طلب الالتحاق بالبرامج التكميلية

Home » القبول » انضم إلى جامعة البحرين » طلب الالتحاق بالبرامج التكميلية

خطوات التقديم للبرامج التكميلية

في كلية العلوم الصحية والرياضية

مرحبًا بكم في البرنامج التكميلي

نرحب بخريجي برنامج الدبلوم المشارك في أحد البرامج الصحية بكلية العلوم الصحية والرياضية سواء من داخل الجامعة أم من جامعات ومؤسسات تعليمية أُخرى، بحيث يتم قبولهم في جامعة البحرين لاستكمال دراسة البكالوريوس في نفس البرنامج، بحسب أنظمة الجامعة ولوائحها.

البرامج المطروحة:

  • بكالوريوس العلوم في التمريض- تكميلي
  • بكالوريوس العلوم في الصيدلة – تكميلي
  • بكالوريوس العلوم في تقنية الاشعة التشخيصية – تكميلي
  • بكالوريوس العلوم في المختبرات الطبية – تكميلي
  • بكالوريوس العلوم في الصحة العامة – تكميلي
  1. الحصول على درجة الدبلوم المشارك في التمريض بمعدل تراكمي لا يقل عن 2.0 من 4.0 من كلية العلوم الصحية بجامعة البحرين، أو أي جامعة أخرى معترف بها بشرط معادلة مقررات السجل الأكاديمي للمتقدم مع الخطة الدراسية لبرنامج الدبلوم المشارك في التمريض بكلية العلوم الصحية في جامعة البحرين.
  2. يمكن التقدم للبرنامج في حالة الحصول على درجة الدبلوم المشارك في التمريض بمعدل تراكمي أقل من 2.0 من 4.0 بشرط الحصول على درجة الدبلوم التخصصي في التمريض (مثل الدبلوم التخصصي في القبالة، وتمريض صحة المجتمع، والتمريض النفسي، وتمريض الطوارئ، وتمريض مرضى القلب) بمعدل تراكمي لا يقل عن 2.0 من 4.0 وأن يكون المتقدم قد أكمل 93 ساعة معتمدة في تلك البرامج، على أن يتم معادلة مقررات السجل الأكاديمي للمتقدم مع الخطة الدراسية لبرامج الدبلوم التخصصية في التمريض بكلية العلوم الصحية في جامعة البحرين.
  3. شهادة اجتياز امتحان كفاءة اللغة الإنجليزية بجامعة البحرين، أو IELTS بدرجة لا تقل عن 5.0، أو TOEFL بدرجة لا تقل عن 450 نقطة سارية المفعول.
  4. رخصة مزاولة المهنة سارية المفعول من المؤسسات المعنية مثل الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية، أو أي ترخيص من دول مجلس التعاون الخليجي.
  5. اجتياز المقابلات الشخصية وأي اختبارات أخرى تطلبها الجامعة.
  • نظام الدراسة:
    • الدراسة ستكون بنظام التفرغ الكامل داخل حرم جامعة البحرين – في مقر كلية العلوم الصحية والرياضية.
    • يشترط على الطالب بعد قبوله توقيع تعهد بالتفرغ للدراسة.
  • ملاحظة: يتم تقييم شهادة الدبلوم المشارك من المؤسسات التعليمية المعترف بها خارج مملكة البحرين من قبل القسم المعني في جامعة البحرين، على أساس كل حالة على حدة.
  1. أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة الدبلوم المشارك في التخصص بمعدل تراكمي لا يقل عن (2.5 من 4) من جامعة البحرين أو أي جامعة معترف بها.
  2. شهادة اللغة الإنجليزية (IELTS) بمعدل لا يقل عن (5) أو TOFEL بدرجة لا تقل عن 450 نقطة، وعلى ألا يزيد تاريخها على 3 سنوات.
  3. رخصة مزاولة المهنة سارية في مجال التخصص.
  4. خبرة عملية لا تقل عن سنتين في مجال التخصص.
  5. اجتياز المقابلات الشخصية في مجال التخصص.
  6. إرفاق توصية أكاديمية أو مهنية (ليس من أفراد الأسرة).
  • نظام الدراسة:
    • الدراسة ستكون بنظام التفرغ الكامل داخل حرم جامعة البحرين – في مقر كلية العلوم الصحية والرياضية.
    • يشترط على الطالب بعد قبوله توقيع تعهد بالتفرغ للدراسة.
  • ملاحظة: يتم تقييم شهادة الدبلوم المشارك من المؤسسات التعليمية المعترف بها خارج مملكة البحرين من قبل القسم المعني في جامعة البحرين، على أساس كل حالة على حدة.
  • أولاً: خريجو الدبلوم / درجة المشارك في الصحة العامة من كلية العلوم الصحية والرياضية، يشترط ما يلي
    • الحصول على دبلوم مشارك في الصحة العامة من كلية العلوم الصحية والرياضية، بمعدل تراكمي لا يقل عن 2.00 من 4.00.
  • ثانياً: الطلبة الدوليون وخريجو المؤسسات الأكاديمية الوطنية الأخرى، يشترط ما يلي:
    • خبرة عملية لا تقل عن سنتين في مجال التخصص.
    • اجتياز المقابلة الشخصية.
    • تقديم رسالة توصية مهنية أو أكاديمية.
    • الحصول على دبلوم أو دبلوم مشارك معترف به، أو ما يعادله، من مؤسسة معتمدة في تخصص الصحة العامة.
    • معدل تراكمي لا يقل عن 2.00 من 4.00 (أو ما يعادله).
    • إثبات الكفاءة في اللغة الإنجليزية من خلال أحد الاختبارات الآتية:
      • الحصول على درجة 4 أو أعلى في اختبار IELTS.
      • أو 398 في اختبار TOEFL (PBT).
      • أو 95 في اختبار TOEFL (CBT).
      • أو ما يعادلها من اختبارات الكفاءة في اللغة الإنجليزية التي تقدمها جامعة البحرين، وذلك حسب متطلبات البرنامج.
  • نظام الدراسة:
    • الدراسة ستكون بنظام التفرغ الكامل داخل حرم جامعة البحرين – في مقر كلية العلوم الصحية والرياضية.
    • يشترط على الطالب بعد قبوله توقيع تعهد بالتفرغ للدراسة.
  • ملاحظة: يتم تقييم شهادة الدبلوم المشارك من المؤسسات التعليمية المعترف بها خارج مملكة البحرين من قبل القسم المعني في جامعة البحرين، على أساس كل حالة على حدة.
  1. نسخة من جواز السفر ساري المفعول.
  2. نسخة من بطاقة الهوية سارية المفعول (لغير البحرينيين).
  3. صورة شخصية.
  4. رسالة عدم ممانعة من جهة العمل التي ينتسب إليها الطالب، للبرامج (التمريض، الصيدلة – المختبرات الطبية – الأشعة التشخيصية).
  5. نسخة من كشف درجات الجامعة مع إفادة التخرج.
  6. نسخة من كشف درجات الثانوية العامة مع إفادة التخرج.
  7. نسخة من الإقامة سارية المفعول للطلبة غير البحرينيين (باستثناء الطلبة الخليجين).
  8. خبرة عملية لا تقل عن سنتين، للبرامج: (الصيدلة – المختبرات الطبية – الأشعة التشخيصية).
  9. رسالة توصية مهنية أو أكاديمية (ليس من أفراد الأسرة)، للبرامج: (الصيدلة – المختبرات الطبية – الأشعة التشخيصية – الصحة العامة).
  10. رخصة مزاولة المهنة من السلطات الصحية سارية المفعول، للبرامج (التمريض، الصيدلة – المختبرات الطبية – الأشعة التشخيصية- الصحة العامة).
  11. شهادة اللغة الانجليزية IELTS  أو TOFEL سارية المفعول، بحسب شروط كل برنامج.
  12. خاص بالطلبة الكويتيين والعمانيين: خطاب عدم ممانعة من مكتب الملحقية الثقافية الخاص في سفاراتهم بمملكة البحرين.
  1. الدخول إلى نظام معلومات الطالب (sis.uob.edu.bh) .
  2. اختيار الرابط (UOB Admission Requests).
  3. اختيار (تقديم طلب التحاق ببرامج المرحلة الجامعية الأولى – برامج تكميلية Apply for Admission of Undergraduate Programs – Completion Program).
  4. الاطلاع على التعليمات والشروط، ولمواصلة إجراءات التقديم يرجى الضغط على زر (أوافق).
  5. إدخال الرقم الشخصي للطالب، ثم الضغط على زر التقديم.
  6. إدخال البيانات الشخصية للطالب في صفحة البيانات الأساسية، ثم الضغط على زر التالي.
  7. اختيار البرنامج المراد التسجيل فيه، الذي سيظهر بحسب مسار الثانوية العامة.
  8. تحميل المستندات المطلوبة.
  9. اضغط على زر رمز التحقق (Verification Code)، سيتم إرسال رسالة إلى البريد الإلكتروني الذي وضعته في الطلب، يرجى وضع الرمز في الخانة المخصصة لذلك، واعتماد الطلب بالضغط على زر (حفظ).
  10. قم بدفع رسم التسجيل 10 د.ب. (غير قابلة للاسترجاع).
  11. سيتم تزويدك بالرقم الجامعي في رصيد الدفع الخاص برسوم التقديم، عن طريق إرسال رسالة على البريد الإلكتروني الخاص بك (يرجى الاحتفاظ به)، وبذلك تنتهي إجراءات تقديم طلب الالتحاق ببرامج المرحلة الجامعية الأولى – البرامج التكميلية.

ملاحظة:

  • بإمكان الطلبة المبتعثين والطلبة الدراسين على نفقتهم الخاصة تقديم طلب الالتحاق بالبرامج المطروحة.
قدم الآن

أسئلة متكررة

  • ما هو المتصفح الموصى باستخدامه لتقديم طلب القبول عبر موقع نظام معلومات الطالب (sis.uob.edu.bh)؟

عند التقديم من خلال موقع نظام معلومات الطالب (SIS)، يُنصح الطلاب بما يلي:

    • استخدام جهاز كمبيوتر أثناء عملية التقديم.
    • الدخول إلى الموقع باستخدام متصفح Google Chrome.
    • السماح بالنوافذ المنبثقة (Pop-up) لتمكين الانتقال إلى الصفحات الجديدة.
  • هل يمكنني تقديم طلب تغيير الرغبة بعد عملية تثبيت القبول، وهل هناك أي استثناءات؟

نعم، بالإمكان تقديم طلب تغيير الرغبة لجميع البرامج ما عدا برنامج البكالوريوس في التمريض، وعليه بعد اجراء عملية تثبيت القبول ودفع الرسوم الدراسية، يرجى الدخول مرة أخرى على شاشات تثبيت القبول على الموقع (sis.uob.edu.bh)، واختيار (خدمة إجراءات تثبيت القبول Post Admission Service) لتحديد 3 رغبات -في نفس فترة التثبيت- سيتم النظر في الطلبات بعد انتهاء فترة تثبت القبول وفقاً للشواغر المتاحة بالبرامج.

  • أنا طالب جديد أجريت امتحان قدرات ومقابلة التخصص ومازلت لم أعرف النتيجة؟

سيتم الإعلان على نتائج القبول بإرسال مسج (SMS)، كما يمكنُكَ أيضًا معرفتُها عبر الموقع الإلكتروني الخاص بك.

  • في حال عدم اجتياز امتحان القبول في التخصص الذي رُشْحتُ لَهُ، ما هو الإجراء اللازم؟

سيتواصل معك موظفو دائرة القبول وشئون الخريجين بشأن اختيار تخصص بديل.

  • من هم الطلبة المعفيون من البرنامج التمهيدي؟

يعفى من البرنامج التمهيدي الطلبة الحاصلون على معدلات أو درجات في الثانوية العامة، أو ما يعادلها – مع مراعاة ما ورد في المادة 10 – حسب الشروط الآتية:

    • الطلبة الحاصلون على معدل في الثانوية العامة لا يقل عن 90%.
    • الطلبة الحاصلون على متوسط درجات لا تقل عن 90% في جميع مقررات اللغة الإنجليزية في المرحلة الثانوية.
    • الطلبة الحاصلون على شهادة TOFEL بدرجة لا تقل عن 500، أو على شهادة IELTS بدرجة لا تقل عن 5.5، على أن يزود الطالب مركز اللغة الإنجليزية في الجامعة بالشهادة قبل بدء الدراسة.
    • يعفى من البرنامج التمهيدي الطلبة خريجو المدراس الخاصة بنظام (IB وLEVEL).
  • ماذا لو كان معدلي في الثانوية العامة بين 70% و 89.99%؟

يسمح للطلبة الحاصلين في الثانوية العامة على معدل من 70% إلى 89.99% بتقديم امتحان الإعفاء من البرنامج التمهيدي في اللغة الإنجليزية الذي يجريه مركز اللغة الإنجليزية في الجامعة، وعليه سيتم إرسال تاريخ وموعد عقد امتحان تحديد مستوى اللغة الإنجليزية عبر الرسائل النصية القصيرة (SMS).

  • كم مرة يحق لي التحويل من تخصصٍ لآخر؟

يحق لك ذلك مرتين فقط.

  • ما الشروط الواجب توافرها للتحويل من الدبلوم المشارك إلى البكالوريوس؟

تجد تلك الشروط كاملة في نموذج طلب التحويل الموجود على صفحة عمادة القبول والتسجيل بالموقع الإلكتروني للجامعة.

  • كيف يتم اختيار المقبولين في التحويل؟

يتمُّ القبول حسب الشواغر المتاحة وفق المعدل التراكمي الأعلى.

  • هل أستطيع التحويل إذا أنهيت 8 ساعات فقط.

نعم إذا كانت الثماني ساعات المنجزة تعادل 3 مواد دراسية.

  • أنا طالب مبتعث هل يحق لي تقديم طلب تحويل؟

نعم بشرط إرفاق رسالة عدم ممانعة من الجهة الكافلة.

  • هل يحق لي تقديم طلب تحويل بعد اجتياز الفصل التمهيدي فقط؟

كلا؛ إذْ يشترط لتحويلك توافرك على الشروط اللازمة لذلك بما فيها شرط اجتيازك ثلاث مواد دراسية بنجاح، أو اجتياز معدلٍ من الساعات المعتمدة لا يقل عن 9 ساعات ولا يزيد عن 66 ساعة معتمدة.

  • هل يحق لي تقديم طلب تحويل إلى تخصص سبق لي أن درسته ثمَّ حولت منه إلى تخصص آخر؟

كلا، لا يمكنك ذلك.

  • هل يحق لي تقديم طلب تحويل لبرامج البكالوريوس بعد التحويل إلى التطبيقي؟

لا يحق لك التحويل إلى برامج البكالوريوس إذا سبق لك التحويل من أحدها إلى التطبيقي.

  • أين أحصل على استمارة تحويل التخصص، وإلى أي جهة أُسلمها؟

الحصول على استمارة التحويل من دائرة القبول وشؤون الخريجين في عمادة القبول والتسجيل، وتُسَلًّمُ إلى الدائرة نفسها.

  • أنا طالب فصلت من البكالوريوس هل يحق لي تقديم طلب تحويل إلى الدبلوم المشارك؟

لا يحق للطالب المفصول تقديم طلب تحويل بعد الفصل.

  • أنا طالب سبق أن قدمت طلب التحويل وفصلت قبل ظهور نتائج التحويل، هل يستمر الطلب أم يلغى؟

يلغى طلب التحويل في حال فصل الطالب من الجامعة.

  • هل ينظر الى فرع الثانوية في وقت تقديم طلب التحويل؟

نعم يؤخذ تخصصك في الثانوية في الاعتبار عند تقديمك طلب التحويل.

  • هل توجد رسوم لتقديم طلب تحويل من قسم إلى آخر داخل الكلية؟

لا توجد رسوم مقابل ذلك.

  • هل توجد رسوم لتقديم طلب تحويل من تخصص في كلية ما إلى تخصص آخر في كليةٍ أخرى؟

نعم هناك رسم للتحويل قدره 10 د.ب.

  • أنا طالب قدمت طلب تحويل كيف أحصل على النتيجة؟

سيتم الإعلان على نتائج القبول بإرسال مسج (SMS) أو عن طريق (Notification) الموجود على الموقع الإلكتروني الخاص بك.

  • أين، وكيفَ يمكنني الاطلاع على جدول المقررات الدراسية المطروحة للفصل الدراسي القادم؟

يمكن الاطلاع جدول المقررات الدراسية من خلال الرابط المخصص له في صفحة الإعلانات الموجودة على موقع الجامعة (uob.edu.bh)

  • كيف يمكنني معرفةُ موعدِ تسجيل مقرراتي للفصل الدراسي القادم؟

يمكن ذلك من خلال صفحة الإعلانات الموجودة على موقع الجامعة، بالإضافة إلى وسائل التواصل الاجتماعي.

  • كيفَ يمكنني معرفة من هو مرشدي الأكاديمي؟

يمكن ذلك من خلال الاطلاع على شاشة البيانات الأكاديمية الخاصة بالطالب في نظام إدارة معلومات الطالب SIS. أمَّا في حال عدم ظهور اسم مرشدك الأكاديمي بالشاشةِ المذكورة، فيمكنك التواصل مع القسم الأكاديمي المعني.

  • ما الحالات التي تستدعي استخدام شاشة المساعدة الإلكترونية (الـــ Help Desk)؟

من خلال شاشة المساعدة هذه الموجودة في نظام التسجيل يمكنك كتابة وتسجيل الإشكاليات التي تواجهك بخصوص تسجيل مقرراتك، حيث سيقوم المعنيون بالأمر من دائرة التسجيل بإيجاد الحلِّ، أو تفسير الأمر وإيضاحه لك في حال وجود أي لبس، إذْ تم تخصيص تلك الشاشة للتعاطي مع العديد من إشكاليات التسجيل.

  • ما الإجراء اللازم في حال الرغبة في تسجيل مقرر جديد يتعارض وقتُ مختبره مع وقتِ مختبرِ مقررٍ دراسيٍّ آخر مسجلٍ لديَّ، أو مع وقتِ محاضرة؟

هنالك سيظهر للطالب في شاشة التسجيل الخاصة به ما يفيد بذلك التعارض، وعليه يكون أمام خيارين هما: أن يلغي طلب تسجيل المقرر، أو أن يتقدم بطلب تسجيله المقرر إلى رئيس القسم الأكاديمي المعني الذي له الحق في قبول الطلب أو رفضه حسب اعتبارات أكاديمية موضوعية.

  • ماذا يمكنني أن أفعل في حال إذا كان المقرر الذي أريد التسجيل فيه مشروطًا بموافقة رئيس القسم الأكاديمي المعني بالمقرر؟

سيسمح لك النظام بإرسال طلب إلى رئيس قسم المقرر في حال:

طلب التسجيل في مقرر التدريب العملي.

طلب التسجيل في أحد المقررات التي تتطلب موافقة رئيس القسم الأكاديمي.

  • بعدَ إتمام تسجيل مقرراتي للفصل القادم متى يجب عليَّ دفع الرسوم؟

ما بين الفصلين الدراسيين، أو ما يسمى بفترة الحذف والإضافة، قبل بدء الدراسة، حيث يتمُّ الإعلان عن الموعد المخصص للدفع في حينه.

  • كيف للطالب معرفة ما أنجز من خطته الدراسية وما تبقى له منها، ليتسنى له تخطيط ما يريد تسجيله من مقرراتٍ للفصل الدراسي القادم؟

يمكنه ذلك من خلال العنوان الفرعي المسمى (Degree audit) المدرج في شاشة البيانات الأكاديمية للطالب.

  • هل من طريقةٍ تتيحُ للطالب أنْ يعرفَ-على وجهِ الافتراض الدقيق-معدَلَهُ التراكمي؟

يمكنه ذلك من خلال العنوان الفرعي المسمى (GPA Simulator) المدرج في – أيضاً-شاشة البيانات الأكاديمية للطالب.

لمزيد من المعلومات

يمكنك التواصل مع موظفي مركز خدمة الطالب خلال ساعات العمل 8:00 – 16:00 من الأحد إلى الخميس على الأرقام التالية:

تواصل معنا

Click to follow our Instagram page click to follow our X page Click to follow our Facebook page Click to follow our LinkedIn click to subscribe to our YouTube channel follow our WhatsApp channel
تابعوا حساباتنا على مواقع التواصل الاجتماعي للاطلاع على آخر المستجدات.