الرسوم الدراسية

Home » القبول » انضم إلى جامعة البحرين » الرسوم الدراسية

الرسوم الدراسية للطلبة البحرينين

الاستمرار في دعم الرسوم الدراسية لبرامج المرحلة الدراسية الأولى في جامعة البحرين لمدة تعادل الفترة المحددة لإنهاء الخطة الدراسية للكلية، على أن يطبق الآتي للفصول الدراسية الإضافية في حال استمرت الدراسة إلى بعد الفترة المحددة:

الفئة مدة الفصول الدراسية رسوم الساعة الدراسية ملاحظات
الدبلوم المشارك البكالوريوس
البحريني ومن في حكمه حتى الفصل 4 حتى الفصل 8 8 د.ب ضمن الفترة المحددة للبرنامج
البحريني ومن في حكمه الفصل 5 الفصل 9 8 د.ب يستمر الدعم الحكومي
البحريني ومن في حكمه الفصل 6 الفصل 10 40 د.ب دعم جزئي
البحريني ومن في حكمه الفصل 7 إلى 8 الفصل 11 إلى 14 80 د.ب بدون دعم
غير البحريني جميع الفصول جميع الفصول 80 د.ب لا يشمله الدعم الحكومي
  • على الطالب الالتزام بالحدين الأدنى والأقصى لعدد الفصول الدراسية المعتمدة  للتخرج من الجامعة، دون احتساب الفصل الصيفي والبرنامج التمهيدي من ضمن المدة القصوى للتخرج.
  • يشمل الدعم الحكومي للطلبة البحرينيين والطلبة أبناء الأب والأم البحرينيين وزوجة البحريني ولا ينطبق ذلك على الطلبة الغير بحرينيين والطلبة المكفولين.
  • ويمنح الطالب المحول من برنامج البكالوريوس إلى برنامج الدبلوم المشارك، بالإضافة للمدة الواردة أعلاه، فصلين دراسيين إضافيين بحد أقصى، برسوم مدعومة لإنهاء متطلبات برنامج الدبلوم المشارك، على أن يطبق ذلك على حالات التحويل التي تجري اعتباراً من الفصل الدراسي الأول 2024/2025.

كيفية احتساب رسوم الدراسة

كل مادة دراسية تتألف من عدد من الساعات المعتمدة، وأغلب المواد تتألف من 3 ساعات معتمدة، فإذا كانت الرسوم الدراسية للساعة المعتمدة في البكالوريوس للطلبة البحرينيين 8 دنانير، فهذا يعني أن رسوم المادة 8×3=24 ديناراً بحرينياً.

فإذا سجل الطالب 5 مواد دراسية للفصل الدراسي فهذا يعني أن مجموع الرسوم الدراسية لهذا الفصل ستكون 24×5= 120 ديناراً بحرينياً.

وصف الرسوم الدراسية

  • ملاحظة: الرسوم بالدينار البحريني
البكالوريوس/ الدبلوم المشارك- للطلبة البحرينيين
الرسوم الدراسية- بالساعة المعتمدة 8.000
البكالوريوس/ الدبلوم المشارك- للطلبة غير البحرينيين
الرسوم الدراسية- بالساعة المعتمدة 80.000
البكالوريوس/ الدبلوم المشارك- الفترة الثانية للطلبة البحرينيين وغير البحرينيين
الرسوم الدراسية- بالساعة المعتمدة 80.000
البكالوريوس/ الدبلوم المشارك- للطلبة المكفولين
الرسوم الدراسية- بالساعة المعتمدة 80.000
الدبلوم/ الدبلوم العالي
الرسوم الدراسية- بالساعة المعتمدة 84.000
الماجستير
الرسوم الدراسية- بالساعة المعتمدة 140.000
الدكتوراه
الرسوم الدراسية- بالساعة المعتمدة 160.000
رسوم عامة
طباعة كشف الدرجات 0.500
رسوم القبول 10.000
بدل فاقد- البطاقة الجامعية 5.000
بدل فاقد- حامل البطاقة الجامعية 2.000
التظلم 10.000
الخزانة 5.000
دراسة حالة طلابية 30.000
بدل فاقد- شهادة تخرج 50.000

الدعم المالي

توفر الجامعة هذه الخدمة لطلبة وطالبات الجامعة من ذوي الدخل المحدود، حيث يتم فيها تلقي طلبات المتقدمين للاستفادة من هذه الخدمة ودراسة تلك الطلبات وفق شروط ولوائح محددة.

للحصول على هذه الخدمة يتم فتح باب التقديم لمدة شهر كامل خلال الفصل الدراسي الأول من العام الأكاديمي، بحيث يتم توفير “إستمارة التقدم بطلب الاعفاء من الرسوم الدراسية” إلكترونياً للطلبة خلال ذلك الشهر، ويتم الإعلان عن ذلك عبر الموقع الإلكتروني الرسمي للجامعة ووسائل التواصل الاجتماعي الرسمية للجامعة.

بامكانك الاطلاع على لائحة الإعفاءات من الرسوم الدراسية اضغط هنا (0.1 ميغابايت، 8 صفحات ,PDF)

وبإمكان الطلبةً التواصل مع شعبة الإعفاءات والتوظيف الجزئي عبر البريد الإلكتروني للشعبة وهو كالآتي:

epd@uob.edu.bh

بالإضافة إلى أرقام هواتف الشعبة: 17438713-17438719-17438247

أسئلة متكررة

  • ما هو المتصفح الموصى باستخدامه لتقديم طلب القبول عبر موقع نظام معلومات الطالب (sis.uob.edu.bh)؟

عند التقديم من خلال موقع نظام معلومات الطالب (SIS)، يُنصح الطلاب بما يلي:

    • استخدام جهاز كمبيوتر أثناء عملية التقديم.
    • الدخول إلى الموقع باستخدام متصفح Google Chrome.
    • السماح بالنوافذ المنبثقة (Pop-up) لتمكين الانتقال إلى الصفحات الجديدة.
  • هل يمكنني تقديم طلب تغيير الرغبة بعد عملية تثبيت القبول، وهل هناك أي استثناءات؟

نعم، بالإمكان تقديم طلب تغيير الرغبة لجميع البرامج ما عدا برنامج البكالوريوس في التمريض، وعليه بعد اجراء عملية تثبيت القبول ودفع الرسوم الدراسية، يرجى الدخول مرة أخرى على شاشات تثبيت القبول على الموقع (sis.uob.edu.bh)، واختيار (خدمة إجراءات تثبيت القبول Post Admission Service) لتحديد 3 رغبات -في نفس فترة التثبيت- سيتم النظر في الطلبات بعد انتهاء فترة تثبت القبول وفقاً للشواغر المتاحة بالبرامج.

  • أنا طالب جديد أجريت امتحان قدرات ومقابلة التخصص ومازلت لم أعرف النتيجة؟

سيتم الإعلان على نتائج القبول بإرسال مسج (SMS)، كما يمكنُكَ أيضًا معرفتُها عبر الموقع الإلكتروني الخاص بك.

  • في حال عدم اجتياز امتحان القبول في التخصص الذي رُشْحتُ لَهُ، ما هو الإجراء اللازم؟

سيتواصل معك موظفو دائرة القبول وشئون الخريجين بشأن اختيار تخصص بديل.

  • من هم الطلبة المعفيون من البرنامج التمهيدي؟

يعفى من البرنامج التمهيدي الطلبة الحاصلون على معدلات أو درجات في الثانوية العامة، أو ما يعادلها – مع مراعاة ما ورد في المادة 10 – حسب الشروط الآتية:

    • الطلبة الحاصلون على معدل في الثانوية العامة لا يقل عن 90%.
    • الطلبة الحاصلون على متوسط درجات لا تقل عن 90% في جميع مقررات اللغة الإنجليزية في المرحلة الثانوية.
    • الطلبة الحاصلون على شهادة TOFEL بدرجة لا تقل عن 500، أو على شهادة IELTS بدرجة لا تقل عن 5.5، على أن يزود الطالب مركز اللغة الإنجليزية في الجامعة بالشهادة قبل بدء الدراسة.
    • يعفى من البرنامج التمهيدي الطلبة خريجو المدراس الخاصة بنظام (IB وLEVEL).
  • ماذا لو كان معدلي في الثانوية العامة بين 70% و 89.99%؟

يسمح للطلبة الحاصلين في الثانوية العامة على معدل من 70% إلى 89.99% بتقديم امتحان الإعفاء من البرنامج التمهيدي في اللغة الإنجليزية الذي يجريه مركز اللغة الإنجليزية في الجامعة، وعليه سيتم إرسال تاريخ وموعد عقد امتحان تحديد مستوى اللغة الإنجليزية عبر الرسائل النصية القصيرة (SMS).

  • كم مرة يحق لي التحويل من تخصصٍ لآخر؟

يحق لك ذلك مرتين فقط.

  • ما الشروط الواجب توافرها للتحويل من الدبلوم المشارك إلى البكالوريوس؟

تجد تلك الشروط كاملة في نموذج طلب التحويل الموجود على صفحة عمادة القبول والتسجيل بالموقع الإلكتروني للجامعة.

  • كيف يتم اختيار المقبولين في التحويل؟

يتمُّ القبول حسب الشواغر المتاحة وفق المعدل التراكمي الأعلى.

  • هل أستطيع التحويل إذا أنهيت 8 ساعات فقط.

نعم إذا كانت الثماني ساعات المنجزة تعادل 3 مواد دراسية.

  • أنا طالب مبتعث هل يحق لي تقديم طلب تحويل؟

نعم بشرط إرفاق رسالة عدم ممانعة من الجهة الكافلة.

  • هل يحق لي تقديم طلب تحويل بعد اجتياز الفصل التمهيدي فقط؟

كلا؛ إذْ يشترط لتحويلك توافرك على الشروط اللازمة لذلك بما فيها شرط اجتيازك ثلاث مواد دراسية بنجاح، أو اجتياز معدلٍ من الساعات المعتمدة لا يقل عن 9 ساعات ولا يزيد عن 66 ساعة معتمدة.

  • هل يحق لي تقديم طلب تحويل إلى تخصص سبق لي أن درسته ثمَّ حولت منه إلى تخصص آخر؟

كلا، لا يمكنك ذلك.

  • هل يحق لي تقديم طلب تحويل لبرامج البكالوريوس بعد التحويل إلى التطبيقي؟

لا يحق لك التحويل إلى برامج البكالوريوس إذا سبق لك التحويل من أحدها إلى التطبيقي.

  • أين أحصل على استمارة تحويل التخصص، وإلى أي جهة أُسلمها؟

الحصول على استمارة التحويل من دائرة القبول وشؤون الخريجين في عمادة القبول والتسجيل، وتُسَلًّمُ إلى الدائرة نفسها.

  • أنا طالب فصلت من البكالوريوس هل يحق لي تقديم طلب تحويل إلى الدبلوم المشارك؟

لا يحق للطالب المفصول تقديم طلب تحويل بعد الفصل.

  • أنا طالب سبق أن قدمت طلب التحويل وفصلت قبل ظهور نتائج التحويل، هل يستمر الطلب أم يلغى؟

يلغى طلب التحويل في حال فصل الطالب من الجامعة.

  • هل ينظر الى فرع الثانوية في وقت تقديم طلب التحويل؟

نعم يؤخذ تخصصك في الثانوية في الاعتبار عند تقديمك طلب التحويل.

  • هل توجد رسوم لتقديم طلب تحويل من قسم إلى آخر داخل الكلية؟

لا توجد رسوم مقابل ذلك.

  • هل توجد رسوم لتقديم طلب تحويل من تخصص في كلية ما إلى تخصص آخر في كليةٍ أخرى؟

نعم هناك رسم للتحويل قدره 10 د.ب.

  • أنا طالب قدمت طلب تحويل كيف أحصل على النتيجة؟

سيتم الإعلان على نتائج القبول بإرسال مسج (SMS) أو عن طريق (Notification) الموجود على الموقع الإلكتروني الخاص بك.

  • أين، وكيفَ يمكنني الاطلاع على جدول المقررات الدراسية المطروحة للفصل الدراسي القادم؟

يمكن الاطلاع جدول المقررات الدراسية من خلال الرابط المخصص له في صفحة الإعلانات الموجودة على موقع الجامعة (uob.edu.bh)

  • كيف يمكنني معرفةُ موعدِ تسجيل مقرراتي للفصل الدراسي القادم؟

يمكن ذلك من خلال صفحة الإعلانات الموجودة على موقع الجامعة، بالإضافة إلى وسائل التواصل الاجتماعي.

  • كيفَ يمكنني معرفة من هو مرشدي الأكاديمي؟

يمكن ذلك من خلال الاطلاع على شاشة البيانات الأكاديمية الخاصة بالطالب في نظام إدارة معلومات الطالب SIS. أمَّا في حال عدم ظهور اسم مرشدك الأكاديمي بالشاشةِ المذكورة، فيمكنك التواصل مع القسم الأكاديمي المعني.

  • ما الحالات التي تستدعي استخدام شاشة المساعدة الإلكترونية (الـــ Help Desk

من خلال شاشة المساعدة هذه الموجودة في نظام التسجيل يمكنك كتابة وتسجيل الإشكاليات التي تواجهك بخصوص تسجيل مقرراتك، حيث سيقوم المعنيون بالأمر من دائرة التسجيل بإيجاد الحلِّ، أو تفسير الأمر وإيضاحه لك في حال وجود أي لبس، إذْ تم تخصيص تلك الشاشة للتعاطي مع العديد من إشكاليات التسجيل.

  • ما الإجراء اللازم في حال الرغبة في تسجيل مقرر جديد يتعارض وقتُ مختبره مع وقتِ مختبرِ مقررٍ دراسيٍّ آخر مسجلٍ لديَّ، أو مع وقتِ محاضرة؟

هنالك سيظهر للطالب في شاشة التسجيل الخاصة به ما يفيد بذلك التعارض، وعليه يكون أمام خيارين هما: أن يلغي طلب تسجيل المقرر، أو أن يتقدم بطلب تسجيله المقرر إلى رئيس القسم الأكاديمي المعني الذي له الحق في قبول الطلب أو رفضه حسب اعتبارات أكاديمية موضوعية.

  • ماذا يمكنني أن أفعل في حال إذا كان المقرر الذي أريد التسجيل فيه مشروطًا بموافقة رئيس القسم الأكاديمي المعني بالمقرر؟

سيسمح لك النظام بإرسال طلب إلى رئيس قسم المقرر في حال:

طلب التسجيل في مقرر التدريب العملي.

طلب التسجيل في أحد المقررات التي تتطلب موافقة رئيس القسم الأكاديمي.

  • بعدَ إتمام تسجيل مقرراتي للفصل القادم متى يجب عليَّ دفع الرسوم؟

ما بين الفصلين الدراسيين، أو ما يسمى بفترة الحذف والإضافة، قبل بدء الدراسة، حيث يتمُّ الإعلان عن الموعد المخصص للدفع في حينه.

  • كيف للطالب معرفة ما أنجز من خطته الدراسية وما تبقى له منها، ليتسنى له تخطيط ما يريد تسجيله من مقرراتٍ للفصل الدراسي القادم؟

يمكنه ذلك من خلال العنوان الفرعي المسمى (Degree audit) المدرج في شاشة البيانات الأكاديمية للطالب.

  • هل من طريقةٍ تتيحُ للطالب أنْ يعرفَ-على وجهِ الافتراض الدقيق-معدَلَهُ التراكمي؟

يمكنه ذلك من خلال العنوان الفرعي المسمى (GPA Simulator) المدرج في – أيضاً-شاشة البيانات الأكاديمية للطالب.

لمزيد من المعلومات

يمكنك التواصل مع موظفي مركز خدمة الطالب خلال ساعات العمل 8:00 – 16:00 من الأحد إلى الخميس على الأرقام التالية:

تواصل معنا

Click to follow our Instagram page click to follow our X page Click to follow our Facebook page Click to follow our LinkedIn click to subscribe to our YouTube channel follow our WhatsApp channel
تابعوا حساباتنا على مواقع التواصل الاجتماعي للاطلاع على آخر المستجدات.