إجراءات تقديم طلبات الدراسات العليا

Home » القبول » انضم إلى جامعة البحرين » إجراءات تقديم طلبات الدراسات العليا

خطوات التقديم للدراسات العليا

الماجستير – الدكتوراه – الدبلوم العالي

مرحبًا بكم في بوابة التقديم للدراسات العليا

يسرنا دعوة الحاصلين على شهادة البكالوريوس أو الدبلوم العالي أو الماجستير من جامعات داخل مملكة البحرين أو خارجها للتقديم على برامج الدراسات العليا في الجامعة. يمكن للمتقدمين إدخال جميع البيانات المطلوبة وتحميل المستندات اللازمة عبر نظام معلومات الطالب (SIS).

يُشترط للتقدم لبرامج الدراسات العليا أن يكون المتقدم حاصلاً على شهادة البكالوريوس أو ما يعادلها في حال التقديم لبرامج الدبلوم العالي والماجستير، أو حاصلاً على درجة الماجستير في حال التقدم لبرامج الدكتوراه من جامعة معترف بها ومحققاً للشروط الآتية:

  1. يشترط في المتقدم للالتحاق ببرامج دبلوم الدراسات العليا والماجستير التالي:
    • أن يكون حاصلاً على درجة البكالوريوس من جامعة البحرين أو من جامعة أخرى معترف بها من قبل الجهات المختصة، وبتخصص يؤهله للدراسة في البرنامج الذي يرغب في الالتحاق به، وبمعدل تراكمي لا يقل عن (2.33) من (4.0) نقاط أو ما يعادله في نظم التقويم الأخرى.
    • يمكن قبول المتقدم الحاصل على معدل أقل من (2.33) وبما لا يقل عن (2.00) في حالة وجود خبرة مهنية في مجال التخصص الذي يرغب في دراسته لمدة سنة واحدة، ويتم تحديد ذلك من قبل القسم الأكاديمي المعني إذا دعت الحاجة لذلك، كما يمكن قبول المتقدم إذا كان مبتعثًا.
    • أن يكون حاصلاً على شهادة IELTS في اللغة الإنجليزية أو ما يعادلها بدرجة لا تقل عن (5.5)، أو اجتياز امتحان اللغة الانجليزية الذي تجريه الجامعة، على أن يعفى المتقدم من شرط اللغة الانجليزية إذا كان (90%) من لغة التدريس في البرنامج الذي سيلتحق به باللغة العربية.
    • أن يستوفي الشروط الأخرى الواردة في البرنامج.
  2. يشترط في المتقدم للالتحاق ببرامج الدكتوراه التالي:
    • أن يكون حاصلاً على درجة الماجستير أو ما يعادلها من جامعة البحرين، أو من جامعة أخرى معترف بها من قبل الجهات المختصة، وبتخصص يؤهله للدراسة في البرنامج الذي يرغب في الالتحاق به، وبمعدل تراكمي لا يقل عن (3.0) من (4.0) نقاط أو ما يعادله في نظم التقويم الأخرى.
    •  أن يكون حاصلاً على شهادة IELTS في اللغة الإنجليزية أو ما يعادلها بدرجة لا تقل عن (5.5)، أو أن يجتاز امتحان اللغة الانجليزية الذي تجريه الجامعة؛ على أن يعفى من امتحان اللغة الإنجليزية إذا كان حاصلاً على درجة الماجستير من جامعة البحرين؛ كما يعفى المتقدم من شرط اللغة الانجليزية إذا كان (90%) من لغة التدريس في البرنامج الذي سيلتحق به باللغة العربية.
    • أن يستوفي الشروط الأخرى الواردة في البرنامج.

للاطلاع على البرامج المطروحة للتقديم للعام الجامعي 2025-2026م، والمؤهل المسبق لكل برنامج، ودرجة اللغة الإنجليزية المطلوبة يرجى الدخول على صفحة عمادة البحث العلمي والدراسات العليا

فئة المتقدم المستندات المطلوبة
1. المتقدمون البحرينيون
الفئة الأولى
(خريجو جامعة البحرين)
  • صورة شخصية ملونة وحديثة
  • جواز سفر ساري المفعول
  • بالنسبة للبرامج التي تُدرس باللغة الإنجليزية: شهادة IELTS أكاديمية سارية أو ما يعادلها بدرجة لا تقل عن 5.5 للإعفاء من اختبار اللغة
  • لمن يتراوح معدله التراكمي بين 2.00 و 2.33:
    • إثبات خبرة عملية لمدة سنة في مجال التخصص، أو
    • رسالة دعم من جهة راعية
الفئة الثانية
(خريجو الجامعات الأخرى داخل البحرين)
  • جميع المستندات المطلوبة من الفئة الأولى
  • شهادة التخرج:
    • شهادة البكالوريوس (لمتقدمي الدبلوم العالي والماجستير)
    • شهادة البكالوريوس والماجستير (لمتقدمي الدكتوراه)
  • السجل الأكاديمي (كشف الدرجات):
    • سجل البكالوريوس (لمتقدمي الدبلوم العالي والماجستير)
    • سجلات البكالوريوس والماجستير (لمتقدمي الدكتوراه)
الفئة الثالثة
(خريجو الجامعات خارج البحرين)
  • جميع المستندات المطلوبة من الفئتين الأولى والثانية
  • توثيق صحة المؤهلات الأكاديمية من إحدى الجهات المعتمدة (Quadrabay Guide   (PDF, 3.3 MB , 11 Pages). أو Dataflow Guide     (PDF, 0.6 MB , 2 Pages).)
الفئة الرابعة

(المتقدمون لبرامج دبلوم الدراسات العليا بكلية العلوم الصحية والرياضية)

  • جميع المستندات المطلوبة في الفئة الأولى والثانية والثالثة.
  • رخصة مزاولة مهنة التخصص سارية المفعول من السلطات الصحية مثل الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية بمملكة البحرين، أو من دول مجلس التعاون الخليجي، أو غيرها.
  • شهادة سارية المفعول في دعم الحياة الأساسية (مطلوب لبرنامجي تمريض الطوارئ وتمريض العناية الحرجة فقط ).
  • رسالتا توصية.
2. المتقدمون من غير حاملي الجنسية البحرينية
جميع الجنسيات
  • إقامة سارية المفعول في مملكة البحرين (لغير الخليجين).
  • بطاقة الهوية سارية المفعول.
  • بالنسبة للمتقدمين من حاملي الجنسية الكويتية أو العمانية:
    • خطاب عدم ممانعة من الملحق الثقافي بالسفارة المعنية في مملكة البحرين
  • تقديم كافة المستندات المطلوبة وفقًا لما هو موضح في الفئات المشار إليها أعلاه.
  • الدخول على نظام إدارة معلومات الطالب sis.uob.edu.bh
  • اختيار الرابط “طلبات القبول بجامعة البحرين”.
  • اختيار تقديم طلبات الالتحاق ببرامج الدراسات العليا.
  • اختيار البرنامج المطلوب من قائمة “نوع الطلب”.
  • الاطلاع على الشروط والأحكام، ولمواصلة إجراء التقديم يرجى الضغط على زر (أوافق).
  • ادخال الرقم الشخصي للطالب، ثم الضغط على زر التقديم.
  • ادخال البيانات الشخصية للطالب في صفحة البيانات الأساسية، ثم الضغط على زر التالي.
  • اختيار الرغبات المطلوبة في صفحة “تفضيلات المتقدم”، ثم الضغط على زر التالي.
  • ادخال معلومات مؤهل البكالوريوس في صفحة “المؤهل الدراسي”، ثم الضغط على زر التالي.
  • ادخال معلومات مؤهل الماجستير في صفحة “المؤهل الدراسي”، فقط إذا الطالب يتقدم لدراسة برنامج الدكتوراه، ثم الضغط على زر التالي.
  • ادخال بيانات الاتصال في صفحة “بيانات الاتصال”، ثم الضغط على زر التالي.
  • اختيار شهادة اللغة الإنجليزية TOEFL أو IELTS وإدخال النتيجة، أو اختيار امتحان اللغة الإنجليزية برسم 50 د.ب. ثم الضغط على زر التالي.
  • رفع المستندات المطلوبة:
    • صورة شخصية حديثة ملونة.
    • شهادة أكاديمية سارية IELTS أو Tofel.
    • نسخة من جواز السفر ساري المفعول.
    • نسخة من بطاقة هوية سارية (لغير البحرينيين).
    • نسخة من شهادة البكالوريوس (لغير خريجي جامعة البحرين).
    • تقرير معادلة المؤهلات الأكاديمية الصادرة من خارج البحرين، صادر عن QuadraBay أو DataFlow.
    • خطاب خبرة عملية أو رسالة ابتعاث (للمتقدمين الحاصلين على معدل بين 2.00 و2.32).
    • للمتقدمين من حاملي الجنسية الكويتية أو العمانية: خطاب عدم ممانعة من الملحق الثقافي بالسفارة المعنية في مملكة البحرين.
  • قم بدفع رسم التسجيل 10 د.ب (غير قابلة للاسترجاع) .سيتم تزويدك بالرقم الجامعي ورصيد الدفع الخاص برسوم التقديم عن طريق ارسال رسالة على البريد الإلكتروني الخاص بك، يرجى الاحتفاظ به.
  • سيتم اعلان نتائج القبول عن طريق إرسال رسالة القبول عبر البريد الالكتروني.
  • قم بدفع رسوم القبول لتثبيت قبولك في برنامج الدراسات العليا.
  1. رسوم تقديم طلب الالتحاق 10 د.ب.
  2. رسوم امتحان اللغة الإنجليزية الذي تعقده جامعة البحرين 50  د.ب.
  3. للاطلاع على البرامج المطروحة للتقديم للعام الجامعي 2025-2026م، والمؤهل المسبق لكل برنامج، ودرجة اللغة الإنجليزية المطلوبة يرجى الدخول على صفحة عمادة البحث العلمي والدراسات العليا
  4. ستعتمد جامعة البحرين شهادات البرامج الأكاديمية التي تم الحصول عليها عن طريق التعلم الالكتروني في قبول الطلبة المتقدمين للالتحاق ببرامج الدراسات العليا في مجالات العلوم الإنسانية والأدبية والاقتصاد وإدارة الاعمال وغيرها من البرامج التي لا تتطلب الحضور الشخصي والتطبيق العملي في المختبر ، باستثناء التخصصات الصحية والطبية والهندسية والتقنية والتي تتطلب التطبيق العملي.
  5. لن تعتمد جامعة البحرين شهادات البرامج الأكاديمية التي تم الحصول عليها من خلال نظام الانتساب، نظراً لأن نظام الانتساب لا يشترط حضور الطلاب إلى الجامعة إلا خلال فترة الامتحانات النهائية.
قدم الآن

أسئلة متكررة

  • ما هو المتصفح الموصى باستخدامه لتقديم طلب القبول عبر موقع نظام معلومات الطالب (sis.uob.edu.bh)؟

عند التقديم من خلال موقع نظام معلومات الطالب (SIS)، يُنصح الطلاب بما يلي:

    • استخدام جهاز كمبيوتر أثناء عملية التقديم.
    • الدخول إلى الموقع باستخدام متصفح Google Chrome.
    • السماح بالنوافذ المنبثقة (Pop-up) لتمكين الانتقال إلى الصفحات الجديدة.
  • هل يمكنني تقديم طلب تغيير الرغبة بعد عملية تثبيت القبول، وهل هناك أي استثناءات؟

نعم، بالإمكان تقديم طلب تغيير الرغبة لجميع البرامج ما عدا برنامج البكالوريوس في التمريض، وعليه بعد اجراء عملية تثبيت القبول ودفع الرسوم الدراسية، يرجى الدخول مرة أخرى على شاشات تثبيت القبول على الموقع (sis.uob.edu.bh)، واختيار (خدمة إجراءات تثبيت القبول Post Admission Service) لتحديد 3 رغبات -في نفس فترة التثبيت- سيتم النظر في الطلبات بعد انتهاء فترة تثبت القبول وفقاً للشواغر المتاحة بالبرامج.

  • أنا طالب جديد أجريت امتحان قدرات ومقابلة التخصص ومازلت لم أعرف النتيجة؟

سيتم الإعلان على نتائج القبول بإرسال مسج (SMS)، كما يمكنُكَ أيضًا معرفتُها عبر الموقع الإلكتروني الخاص بك.

  • في حال عدم اجتياز امتحان القبول في التخصص الذي رُشْحتُ لَهُ، ما هو الإجراء اللازم؟

سيتواصل معك موظفو دائرة القبول وشئون الخريجين بشأن اختيار تخصص بديل.

  • من هم الطلبة المعفيون من البرنامج التمهيدي؟

يعفى من البرنامج التمهيدي الطلبة الحاصلون على معدلات أو درجات في الثانوية العامة، أو ما يعادلها – مع مراعاة ما ورد في المادة 10 – حسب الشروط الآتية:

    • الطلبة الحاصلون على معدل في الثانوية العامة لا يقل عن 90%.
    • الطلبة الحاصلون على متوسط درجات لا تقل عن 90% في جميع مقررات اللغة الإنجليزية في المرحلة الثانوية.
    • الطلبة الحاصلون على شهادة TOFEL بدرجة لا تقل عن 500، أو على شهادة IELTS بدرجة لا تقل عن 5.5، على أن يزود الطالب مركز اللغة الإنجليزية في الجامعة بالشهادة قبل بدء الدراسة.
    • يعفى من البرنامج التمهيدي الطلبة خريجو المدراس الخاصة بنظام (IB وLEVEL).
  • ماذا لو كان معدلي في الثانوية العامة بين 70% و 89.99%؟

يسمح للطلبة الحاصلين في الثانوية العامة على معدل من 70% إلى 89.99% بتقديم امتحان الإعفاء من البرنامج التمهيدي في اللغة الإنجليزية الذي يجريه مركز اللغة الإنجليزية في الجامعة، وعليه سيتم إرسال تاريخ وموعد عقد امتحان تحديد مستوى اللغة الإنجليزية عبر الرسائل النصية القصيرة (SMS).

  • كم مرة يحق لي التحويل من تخصصٍ لآخر؟

يحق لك ذلك مرتين فقط.

  • ما الشروط الواجب توافرها للتحويل من الدبلوم المشارك إلى البكالوريوس؟

تجد تلك الشروط كاملة في نموذج طلب التحويل الموجود على صفحة عمادة القبول والتسجيل بالموقع الإلكتروني للجامعة.

  • كيف يتم اختيار المقبولين في التحويل؟

يتمُّ القبول حسب الشواغر المتاحة وفق المعدل التراكمي الأعلى.

  • هل أستطيع التحويل إذا أنهيت 8 ساعات فقط.

نعم إذا كانت الثماني ساعات المنجزة تعادل 3 مواد دراسية.

  • أنا طالب مبتعث هل يحق لي تقديم طلب تحويل؟

نعم بشرط إرفاق رسالة عدم ممانعة من الجهة الكافلة.

  • هل يحق لي تقديم طلب تحويل بعد اجتياز الفصل التمهيدي فقط؟

كلا؛ إذْ يشترط لتحويلك توافرك على الشروط اللازمة لذلك بما فيها شرط اجتيازك ثلاث مواد دراسية بنجاح، أو اجتياز معدلٍ من الساعات المعتمدة لا يقل عن 9 ساعات ولا يزيد عن 66 ساعة معتمدة.

  • هل يحق لي تقديم طلب تحويل إلى تخصص سبق لي أن درسته ثمَّ حولت منه إلى تخصص آخر؟

كلا، لا يمكنك ذلك.

  • هل يحق لي تقديم طلب تحويل لبرامج البكالوريوس بعد التحويل إلى التطبيقي؟

لا يحق لك التحويل إلى برامج البكالوريوس إذا سبق لك التحويل من أحدها إلى التطبيقي.

  • أين أحصل على استمارة تحويل التخصص، وإلى أي جهة أُسلمها؟

الحصول على استمارة التحويل من دائرة القبول وشؤون الخريجين في عمادة القبول والتسجيل، وتُسَلًّمُ إلى الدائرة نفسها.

  • أنا طالب فصلت من البكالوريوس هل يحق لي تقديم طلب تحويل إلى الدبلوم المشارك؟

لا يحق للطالب المفصول تقديم طلب تحويل بعد الفصل.

  • أنا طالب سبق أن قدمت طلب التحويل وفصلت قبل ظهور نتائج التحويل، هل يستمر الطلب أم يلغى؟

يلغى طلب التحويل في حال فصل الطالب من الجامعة.

  • هل ينظر الى فرع الثانوية في وقت تقديم طلب التحويل؟

نعم يؤخذ تخصصك في الثانوية في الاعتبار عند تقديمك طلب التحويل.

  • هل توجد رسوم لتقديم طلب تحويل من قسم إلى آخر داخل الكلية؟

لا توجد رسوم مقابل ذلك.

  • هل توجد رسوم لتقديم طلب تحويل من تخصص في كلية ما إلى تخصص آخر في كليةٍ أخرى؟

نعم هناك رسم للتحويل قدره 10 د.ب.

  • أنا طالب قدمت طلب تحويل كيف أحصل على النتيجة؟

سيتم الإعلان على نتائج القبول بإرسال مسج (SMS) أو عن طريق (Notification) الموجود على الموقع الإلكتروني الخاص بك.

  • أين، وكيفَ يمكنني الاطلاع على جدول المقررات الدراسية المطروحة للفصل الدراسي القادم؟

يمكن الاطلاع جدول المقررات الدراسية من خلال الرابط المخصص له في صفحة الإعلانات الموجودة على موقع الجامعة (uob.edu.bh)

  • كيف يمكنني معرفةُ موعدِ تسجيل مقرراتي للفصل الدراسي القادم؟

يمكن ذلك من خلال صفحة الإعلانات الموجودة على موقع الجامعة، بالإضافة إلى وسائل التواصل الاجتماعي.

  • كيفَ يمكنني معرفة من هو مرشدي الأكاديمي؟

يمكن ذلك من خلال الاطلاع على شاشة البيانات الأكاديمية الخاصة بالطالب في نظام إدارة معلومات الطالب SIS. أمَّا في حال عدم ظهور اسم مرشدك الأكاديمي بالشاشةِ المذكورة، فيمكنك التواصل مع القسم الأكاديمي المعني.

  • ما الحالات التي تستدعي استخدام شاشة المساعدة الإلكترونية (الـــ Help Desk

من خلال شاشة المساعدة هذه الموجودة في نظام التسجيل يمكنك كتابة وتسجيل الإشكاليات التي تواجهك بخصوص تسجيل مقرراتك، حيث سيقوم المعنيون بالأمر من دائرة التسجيل بإيجاد الحلِّ، أو تفسير الأمر وإيضاحه لك في حال وجود أي لبس، إذْ تم تخصيص تلك الشاشة للتعاطي مع العديد من إشكاليات التسجيل.

  • ما الإجراء اللازم في حال الرغبة في تسجيل مقرر جديد يتعارض وقتُ مختبره مع وقتِ مختبرِ مقررٍ دراسيٍّ آخر مسجلٍ لديَّ، أو مع وقتِ محاضرة؟

هنالك سيظهر للطالب في شاشة التسجيل الخاصة به ما يفيد بذلك التعارض، وعليه يكون أمام خيارين هما: أن يلغي طلب تسجيل المقرر، أو أن يتقدم بطلب تسجيله المقرر إلى رئيس القسم الأكاديمي المعني الذي له الحق في قبول الطلب أو رفضه حسب اعتبارات أكاديمية موضوعية.

  • ماذا يمكنني أن أفعل في حال إذا كان المقرر الذي أريد التسجيل فيه مشروطًا بموافقة رئيس القسم الأكاديمي المعني بالمقرر؟

سيسمح لك النظام بإرسال طلب إلى رئيس قسم المقرر في حال:

طلب التسجيل في مقرر التدريب العملي.

طلب التسجيل في أحد المقررات التي تتطلب موافقة رئيس القسم الأكاديمي.

  • بعدَ إتمام تسجيل مقرراتي للفصل القادم متى يجب عليَّ دفع الرسوم؟

ما بين الفصلين الدراسيين، أو ما يسمى بفترة الحذف والإضافة، قبل بدء الدراسة، حيث يتمُّ الإعلان عن الموعد المخصص للدفع في حينه.

  • كيف للطالب معرفة ما أنجز من خطته الدراسية وما تبقى له منها، ليتسنى له تخطيط ما يريد تسجيله من مقرراتٍ للفصل الدراسي القادم؟

يمكنه ذلك من خلال العنوان الفرعي المسمى (Degree audit) المدرج في شاشة البيانات الأكاديمية للطالب.

  • هل من طريقةٍ تتيحُ للطالب أنْ يعرفَ-على وجهِ الافتراض الدقيق-معدَلَهُ التراكمي؟

يمكنه ذلك من خلال العنوان الفرعي المسمى (GPA Simulator) المدرج في – أيضاً-شاشة البيانات الأكاديمية للطالب.

لمزيد من المعلومات

يمكنك التواصل مع موظفي مركز خدمة الطالب خلال ساعات العمل 8:00 – 16:00 من الأحد إلى الخميس على الأرقام التالية:

تواصل معنا

Click to follow our Instagram page click to follow our X page Click to follow our Facebook page Click to follow our LinkedIn click to subscribe to our YouTube channel follow our WhatsApp channel
تابعوا حساباتنا على مواقع التواصل الاجتماعي للاطلاع على آخر المستجدات.