تعمل مكتبات جامعة البحرين لأن تكون مراكز عصرية للمعلومات، بتوفير كافة المصادر المطبوعة منها والإلكترونية، لمساندة البرامج الأكاديمية والبحثية بالجامعة والمجتمع، مما يدفع الطالب نحو النجاح الأكاديمي، والتمكن من الثقافة المعلوماتية؛ وذلك عبر الخدمات التي تقدمها فروع المكتبة التالية:

  • المكتبة المركزية.
  • مكتبة العلوم وتقنية المعلومات.
  • المكتبة القانونية.
  • .مكتبة الهندسة
  • مكتبة كلية المعلمين.
  • مكتبة كلية العلوم الصحية.
  • المكتبة الإلكترونية http://www.ac-knowledge.net/uobv3/
  • الفروع الأخرى مثل: مكتبات مراكز اللغة الإنجليزية، والفرنسية، والدراسات الأمريكية، ودراسات المواصلات والطرق.

تسعى مكتبات جامعة البحرين أن تكون مراكز ريادية توفر لجمهور المنتسبين للجامعة المعلومات لمساندة برامج التعلم والبحث العلمي، والأدوات والبرامج اللازمة لتشجيع التعلم الذاتي المستقل واكتساب الثقافة المعلوماتية وبناء مجتمع المعرفة. كما تسعى مكتبات الجامعة إلى خدمة المجتمع البحريني لتحقيق أهداف رؤية مملكة البحرين الاقتصادية حتى 2030.

وتقوم المكتبة بالتخطيط واقتناء وتوفير كافة المصادر اللازمة، المطبوعة منها والإلكترونية، لمساندة البرامج الأكاديمية والبحثية بالجامعة والمجتمع، وتضعها في متناول الطلبة والباحثين للاستعارة أو للاستخدام المباشر من بوابة المكتبة الإلكترونية.

إن للهيئة الأكاديمية والطلبة دور هام في اقتناء الكتب ومصادر المعلومات المختلفة. وتقوم المكتبة بتجهيز وتصنيف الكتب والمواد الجديدة الأخرى التي يتم شراؤها، وإدخال بياناتها في الفهرس الآلي للمكتبة. وتستخدم المكتبة نظام مكتبة الكونغرس الأمريكي في فهرسة وتصنيف مصادرها التي تحوي على مجموعات المراجع والدوريات العلمية المحكمة، بالإضافة إلى الرسائل والأطروحات الجامعية. وتوفر المكتبة خدماتها إلى المستفيدين من طلبة وباحثين والتي تشمل خدمات إعارة الكتب، وخدمة المراجع، وخدمة الاعارة بين المكتبات، وخدمات النسخ والتصوير.

مجموعات المصادر

تحتوي مجموعات مصادر المكتبة على أكثر من 310 آلاف كتاب مطبوع، و170 ألف كتاب إلكتروني، و27 ألف دورية إلكترونية، علاوة على مليون منصف المليون أطروحة ورسالة جامعية إلكترونية بالنص الكامل. وللمساهمة في اقتراح عناوين جديدة للإضافة، يمكنكم استخدام استخدام الاستمارة الإلكترونية الخاصة لذلك.

المجموعات الخاصة

تشمل هذه المجموعات منشورات عدد من الجهات المحلية والعالمية التي اختارت مكتبة جامعة البحرين لتكون مركزاً لإيداع إصداراتها من كتب ودوريات وتقارير خاصة. ونذكر منها: منظمة الأمم المتحدة، والبنك الدولي، وصندوق النقد الدولي، ولجنة الاسكوا، والمنظمة العالمية للصحة، ومنظمة اليونسكو. كما تشمل المجموعة عددا من الرسائل والأطروحات المنجزة بجامعة البحرين والموثقة في قاعدة بيانات مملكة البحرين.

المجموعات الخاصة

بوابة المكتبة الإلكترونية والفهرس الآلي

يعد نظام إبسكو للبحث واحداً من أنظمة المكتبات الرائدة في مجال إدارة المعلومات. فهو يمكن الباحث من الوصول إلى النص الكامل للوثائق المطلوبة، كما يمكن البحث في الفهرس الآلي من خلال بوابة المكتبة الإلكترونية:

http://www.ac-knowledge.net/uobv3/

خدمة الإعارة

يحق لكل طلبة الجامعة، وأعضاء الهيئة الأكاديمية والإداريين بالجامعة ممن يحملون بطاقة جامعة البحرين، استعارة الكتب كالآتي:

  • الهيئة الأكاديمية: 25 كتابا لمدة فصل كامل
  • طلبة الدراسات العليا: 10 كتب لمدة 4 أسابيع
  • الطلبة: 5 كتب لمدة 4 أسابيع

كما يمكن تجديد مدد الإعارة إما عن طريق أجهزة الإعارة الذاتية، أو النظام الآلي للمكتبة، أو الهاتف النقال وذلك باتباع التعليمات التالية: http://libwebserver.uob.edu.bh/en/Forms_new/reqpinstd.asp

علما وأنه يتم احتساب غرامات تأخير عند تجاوز المدد المسموحة للإعارة. وسيقوم النظام بصفة تلقائية بإرسال رسالة إلكترونية لتذكيركم بضرورة إرجاع الكتب للمكتبة. وفي حال التأخير أو ضياع الكتب، يتم تطبيق النظام.

خدمة الحجز

يمكنكم حجز الكتب التي ترغبون في استعارتها. وعند توفرها، يتم إعلامكم عن طريق البريد الإلكتروني، على أن يتم استلامها للاستعارة في مدة لا تزيد عن 5 أيام.

خدمة رف الحجز

توفر وحدة الإعارة المصادر الدراسية المقررة والمقالات والوثائق الأخرى المودعة من قبل أعضاء الهيئة الأكاديمية ضمن مجموعة "رف الحجز"، وعلى موقع المكتبة الإلكترونية، في حال توفر النسخة الإلكترونية. ويسمح باستعارتها خارج المكتبة قبل انتهاء الدوام الرسمي بنصف ساعة، على أن تعاد المادة قبل الساعة الثامنة من صباح اليوم التالي.

على أعضاء هيئة التدريس الراغبين في الاحتفاظ بمواد عند رف الحجز ملء الاستمارة الإلكترونية الخاصة بذلك، مع توفير العدد اللازم من النسخ للكتاب أو الوثيقة مع البيانات التالية: عنوان المقرر، رقم المقرر، اسم المدرس، والمدة المطلوبة للاحتفاظ بها. أو تزويد المكتبة بنسخة إلكترونية من الوثيقة لكي يتم توفيرها للطلبة على موقع المكتبة الإلكترونية.

خدمة الإعارة بين المكتبات

تعمل مكتبة الجامعة على اقتناء الكتب والدوريات والمصادر الإلكترونية اللازمة لمساندة برامج التعلم والبحث العلمي. وتنسق المكتبة مع جهات خاصة لتزويد الباحثين بالوثائق المطلوبة في حال عدم توفرها بالمكتبة عن طريق خدمة الإعارة بين المكتبات. ويمكنكم استخدام الاستمارة الخاصة لطلب هذه الخدمة.

مختبر الحاسب الآلي

  • استخدام وقراءة الدوريات والكتب الإلكترونية، وقواعد المعلومات ذات النص الكامل التي تشترك فيها مكتبة الجامعة والمتوفرة من موقع بوابة المكتبة الإلكترونية
  • الدخول إلى شبكة المعلومات العالمية "الإنترنت"
  • البحث في الفهرس الآلي للمكتبة
  • استخدام برامج مايكروسوفت لمعالجة النصوص، واللوحات البيانية، وقواعد المعلومات، وبرامج أخرى متخصصة
ويمكن الحصول على هذه الخدمات من خلال إجراءات الحجز المتبعة في المكتبة. كما يمكن الطباعة من خلال جهاز الحاسوب واستلام الوثائق المطبوعة من مركز التصوير بالمكتبة.

مركز التصوير

تم تطوير مراكز تصوير حديثة بمكتبات جامعة البحرين لتقدم مجموعة من الخدمات تدعم برامج التعلم والبحث للطلبة، ولتساعدهم على تقديم التقارير في صورة جيدة بعد استكمال عملية البحث في المكتبة.

كما يوفر المركز خدمات الطباعة من أجهزة الحاسوب في مختبر الحاسب الآلي بالمكتبة، حيث تم تخصيص آلة طباعة في المكتبات بحيث يمكن للمستفيد دفع الرسوم مسبقاً في مركز التصوير وإتباع التعليمات الخاصة بالطباعة من خلال شاشة الحاسوب.

وتخضع هذه الخدمات إلى قوانين حقوق النشر والتأليف علما وأن المكتبة توفر خدمة النسخ لأغراض التعلم والبحث العلمي فقط.

الارشاد المكتبي ومهارات التعلم الذاتي

أنشأت المكتبة شعبة الإرشاد المكتبي، بهدف الإشراف على خدمات الإرشاد والتوجيه، وبرامج مهارات التعلم الذاتي والبحث العلمي، وتدريب مستخدمي المكتبة لاكتساب المهارات اللازمة للوصول إلى المعلومات المطلوبة، وتقييم المعلومات، وإنجاز البحوث باتباع قوانين الأمانة العلمية. وتقوم الشعبة بالآتي:

  1. عمل ورش تدريبية ومحاضرات في طرق البحث العلمي وكيفية استخدام المراجع داخل المكتبة، وفي الأقسام الأكاديمية، وعن طريق موقع المكتبة الإلكترونية للجامعة.
  2. إعداد الأدلة اللازمة لمساعدة الباحثين والطلبة على استخدام مصادر المعلومات المتوفرة.
  3. تصميم وإنشاء الحزم التعليمية بالتنسيق مع أعضاء الهيئة الأكاديمية وذلك دعماً لبرامج التعليم الإلكتروني.
  4. تنظيم الزيارات لأقسام المكتبة لوفود الطلبة وأعضاء الهيئة الأكاديمية للتعرف على خدمات المكتبة، وكيفية الاستفادة القصوى منها.
  5. كما تقوم الشعبة بتنظيم برامج التهيئة والإرشاد للطلبة المستجدين من ضمن برنامج السنة التمهيدية.
فعلى كل من يرغب في تنظيم زيارة للمكتبة، أو التدريب في كيفية استخدام المراجع وقواعد المعلومات الإلكترونية، الاتصال على أرقام الهواتف التالية: 17438184 / 17438210 أو ملء الاستمارة الخاصة بذلك.

كيف أستخدم...؟

توفر المكتبة على موقعها الإلكتروني عددا من الأدلة في كيفية استخدام المصادر والخدمات التي توفرها.    "كيف أستخدم...؟"

أخصائي المعلومات المنسقين مع الكليات

يقوم فريق أخصائيي المعلومات بالتنسيق مع الأقسام الأكاديمية فيما يخص بتطوير مجموعات المصادر، وتدريس الطلبة والباحثين كيفية الاستفادة القصوى من خدمات المكتبة، وكيفية عمل البحوث، وطرق توثيق البحوث، واكتساب مهارات التعلم الصحيحة التي تشجع الطالب على الوصول إلى المعلومة المفيدة، وطرق التحليل، والأمانة العلمية.

ويصب دور أخصائي المعلومات المساند للكليات في التنسيق بين المكتبة وكليات جامعة البحرين في الخدمات التالية:

  1. تنظيم الجولات الإرشادية لتعريف الطلبة وأعضاء الهيئة الأكاديمية بخدمات المكتبة ومرافقها.
  2. تنظيم الدورات التدريبية للطلاب ولأعضاء هيئة التدريس للاطلاع على مصادر المعلومات التي تقع في مجال اختصاصهم .
  3. يقوم أخصائي المعلومات المساند للكلية بتحديد الاحتياجات المعلوماتية والبحثية لمنسوبي الكلية عن طريق حضور اجتماعات الأقسام الأكاديمية والتواصل المستمر مع أعضاء هيئة التدريس.
  4. يتعاون أخصائي المعلومات المساندة للكلية مع أعضاء هيئة التدريس في الكلية المعنية بمجال اختصاصه، لتنمية مصادر المعلومات في المواضيع المطلوبة لتتماشى مع البرامج الأكاديمية المقدمة من الكلية المعنية وبرامج التعلم الإلكتروني.
  5. يقوم بإعداد أدلة لمصادر المعلومات في مواضيع تهم الطلاب والباحثين.
  6. يقوم بتقييم مصادر المعلومات والكتب التي تقع تحت نطاق اختصاصه من حيث حداثتها وجودتها وعدد النسخ الكافية للاستعارة، وتقديم التوصيات بخصوص تطويرها.
يمكن لأعضاء الهيئة الأكاديمية طلب حصص تدريبية خاصة بالخدمات المكتبية وذلك حسب حاجة طلبتهم. ويمكنكم الاتصال بشعبة الإرشاد المكتبي (المكتبة المركزية 17438184 – 17438210) أو استخدام الاستمارة الإلكترونية المتوفرة من بوابة المكتبة الإلكترونية، أو الاتصال مباشرة بأخصائي المعلومات:

قائمة أخصائي المعلومات المنسقين مع الكليات
حياة قاروني منسق مع كلية إدارة الأعمال، كلية الحقوق، كلية البحرين للمعلمين، مركز اللغة الإنجليزية
ميسون اللبابيدي منسق مع كلية الآداب
صديقة شاه منسق مع كلية العلوم
أميرة بوليلة منسق مع كلية الهندسة
دينا فرنانديس منسق مع كلية تقنية المعلومات
سوشيتا داسيلفا منسق مع كلية العلوم الصحية
زينب شاه منسق مع كلية العلوم التطبيقية