة برامج الفترة الثانية

علماً بأنه سيتم قبول طلبات الالتحاق المقدمة من الطلبة الذين انسحبوا نهائياً من الدراسة بالجامعة، ومن خريجي برامج الدبلوم المشارك والبكالوريوس، وكذلك الطلبة المفصولين أكاديمياً، ويجوز لهم التقديم لبرامج أخرى بالجامعة، ولا تقبل طلبات الالتحاق المقدمة من المفصولين تأديبياً.

كما يجوز لطلبة البرامج الصباحية التحويل إلى برامج الفترة الثانية مع خضوعهم حال قبول تحويلهم لأحكام وشروط البرامج المحولين إليها، بما في ذلك الرسوم الدراسية المقررة لها. ولا يجوز لطلاب الفترة الثانية التحويل إلى برامج الفترة الأولى الاعتيادية.

ستكون رسوم الساعة المعتمدة (80) ديناراً، ونصاب تسجيل المقررات من (5 إلى 16) ساعة معتمدة أي ما يعادل مقررين إلى خمسة مقررات دراسية في الفصل الدراسي الواحد، علماً بأن رسوم تقديم طلب الالتحاق 50 ديناراً غير قابلة للاسترجاع.

وتبدأ المحاضرات في برامج الفترة الثانية من الساعة 6.00 مساءً وحتى 9.00 مساءً، ويجوز في المقررات الدراسية التي يتطلب التدريس فيها أكثر من (3) ساعات، أو تتضمن مختبرات عملية أن تبدأ محاضراتها في الساعة الرابعة مساءً.

 خطوات التقديم

أسئلة متكررة

  • أنا طالب جديد أجريت امتحان قدرات ومقابلة التخصص ومازلت لم أعرف النتيجة؟

سيتم الإعلان على نتائج القبول بإرسال مسج (SMS)، كما يمكنُكَ أيضًا معرفتُها عبر الموقع الإلكتروني الخاص بك.

  • في حال عدم اجتياز امتحان القبول في التخصص الذي رُشْحتُ لَهُ، ما هو الإجراء اللازم؟

سيتواصل معك موظفو دائرة القبول وشئون الخريجين بشأن اختيار تخصص بديل.

  • كم مرة يحق لي التحويل من تخصصٍ لآخر؟

يحق لك ذلك مرتين فقط.

  • ما الشروط الواجب توافرها للتحويل من الدبلوم المشارك إلى البكالوريوس؟

تجد تلك الشروط كاملة في نموذج طلب التحويل الموجود على صفحة عمادة القبول والتسجيل بالموقع الإلكتروني للجامعة.

  • كيف يتم اختيار المقبولين في التحويل؟

يتمُّ القبول حسب الشواغر المتاحة وفق المعدل التراكمي الأعلى.

  • هل أستطيع التحويل إذا أنهيت 8 ساعات فقط.

نعم إذا كانت الثماني ساعات المنجزة تعادل 3 مواد دراسية.

  • أنا طالب مبتعث هل يحق لي تقديم طلب تحويل؟

نعم بشرط إرفاق رسالة عدم ممانعة من الجهة الكافلة.

  • هل يحق لي تقديم طلب تحويل بعد اجتياز الفصل التمهيدي فقط؟

كلا؛ إذْ يشترط لتحويلك توافرك على الشروط اللازمة لذلك بما فيها شرط اجتيازك ثلاث مواد دراسية بنجاح، أو اجتياز معدلٍ من الساعات المعتمدة لا يقل عن 9 ساعات ولا يزيد عن 66 ساعة معتمدة.

  • هل يحق لي تقديم طلب تحويل إلى تخصص سبق لي أن درسته ثمَّ حولت منه إلى تخصص آخر؟

كلا، لا يمكنك ذلك.

  • هل يحق لي تقديم طلب تحويل لبرامج البكالوريوس بعد التحويل إلى التطبيقي؟

لا يحق لك التحويل إلى برامج البكالوريوس إذا سبق لك التحويل من أحدها إلى التطبيقي.

  • أين أحصل على استمارة تحويل التخصص، وإلى أي جهة أُسلمها؟

الحصول على استمارة التحويل من دائرة القبول وشؤون الخريجين في عمادة القبول والتسجيل، وتُسَلًّمُ إلى الدائرة نفسها.

  • أنا طالب فصلت من البكالوريوس هل يحق لي تقديم طلب تحويل إلى الدبلوم المشارك؟

لا يحق للطالب المفصول تقديم طلب تحويل بعد الفصل.

  • أنا طالب سبق أن قدمت طلب التحويل وفصلت قبل ظهور نتائج التحويل، هل يستمر الطلب أم يلغى؟

يلغى طلب التحويل في حال فصل الطالب من الجامعة.

  • هل ينظر الى فرع الثانوية في وقت تقديم طلب التحويل؟

نعم يؤخذ تخصصك في الثانوية في الاعتبار عند تقديمك طلب التحويل.

  • هل توجد رسوم لتقديم طلب تحويل من قسم إلى آخر داخل الكلية؟

لا توجد رسوم مقابل ذلك.

  • هل توجد رسوم لتقديم طلب تحويل من تخصص في كلية ما إلى تخصص آخر في كليةٍ أخرى؟

نعم هناك رسم للتحويل قدره 10 (عشرة دنانير بحرينية).

  • أنا طالب قدمت طلب تحويل كيف أحصل على النتيجة؟

سيتم الإعلان على نتائج القبول بإرسال مسج (SMS) أو عن طريق (Notification) الموجود على الموقع الإلكتروني الخاص بك.

  • كيف أحصل على استمارة تحديد التخصص الفرعي؟

من مكتب رئيس قسمك الأكاديمي.

  • هل أحتاج إلى موافقة قسم التخصص الفرعي؟

نعم، فموافقة قسم التخصص الفرعي من شروط ذلك.

  • كيف لي اختيار وتحديد التخصص الفرعي؟

عن طريق مراجعة مكتب رئيس قسمك الأكاديمي المعني.

  • أين أسلم استمارة التخصص الفرعي؟

تسلم الاستمارة لدائرة القبول وشؤون الخريجين بعمادة القبول والتسجيل

  • ما التخصصات الفرعية التي أستطيع اختيارها؟

القسم الأكاديمي (التخصص الرئيس) هو الذي يحدد التخصصات الفرعية.

  • أين، وكيفَ يمكنني الاطلاع على جدول المقررات الدراسية المطروحة للفصل الدراسي القادم؟

يمكن الاطلاع جدول المقررات الدراسية من خلال الرابط المخصص له في صفحة الإعلانات الموجودة على موقع الجامعة (uob.edu.bh)

  • كيف يمكنني معرفةُ موعدِ تسجيل مقرراتي للفصل الدراسي القادم؟

يمكن ذلك من خلال صفحة الإعلانات الموجودة على موقع الجامعة، بالإضافة إلى وسائل التواصل الاجتماعي.

  • كيفَ يمكنني معرفة من هو مرشدي الأكاديمي؟

يمكن ذلك من خلال الاطلاع على شاشة البيانات الأكاديمية الخاصة بالطالب في نظام إدارة معلومات الطالب SIS. أمَّا في حال عدم ظهور اسم مرشدك الأكاديمي بالشاشةِ المذكورة، فيمكنك التواصل مع القسم الأكاديمي المعني.

  • ما الحالات التي تستدعي استخدام شاشة المساعدة الإلكترونية (الـــ Help disk

من خلال شاشة المساعدة هذه الموجودة في نظام التسجيل يمكنك كتابة وتسجيل الإشكاليات التي تواجهك بخصوص تسجيل مقرراتك، حيث سيقوم المعنيون بالأمر من دائرة التسجيل بإيجاد الحلِّ، أو تفسير الأمر وإيضاحه لك في حال وجود أي لبس، إذْ تم تخصيص تلك الشاشة للتعاطي مع العديد من إشكاليات التسجيل.

  • ما الإجراء اللازم في حال الرغبة في تسجيل مقرر جديد يتعارض وقتُ مختبره مع وقتِ مختبرِ مقررٍ دراسيٍّ آخر مسجلٍ لديَّ، أو مع وقتِ محاضرة؟

هنالك سيظهر للطالب في شاشة التسجيل الخاصة به ما يفيد بذلك التعارض، وعليه يكون أمام خيارين هما: أن يلغي طلب تسجيل المقرر، أو أن يتقدم بطلب تسجيله المقرر إلى رئيس القسم الأكاديمي المعني الذي له الحق في قبول الطلب أو رفضه حسب اعتبارات أكاديمية موضوعية.

  • ماذا يمكنني أن أفعل في حال إذا كان المقرر الذي أريد التسجيل فيه مشروطًا بموافقة رئيس القسم الأكاديمي المعني بالمقرر؟

سيسمح لك النظام بإرسال طلب إلى رئيس قسم المقرر في حال:

طلب التسجيل في مقرر التدريب العملي.

طلب التسجيل في أحد المقررات التي تتطلب موافقة رئيس القسم الأكاديمي.

  • بعدَ إتمام تسجيل مقرراتي للفصل القادم متى يجب عليَّ دفع الرسوم؟

ما بين الفصلين الدراسيين، أو ما يسمى بفترة الحذف والإضافة، قبل بدء الدراسة، حيث يتمُّ الإعلان عن الموعد المخصص للدفع في حينه.

  • كيف للطالب معرفة ما أنجز من خطته الدراسية وما تبقى له منها، ليتسنى له تخطيط ما يريد تسجيله من مقرراتٍ للفصل الدراسي القادم؟

يمكنه ذلك من خلال العنوان الفرعي المسمى (Degree audit) المدرج في شاشة البيانات الأكاديمية للطالب.

  • هل من طريقةٍ تتيحُ للطالب أنْ يعرفَ-على وجهِ الافتراض الدقيق-معدَلَهُ التراكمي؟

يمكنه ذلك من خلال العنوان الفرعي المسمى (GPA Simulator) المدرج في – أيضاً-شاشة البيانات الأكاديمية للطالب.