يطيب لعمادة القبول والتسجيل أن تضع بين أياديكم هذا الدليل الذي يوضح بعضاً من الإجراءات التي يجب أن يتبعها الطالب عند التقدم للالتحاق بأحد البرامج الأكاديمية وشروط التقديم. كما تجدون أنموذجاً لاستمارة طلب الالتحاق والعمادة تأمل أن يجد الراغبون في الالتحاق بالدراسة الفائدة المرجوة والإجابة على ما لديهم من أسئلة وتساؤلات.

وبجانب هذا أعدت العمادة دليلاً بأنظمة ولوائح الجامعة الخاصة بالطلبة ، والتي يحتاج إليها الطالب عند التحاقه بالدراسة ومعرفة حقوقه وواجباته والتزاماته طيلة فترة دراسته بالجامعة.

والله ولي التوفيق ،،،
1- تَسَلُّمُ وتدقيقُ أوراقِ الطلبةِ المستجدين وإخطارُهم بالتخصصات التي تم قبولهم فيها تنافسيًّا، بناءً على معدلاتهم، ووفقا للطاقةِ الاستيعابيةِ للبرامج الأكاديمية والشروط التي يقرها مجلس الجامعة.

2- القيام بإجراءات التحويل بين مختلف البرامج سواء في الكلية نفسها، أو من كلية إلى كلية أخرى، أو التحويل من جامعات خارجية إلى أحد برامج جامعة البحرين، وتوعية طلبة المرحلة الثانوية من خلال المحاضرات التعريفية ببرامج الجامعة، وتحديث البيانات الخاصة بالطلبة.

3- القيام بمسئوليةِ حفظ الوثائق والسِّجلات والملفات الخاصة بالطلبة والخريجين، وحفظ جميع الوثائق والمستندات الخاصة بعمادة القبول والتسجيل، ومتابعة وتدقيق محتويات ملف الطالب، وتصوير السجلات الأكاديمية للطلبة الخريجين في كل فصل دراسي، وإصدار الشهادات للطلبة الخريجين بعد تصديقها واعتمادها رسميا. وتتولى الدائرة مهام إصدار البطاقات الجامعية، وإعداد دليل المشاركين في حفل التخرج.

أولاً: الشروط العامة :

  1. أن يكون حاصلاً على شهادة الثانوية العامة، أو ما بمعدل تراكمي لا يقل عن 70%، علماً بأن القبول يتم وفق المعدل التنافسي وبصورة تنافسية.
  2. أن لا يكون قد مضى على حصوله على الثانوية العامة، أو ما يعادلها مدة تزيد عن سنتين دراسيتين.
  3. أن يؤدي المقابلة الشخصية التي تجريها الجامعة
  4. أن يؤدي اختبار القدرات العامة الذي تجريه الجامعة:
    • باللغة العربية للمدارس الحكومية.
    • باللغة الإنجليزية للمدارس الخاصة.
  5. أن يجتاز بنجاح أي اختبار، أو مقابلة شخصية التي تجريها الكلية.
  6. أن يكون لائقاً طبياً.
  7. أن يكون حسن السيرة والسلوك.
  1. مع الالتزام بالشروط العامة للقبول، يشترط لقبول المتقدم إلى الجامعة تقديم طلب الالتحاق بالجامعة، خلال الفترة المحددة لتقديم الطلبات، على الأنموذج المعد لهذا الغرض وتعبئته كاملا بما في ذلك ترتيب جميع التخصصات الجامعية المدونة في طلب الالتحاق. ولن يقبل أي طلب التحاق غير مستكمل، كما لن يسمح بإجراء أي تعديل على التخصصات المحددة في طلب الالتحاق بعد انتهاء الفترة المحددة لتسلم الطلبات.
  2. يقوم الطالب المتقدم بتعبئة استمارة طلب الالتحاق بنفسه ويعتبر الطالب مسئولاً عن صحة المعلومات التي يدونها.

يُنظر في القبول الذي سيتم بشكل تنافسي وفقاً لنتائج اختبارات القبول، وسياسة القبول المقرة من مجلس الجامعة. ويتنافس الطلبة غير البحرينيين بمختلف فئاتهم على المقاعد المخصصة لغير البحرينيين، ما عدا أبناء البحرينيات فيتنافسون مع الطلبة البحرينيين.

فئات الطلبة غير البحرينيين:

  • أبناء البحرينيات: يعامل أبناء البحرينيات، لأغراض القبول، معاملة الطلبة البحرينيين في جميع الكليات.
  • مواطنو دول مجلس التعاون الخليجي: يتم قبول الطلبة الخليجيين من خريجي مدارس مملكة البحرين فقط سواء الحكومية أو الخاصة، على أن يكون الطالب قد درس جميع سنوات المرحلة الثانوية في مدارس مملكة البحرين. ويعاملون، لأغراض القبول، معاملة الطالب البحريني الجنسية ولا تتجاوز نسبتهم 2% من مجموع المقبولين ويقبلون تنافسيا في ضوء شروط القبول الخاصة بالطلبة البحرينيين.