خطوات التحويل من جامعات أخرى إلى جامعة البحرين
Home » القبول » انضم إلى جامعة البحرين » خطوات التحويل من جامعات أخرى إلى جامعة البحرين (التحويل الخارجي)

خطوات التحويل من جامعات أخرى إلى جامعة البحرين

التحويل الخارجي

نرحب بالطلبة الراغبين في التحويل من جامعة أخرى إلى جامعة البحرين

تُخصص هذه الصفحة للطلبة الذين يدرسون حاليًا أو سبق لهم الدراسة في جامعات معترف بها، ويرغبون في استكمال مسيرتهم الأكاديمية في جامعة البحرين. ستجدون هنا جميع المعلومات والإرشادات اللازمة لإتمام طلب الانتقال بكل سهولة ونجاح.

يجوز تحويل الطالب من جامعة أخرى إلى جامعة البحرين متى توافرت الشروط الآتية:

  1. أن تكون الجامعة الأخرى معترفاً بها من قبل الجهات المعنية بالمملكة.
  2.  أن يقدم إلى العمادة سجلاً أكاديمياً معتمداً حديثاً ومشفوعاً بالمستندات المطلوبة، ومنها شهادة حسن سيرة وسلوك من الجامعة المحول منها.
  3. أن يكون مسار شهادته الثانوية أو ما يعادلها مؤهلاً للقبول في البرنامج الذي يرغب في التحويل إليه.
  4. أن تكون دراسته نظامية في الجامعة المحول منها (النظام الكلي).
  5. أن يكون قد اجتاز بنجاح (30) ساعة معتمدة أو ما يعادلها في الجامعة المحول منها، وألا يقل معدله التراكمي عن (2.33) من أصل (4.0) (C+ أو ما يعادلها في نظم التقويم الأكاديمي الأخرى). ولا يشترط هذا الشرط بالنسبة لطالبي التحويل إلى برامج الفترة الثانية.
  6. أن يوافق مجلس القسم الأكاديمي المعني على طلب التحويل، بعد دراسة سجله الأكاديمي، والمحتوى العلمي لكل مقرر اجتازه، وتحديد المقررات التي يعفى من دراستها، على أن يكون التقديم في مستهل كل فصل دراسي.
  7.  أن لا يكون مفصولاً من أي جامعة فصلاً تأديبياً، وإذا كان التحويل إلى برامج الفترة الأولى، فيشترط بالإضافة إلى ذلك أن لا يكون مفصولاً من أحد البرامج الأكاديمية بأي جامعة فصلاً أكاديمياً.
  8.  أن لا يكون –عند تقديم طلب التحويل- منقطعاً عن الدراسة في الجامعة المحول منها أكثر من سنتين، ولا يشترط هذا الشرط بالنسبة لطالبي التحويل إلى برامج الفترة الثانية.
  9. أن يدرس الطالب في الجامعة (50%) على الأقل من الساعات المطلوبة للتخرج، محسوباً فيها الساعات المعتمدة التي قد يكون الطالب درسها بوصفه طالباً زائراً بالجامعة (إن وجدت).
  1. كشف الدرجات من الجامعة المحول منها الطالب.
  2. نسخة من كشف درجات الثانوية العامة أو ما يعادلها مع افادة التخرج ومصدقة ومعتمدة من الجهات المختصة.
  3. محتوى المقررات الدراسية المراد معادلتها في جامعة البحرين ومصدقة ومعتمدة من الجامعة المحول منها الطالب.
  4. أن ينجح الطالب في الاختبارات التي يجريها القسم الأكاديمي (أن وجدت).
  5. حسن سيرة والسلوك من الجامعة المحول منها الطالب.
  6. صورة فوتوغرافية ملونة.
  7. صورة جواز السفر ساري المفعول أو ما يثبت التجديد في حال الانتهاء. وللطلبة غير البحرينيين المقيمين في البحرين، يرجى إرفاق صورة الإقامة سارية المفعول أو ما يثبت إجراء التجديد.
  8. صورة عن بطاقة الهُوية سارية المفعول أو ما يثبت التجديد في حال الانتهاء (لغير البحرينيين)
  9. رسم تقديم طلب الالتحاق وقدره 10 د.ب.
  10. شهادة فحص اللياقة الطبية من أحد المراكز أو المستشفيات المعتمدة في مملكة البحرين.
  • الدخول على نظام إدارة معلومات الطالب sis.uob.edu.bh
  • اختيار الرابط (UOB Admission Requests)
  • اختيار على الرابط (تقديم طلب الالتحاق ببرامج المرحلة الجامعية الأولى – تحويل خارجي Apply for Admission of Undergraduate Programs – External Transfer).
  • اختيار تقديم طلبات الالتحاق ببرامج المرحلة الجامعية الأولى.
  • اختيار البرنامج المطلوب من قائمة “نوع الطلب”.
  • الاطلاع على الشروط والأحكام، ولمواصلة إجراء التقديم يرجى الضغط على زر (أوافق).
  • ادخال الرقم الشخصي للطالب، ثم الضغط على زر التقديم.
  • ادخال البيانات الشخصية للطالب في صفحة البيانات الأساسية، ثم الضغط على زر التالي.
  • ادخال معلومات الشهادة الثانوية العامة في صفحة “المؤهل الدراسي”، ثم الضغط على زر التالي.
  • أدخل بيانات الجامعة التي يريد الطالب التحويل منها (نوع المؤهل – المؤهل – التخصص – الدولة – اسم الجامعة – تاريخ المؤهل – نوع التصنيف – المعدل التراكمي).
  • أدخل بيانات التخصص المطلوب (الكلية – التخصص).
  • ادخال بيانات الاتصال في صفحة “بيانات الاتصال”، ثم الضغط على زر التالي.
  • اختيار الرغبات من صفحة “رغبات المتقدم”، والتي ستظهر بحسب مسار الثانوية العامة (12 رغبة أو بحسب الرغبات المتاحة لك بناءً على مسار الثانوية العامة)، ثم الضغط على زر التالي.
  • تحميل المستندات المطلوبة:
    1. شهادة التخرج من المرحلة الثانوية.
    2. صورة جواز السفر ساري المفعول أو ما يثبت التجديد في حال الانتهاء .
    3. بطاقة هوية سارية المفعول أو ما يثبت التجديد في حال الانتهاء (لغير البحرينيين).
    4. صورة فوتوغرافية ملونة.
    5. كشف الدرجات من المرحلة الثانوية (6 فصول دراسية).
    6. إفادة حسن السيرة والسلوك الصادرة من المدرسة.
    7. طلبة المدارس الخاصة: يجب ارفاق افادة وشهادة التخرج وكشف الدرجات الصادرة من وزارة التربية والتعليم عند تقديم الطلب مع افادة وشهادة التخرج وكشف الدرجات الصادرة من المدرسة،
    8.  المتقدمين الاجانب المقيمين داخل مملكة البحرين، يرجى إرفاق نسخة من الإقامة سارية المفعول أو ما يثبت تجديده.
    9. خريجي الثانوية من خارج مملكة البحرين للبحرينيين والخليجين: يرجى معادلة شهادة التخرج من قبل وزارة التربية والتعليم.
  • قم بدفع رسم التسجيل 10 د.ب (غير قابلة للاسترجاع).
  • سيتم تزويدك بالرقم الجامعي ورصيد الدفع الخاص برسوم التقديم عن طريق ارسال رسالة على البريد الإلكتروني الخاص بك، يرجى الاحتفاظ به.
  •  يمكن للمتقدمين رفع المستندات أو تعديل البيانات بعد استكمال عملية التقديم خلال فترة التقديم.**

* يمكنك إضافة أو تعديل المستندات المرفوعة، وكذلك تعديل الرغبات، قبل صدور قرار القبول، وذلك من خلال نظام إدارة معلومات الطالب (SIS)، عبر اتباع الخطوات التالية:

    1. الدخول على نظام إدارة معلومات الطالب sis.uob.edu.bh
    2. اختيار الرابط طلب قبول جامعة البحرين“.
    3. اختيار “خدمات ما بعد التقديم”.
      • إدخال اسم المستخدم وهو الرقم الجامعي.
      • ادخال كلمة المرور التي انشأها مقدم الطلب أثناء تقديم الطلب. (ملاحظة: يمكن للمتقدم تغيير كلمة المرور الخاصة به من خلال الرابط “نسيت كلمة المرور؟” واتباع الخطوات المعتادة لإعادة تعيين كلمة المرور).
    4. بعد تسجيل الدخول بنجاح، بإمكان المتقدِّم تعديل بياناته، خلال فترة التقديم أو تعديل بياناته ورفع البيانات المطلوبة بعد ظهور النتائج النهائية والتصديق عليها، من خلال الروابط في شاشة التقديم المذكورة أدناه:
      • تحديث بيانات التقديم والرغبات  (Update Application Information and Preferences
      • تحديث الملفات المرفوعة  (Modify Uploaded Documents
قدم الآن

أسئلة متكررة

  • ما هو المتصفح الموصى باستخدامه لتقديم طلب القبول عبر موقع نظام معلومات الطالب (sis.uob.edu.bh)؟

عند التقديم من خلال موقع نظام معلومات الطالب (SIS)، يُنصح الطلاب بما يلي:

    • استخدام جهاز كمبيوتر أثناء عملية التقديم.
    • الدخول إلى الموقع باستخدام متصفح Google Chrome.
    • السماح بالنوافذ المنبثقة (Pop-up) لتمكين الانتقال إلى الصفحات الجديدة.
  • هل يمكنني تقديم طلب تغيير الرغبة بعد عملية تثبيت القبول، وهل هناك أي استثناءات؟

نعم، بالإمكان تقديم طلب تغيير الرغبة لجميع البرامج ما عدا برنامج البكالوريوس في التمريض، وعليه بعد اجراء عملية تثبيت القبول ودفع الرسوم الدراسية، يرجى الدخول مرة أخرى على شاشات تثبيت القبول على الموقع (sis.uob.edu.bh)، واختيار (خدمة إجراءات تثبيت القبول Post Admission Service) لتحديد 3 رغبات -في نفس فترة التثبيت- سيتم النظر في الطلبات بعد انتهاء فترة تثبت القبول وفقاً للشواغر المتاحة بالبرامج.

  • أنا طالب جديد أجريت امتحان قدرات ومقابلة التخصص ومازلت لم أعرف النتيجة؟

سيتم الإعلان على نتائج القبول بإرسال مسج (SMS)، كما يمكنُكَ أيضًا معرفتُها عبر الموقع الإلكتروني الخاص بك.

  • في حال عدم اجتياز امتحان القبول في التخصص الذي رُشْحتُ لَهُ، ما هو الإجراء اللازم؟

سيتواصل معك موظفو دائرة القبول وشئون الخريجين بشأن اختيار تخصص بديل.

  • من هم الطلبة المعفيون من البرنامج التمهيدي؟

يعفى من البرنامج التمهيدي الطلبة الحاصلون على معدلات أو درجات في الثانوية العامة، أو ما يعادلها – مع مراعاة ما ورد في المادة 10 – حسب الشروط الآتية:

    • الطلبة الحاصلون على معدل في الثانوية العامة لا يقل عن 90%.
    • الطلبة الحاصلون على متوسط درجات لا تقل عن 90% في جميع مقررات اللغة الإنجليزية في المرحلة الثانوية.
    • الطلبة الحاصلون على شهادة TOFEL بدرجة لا تقل عن 500، أو على شهادة IELTS بدرجة لا تقل عن 5.5، على أن يزود الطالب مركز اللغة الإنجليزية في الجامعة بالشهادة قبل بدء الدراسة.
    • يعفى من البرنامج التمهيدي الطلبة خريجو المدراس الخاصة بنظام (IB وLEVEL).
  • ماذا لو كان معدلي في الثانوية العامة بين 70% و 89.99%؟

يسمح للطلبة الحاصلين في الثانوية العامة على معدل من 70% إلى 89.99% بتقديم امتحان الإعفاء من البرنامج التمهيدي في اللغة الإنجليزية الذي يجريه مركز اللغة الإنجليزية في الجامعة، وعليه سيتم إرسال تاريخ وموعد عقد امتحان تحديد مستوى اللغة الإنجليزية عبر الرسائل النصية القصيرة (SMS).

  • كم مرة يحق لي التحويل من تخصصٍ لآخر؟

يحق لك ذلك مرتين فقط.

  • ما الشروط الواجب توافرها للتحويل من الدبلوم المشارك إلى البكالوريوس؟

تجد تلك الشروط كاملة في نموذج طلب التحويل الموجود على صفحة عمادة القبول والتسجيل بالموقع الإلكتروني للجامعة.

  • كيف يتم اختيار المقبولين في التحويل؟

يتمُّ القبول حسب الشواغر المتاحة وفق المعدل التراكمي الأعلى.

  • هل أستطيع التحويل إذا أنهيت 8 ساعات فقط.

نعم إذا كانت الثماني ساعات المنجزة تعادل 3 مواد دراسية.

  • أنا طالب مبتعث هل يحق لي تقديم طلب تحويل؟

نعم بشرط إرفاق رسالة عدم ممانعة من الجهة الكافلة.

  • هل يحق لي تقديم طلب تحويل بعد اجتياز الفصل التمهيدي فقط؟

كلا؛ إذْ يشترط لتحويلك توافرك على الشروط اللازمة لذلك بما فيها شرط اجتيازك ثلاث مواد دراسية بنجاح، أو اجتياز معدلٍ من الساعات المعتمدة لا يقل عن 9 ساعات ولا يزيد عن 66 ساعة معتمدة.

  • هل يحق لي تقديم طلب تحويل إلى تخصص سبق لي أن درسته ثمَّ حولت منه إلى تخصص آخر؟

كلا، لا يمكنك ذلك.

  • هل يحق لي تقديم طلب تحويل لبرامج البكالوريوس بعد التحويل إلى التطبيقي؟

لا يحق لك التحويل إلى برامج البكالوريوس إذا سبق لك التحويل من أحدها إلى التطبيقي.

  • أين أحصل على استمارة تحويل التخصص، وإلى أي جهة أُسلمها؟

الحصول على استمارة التحويل من دائرة القبول وشؤون الخريجين في عمادة القبول والتسجيل، وتُسَلًّمُ إلى الدائرة نفسها.

  • أنا طالب فصلت من البكالوريوس هل يحق لي تقديم طلب تحويل إلى الدبلوم المشارك؟

لا يحق للطالب المفصول تقديم طلب تحويل بعد الفصل.

  • أنا طالب سبق أن قدمت طلب التحويل وفصلت قبل ظهور نتائج التحويل، هل يستمر الطلب أم يلغى؟

يلغى طلب التحويل في حال فصل الطالب من الجامعة.

  • هل ينظر الى فرع الثانوية في وقت تقديم طلب التحويل؟

نعم يؤخذ تخصصك في الثانوية في الاعتبار عند تقديمك طلب التحويل.

  • هل توجد رسوم لتقديم طلب تحويل من قسم إلى آخر داخل الكلية؟

لا توجد رسوم مقابل ذلك.

  • هل توجد رسوم لتقديم طلب تحويل من تخصص في كلية ما إلى تخصص آخر في كليةٍ أخرى؟

نعم هناك رسم للتحويل قدره 10 د.ب.

  • أنا طالب قدمت طلب تحويل كيف أحصل على النتيجة؟

سيتم الإعلان على نتائج القبول بإرسال مسج (SMS) أو عن طريق (Notification) الموجود على الموقع الإلكتروني الخاص بك.

  • أين، وكيفَ يمكنني الاطلاع على جدول المقررات الدراسية المطروحة للفصل الدراسي القادم؟

يمكن الاطلاع جدول المقررات الدراسية من خلال الرابط المخصص له في صفحة الإعلانات الموجودة على موقع الجامعة (uob.edu.bh)

  • كيف يمكنني معرفةُ موعدِ تسجيل مقرراتي للفصل الدراسي القادم؟

يمكن ذلك من خلال صفحة الإعلانات الموجودة على موقع الجامعة، بالإضافة إلى وسائل التواصل الاجتماعي.

  • كيفَ يمكنني معرفة من هو مرشدي الأكاديمي؟

يمكن ذلك من خلال الاطلاع على شاشة البيانات الأكاديمية الخاصة بالطالب في نظام إدارة معلومات الطالب SIS. أمَّا في حال عدم ظهور اسم مرشدك الأكاديمي بالشاشةِ المذكورة، فيمكنك التواصل مع القسم الأكاديمي المعني.

  • ما الحالات التي تستدعي استخدام شاشة المساعدة الإلكترونية (الـــ Help Desk

من خلال شاشة المساعدة هذه الموجودة في نظام التسجيل يمكنك كتابة وتسجيل الإشكاليات التي تواجهك بخصوص تسجيل مقرراتك، حيث سيقوم المعنيون بالأمر من دائرة التسجيل بإيجاد الحلِّ، أو تفسير الأمر وإيضاحه لك في حال وجود أي لبس، إذْ تم تخصيص تلك الشاشة للتعاطي مع العديد من إشكاليات التسجيل.

  • ما الإجراء اللازم في حال الرغبة في تسجيل مقرر جديد يتعارض وقتُ مختبره مع وقتِ مختبرِ مقررٍ دراسيٍّ آخر مسجلٍ لديَّ، أو مع وقتِ محاضرة؟

هنالك سيظهر للطالب في شاشة التسجيل الخاصة به ما يفيد بذلك التعارض، وعليه يكون أمام خيارين هما: أن يلغي طلب تسجيل المقرر، أو أن يتقدم بطلب تسجيله المقرر إلى رئيس القسم الأكاديمي المعني الذي له الحق في قبول الطلب أو رفضه حسب اعتبارات أكاديمية موضوعية.

  • ماذا يمكنني أن أفعل في حال إذا كان المقرر الذي أريد التسجيل فيه مشروطًا بموافقة رئيس القسم الأكاديمي المعني بالمقرر؟

سيسمح لك النظام بإرسال طلب إلى رئيس قسم المقرر في حال:

طلب التسجيل في مقرر التدريب العملي.

طلب التسجيل في أحد المقررات التي تتطلب موافقة رئيس القسم الأكاديمي.

  • بعدَ إتمام تسجيل مقرراتي للفصل القادم متى يجب عليَّ دفع الرسوم؟

ما بين الفصلين الدراسيين، أو ما يسمى بفترة الحذف والإضافة، قبل بدء الدراسة، حيث يتمُّ الإعلان عن الموعد المخصص للدفع في حينه.

  • كيف للطالب معرفة ما أنجز من خطته الدراسية وما تبقى له منها، ليتسنى له تخطيط ما يريد تسجيله من مقرراتٍ للفصل الدراسي القادم؟

يمكنه ذلك من خلال العنوان الفرعي المسمى (Degree audit) المدرج في شاشة البيانات الأكاديمية للطالب.

  • هل من طريقةٍ تتيحُ للطالب أنْ يعرفَ-على وجهِ الافتراض الدقيق-معدَلَهُ التراكمي؟

يمكنه ذلك من خلال العنوان الفرعي المسمى (GPA Simulator) المدرج في – أيضاً-شاشة البيانات الأكاديمية للطالب.

لمزيد من المعلومات

يمكنك التواصل مع موظفي مركز خدمة الطالب خلال ساعات العمل 8:00 – 16:00 من الأحد إلى الخميس على الأرقام التالية:

تواصل معنا

Click to follow our Instagram page click to follow our X page Click to follow our Facebook page Click to follow our LinkedIn click to subscribe to our YouTube channel follow our WhatsApp channel
تابعوا حساباتنا على مواقع التواصل الاجتماعي للاطلاع على آخر المستجدات.